سياسة عربية

اجتماع "أمني" بين مصر والعراق والأردن.. وقمة ثلاثية الأحد

وزراء خارجية ورؤساء مخابرات كل من مصر والأردن والعراق سيعقدون اجتماعا سداسيا مساء اليوم السبت بالقاهرة- فيسبوك/ الرئاسة المصرية
وزراء خارجية ورؤساء مخابرات كل من مصر والأردن والعراق سيعقدون اجتماعا سداسيا مساء اليوم السبت بالقاهرة- فيسبوك/ الرئاسة المصرية

تستضيف القاهرة، غدا الأحد، قمة ثلاثية تجمع رئيس سلطة الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي، وملك الأردن عبد الله الثاني، ورئيس وزراء العراق عادل عبد المهدى.


وقالت الرئاسة المصرية، إن السيسي استقبل، اليوم السبت، بقصر الاتحادية رئيس الوزراء العراقي الذي وصل إلى القاهرة، ظهر اليوم، في أول زيارة خارجية منذ توليه منصبه (في أكتوبر/تشرين الأول 2018)، وعقدا جلسة مباحثات ثنائية أعقبها جلسة موسعة ضمت وفدي البلدين.


وفي وقت سابق، اليوم قال المهدي في رسالة وجهها إلى العراقيين إنه سيعقد اجتماعا وصفه بـ "المهم" مع السيسي، والعاهل الأردني عبد الله الثاني، في القاهرة، لبحث قضايا اقتصادية.


وأضاف: "لقد أجلت سفرة عمل مهمة إلى الشقيقة الكبرى مصر مرات عديدة، بدعوة من الرئيس السيسي. ومنذ أكثر من شهرين والعمل جار على وضع الترتيبات الكاملة لإنجاز الزيارة في 23 ـ 24 من الشهر الجاري (مارس/ آذار)".

 

وفي السياق ذاته، أعلنت الخارجية المصرية في بيان السبت، أن وزراء خارجية ورؤساء مخابرات كل من مصر والأردن والعراق سيعقدون اجتماعا سداسيا مساء اليوم السبت بالقاهرة. 


ووفق البيان الذي نقلته وكالة الأنباء المصرية الرسمية يشارك في الاجتماع الذي يعقد بقصر التحرير من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامة، دون تفاصيل أكثر. 


وعقدت الحكومة العراقية سلسلة اتفاقات وتفاهمات مع السعودية والأردن والكويت وقطر ومصر، تتضمن التنسيق الاقتصادي وإقامة مناطق تجارية مشتركة.


وتطالب بغداد، دول الخليج العربي والمجتمع الدولي، بالمساهمة في ملف إعادة إعمار المناطق المحررة من سيطرة تنظيم الدولة، شمالي وغربي البلاد، المقدرة تكاليفها بأكثر من 100 مليار دولار. 

 

1
التعليقات (1)
محمد يعقوب
السبت، 23-03-2019 11:22 م
ألقمة لن تكون ثلاثية، بل رباعية، لأن السيسى سيمثل أيضا نتنياهو في القمة.