سياسة دولية

غوتيريش يوجه رسالة للمسلمين من مسجد بالولايات المتحدة

وجه غوتيريش بوضع خطة عمل أممية للمشاركة في حماية دور العبادة بالعالم- صفحة الأمم المتحدة
وجه غوتيريش بوضع خطة عمل أممية للمشاركة في حماية دور العبادة بالعالم- صفحة الأمم المتحدة

وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة، رسالة إلى المسلمين في جميع أنحاء العالم، من داخل أحد المساجد في مدينة نيويورك.

 

وقال غوتيريش أمام جموع المصلين خلال زيارته لمسجد المركز الثقافي الإسلامي في حي منهاتن بنيويورك، إنكم "لستم وحدكم، فالعالم كله معكم، والأمم المتحدة وأنا معكم".

 

وأعرب غوتيريش عن تضامنه مع ضحايا مذبحة نيوزيلندا، التي وصف منفذها بالإرهابي، مضيفا أن "الشخص الغريب الذي هاجم المصلين في مسجدين بمدينة كرايس تشيرتش النيوزيلندية إرهابي"، وأسفر الهجوم عن قتل 50 شخصا أثناء تأديتهم الصلاة وأصيب 50 آخرون.


وتابع غوتيريش رسالته للمسلمين قائلا: "أعرف أن هذه أوقات عصيبة، لكنني هنا لأقول لكم بقلب مفعم بالمشاعر وبثقة، أنتم لستم وحدكم والعالم معكم والأمم المتحدة معكم وأنا معكم"، مؤكدا أن "المجتمع الدولي لا يزال يعاني من الهجوم الإرهابي الذي وقع في نيوزيلندا".


واستدرك بقوله: "في الوقت نفسه، توصلنا إلى معرفة الكثير من القصص الملهمة عن الضحايا"، متابعا بقوله: "لقد تأثرنا بشدة بكلمات أحد المصلين وهو يرى غريبا يمشي في مسجد كرايست تشيرتش، ولم يدرك المصلي أن هذا الشخص الغريب كان إرهابيا، حين توجه إليه قائلا: مرحبا يا أخي".

 

اقرأ أيضا: مصلو مسجد النور بنيوزيلندا يعودون لارتياده بعد المذبحة

وأردف الأمين العام للأمم المتحدة قائلا: "هذه هي الروح المتأصلة بعمق في الإسلام، وهو دين أحترمه كثيرا ويعكس الحب والرحمة والتسامح"، مشيرا إلى أنه "عندما كان مفوضا ساميا لشؤون اللاجئين، شهد مدى كرم الدول الإسلامية التي تفتح دوما حدودها أمام المحتاجين في عالم يتم فيه للأسف إغلاق العديد من الحدود".


واقتبس غوتيريش من القرآن الكريم قائلا: "وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْلَمُونَ"، مؤكدا أن هذه الآية تدلل على سماحة الإسلام..
واستطرد بأن "هذا ما كشف عنه النبي (صلى الله عليه وسلم) قبل أكثر من 14 قرنًا من اتفاقية 1951 لحماية اللاجئين".


واستشهد الأمين العام بالآية رقم 177 من سورة البقرة قائلا "إنها (الآية) تدعونا إلى التخلي عن بعض الثروة للمحتاجين وتحرير هؤلاء من العبودية والصمود في المحن والشدائد".

 

اقرأ أيضا: معارضة أسترالية تتضامن مع المسلمين وتزور مسجدا بسيدني


وفي السياق ذاته، وجه غوتيريش الجمعة، بوضع خطة عمل أممية للمشاركة في حماية دور العبادة بالعالم، منوها إلى أنه طلب من الممثل الأممي السامي لتحالف الحضارات ميغيل موراتينوس، وضع خطة عمل للأمم المتحدة بأسرها للمشاركة الكاملة في دعم حماية المواقع الدينية بالعالم.


وطالب من تحالف الحضارات التواصل مع الحكومات والمنظمات الدينية والقادة الدينيين وغيرهم، واستكشاف الإجراءات التي تحول دون تكرار هذه الهجمات، وضمان قدسية المواقع الدينية.


وقال الأمين العام: "اليوم وكل يوم، يجب أن نقف متحدين ضد الكراهية المعادية للمسلمين وضد كل أشكال التعصب، وأقول لكل من يشعرون بأنهم مستهدفون: لستم وحدكم (..)، نحن معكم".

التعليقات (0)

خبر عاجل