سياسة دولية

قادة الاحتلال يعلقون على "صاروخ غزة".. ونتنياهو يتوعد (شاهد)

 نتنياهو أجرى مشاورات مع رئيس الأركان ورئيس الشاباك ورئيس مجلس الأمن القومي- جيتي
نتنياهو أجرى مشاورات مع رئيس الأركان ورئيس الشاباك ورئيس مجلس الأمن القومي- جيتي

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين، تقصير زيارته للولايات المتحدة الأمريكية، والعودة إلى "إسرائيل" عقب إطلاق صاروخ من غزة إلى شمال تل أبيب.

 

وتوعد نتنياهو، بـ"الرد بقوة" على إطلاق الصاروخ من غزة، وأشار إلى أنه قرر تقصير زيارته، مضيفا أن "ما وقع هو هجوم وحشي على إسرائيل وسنرد بقوة، بعد ساعات سألتقي الرئيس ترامب، وفورا بعد ذلك سأعود لإسرائيل لإدارة الأمور عن قرب".

 

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية، عن نتنياهو، أنه أجرى مشاورات مع رئيس الأركان، ورئيس الشاباك ورئيس مجلس الأمن القومي.

 

 

إلى ذلك، علق قادة الاحتلال الإسرائيلي، على سقوط صاروخ غزة في منطقة مدينة "كفار سابا" وسط فلسطين المحتلة، حيث تسبب بإصابة 7 إسرائيليين بجروح بين طفيفة ومتوسطة.

 

وقال رئيس تحالف "أزرق-أبيض" الذي يقوده رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق الجنرال بيني غانتس: "لقد فقد نتنياهو الأمن، وأصبح الجمهور الإسرائيلي يعاني من صافرة إنذار أخرى وضربة مباشرة، هذه المرة في منزل".

 

اقرأ أيضا: إصابات ودمار جراء سقوط صاروخ من غزة شمال تل أبيب (شاهد)

وأضاف غانتس وهو أبرز منافسي نتنياهو، في الانتخابات الإسرائيلية المقبلة: "يدور الحديث عن إفلاس أمني، لا يمكن تصور الواقع الذي تجعل فيه حركة حماس إسرائيل رهينة، وهذا غير مسبوق"، وطالبه بـ"العودة إلى إسرائيل من أجل مواجهة هذا التصعيد الحاد"، وفق تعبيره.

وأكد غانتس أن "الردع الإسرائيلي انهار، وعلينا أن نقول بأمانة: لقد فشل نتنياهو في مواجهة حماس.."، بحسب ما نقله موقع "وللا" العبري.

واعتبر أن "نتنياهو رئيس وزراء جيد ووزير أمن فاشل، ولقد عين خلال فترة ولايته وزراء دفاع، مثل باراك وبوجي وليبرمان، وكلهم فشلوا".

 

كما حمل رئيس حزب العمل آفي غباي، نتنياهو مسؤولية "تدهور الوضع الأمني السيئ"، مضيفا: "نتنياهو رئيس وزراء بالكلام وليس بالأفعال".

من جانبه، وصف عضو الكابينت وزير المالية موشيه كحلون، الحديث بأنه "خطير للغاية"، محملا حركة حماس المسؤولية عن إطلاق الصاروخ، ومشددا على ضرورة العودة لسياسة الاغتيالات.

 

حزب "ميرتس" الإسرائيلي، قال: "إن تدهور الوضع لمواجهة شاملة لا يصب في مصلحة إسرائيل، ويجب عدم جرنا إلى مزيد من القتلى والجرحى"، وفق ما أورده موقع "ويللا" العبري.

وأضاف: "الجمهور الإسرائيلي يدفع ثمن امتناع حكومة نتنياهو عن المفاوضات السياسية"، مؤكدا أنه "لا يوجد حل عسكري لغزة، كم ان جميع التصريحات القتالية التي تحيط بنتنياهو ليست ضرورية..".

أما رئيس حزب "البيت اليهودي" الجديد الحاخام رافي بيريتس، علق بقوله: "السياسة التي تسمح بإطلاق الصواريخ على تل أبيب وشارون، يجب أن تتوقف".

 

اتصالات

 

إلى ذلك نوهت قناة "مكان" الإسرائيلية، إلى أنه "كان من المفترض أن يصل الاثنين وفد مصري إلى غزة، في محاولة لمنع تدهور الأوضاع الأمنية في القطاع وللعمل على وضع صيغة تضمن وقف إطلاق النار".

 

وقالت القناة "13"، إن الجانب المصري بدأ اتصالاته مع غزة، لمحاولة فهم ما حدث، ومعرفة ظروف إطلاق الصاروخ على شمال تل أبيب.

التعليقات (0)