سياسة عربية

تهدئة بغزة بوساطة مصرية.. وخروقات إسرائيلية مستمرة (شاهد)

القصف دمر مواقع شرطية ومبنى لشركة تأمين وأراض زراعية ومواقع تدريب للقسام- نشطاء مواقع تواصل
القصف دمر مواقع شرطية ومبنى لشركة تأمين وأراض زراعية ومواقع تدريب للقسام- نشطاء مواقع تواصل

أعلن فوزي برهوم، الناطق باسم حركة حماس، مساء الإثنين، إن مصر نجحت في التوصل لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بغزة. 

 

في حين بدا ان خروقات وغارات من طرف الاحتلال بقت مستمرة بعد دخول وقت التهدئة في تمام الساعة الحادية عشرة ليلا من مساء أمس الإثنين، حيث استمرت عمليات قصف متقطعة فجر الثلاثاء كان أخرها قصف مواقع للقوة البحرية التابعة لحركة حماس .


وقال برهوم، لإذاعة صوت الأقصى، التابعة لحركة حماس: "نجاح الجهود المصرية في وقف إطلاق النار بين الاحتلال وفصائل المقاومة"، دون مزيد من التفاصيل.


وأضافت إذاعة الأقصى، نقلا عن برهوم قوله إن وقف إطلاق النار يبدأ الساعة العاشرة من مساء اليوم بالتوقيت المحلي (8 تغ).


كما أصدر رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، سلامة معروف، بيانا قال فيه إن المؤسسات الحكومية بما فيها "التعليمية" ستعمل كالمعتاد غدا.

 

ولم يصدر تأكيد من إسرائيل أو مصر حول ما ذكره برهوم وقاسم. 
‏ 

وكانت مصادر قيادية بحركتي حماس والجهاد الإسلامي أكدت لـ"عربي21"، موافقة الحركتين على جهود التهدئة التي قامت بها القاهرة لوقف التصعيد والعدوان على غزة.

 

وكانت مصادر مماثلة قالت لقناة الأقصى الفضائية التابعة لحركة حماس، نقلا عن مصادر بالحركة، وأخرى لوكالة "رويترز"، إن جهودا مصرية بالوساطة بين الاحتلال وحركات المقاومة بغزة، نجحت في وقف العدوان والتصعيد على غزة.

 

وأكد مسؤول فلسطيني قريب من الوساطة المصرية، لوكالة "رويترز"، إن وقف إطلاق النار بغزة سيبدأ في تمام الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش، الحادية عشرة مساء بتوقيت القدس المحتلة اليوم الإثنين.

 

وكان جيش الاحتلال بدأ عدوانه على قطاع غزة مساء اليوم الإثنين، بعد سلسلة تهديدات أطلقها قادة سياسيون وعسكريون، بعد سقوط صاروخ من قطاع غزة على منطقة كفار سابا التابعة لتل أبيب.

 

في المقابل ردت غرفة العمليات المشتركة للمقاومة بقصف مستوطنات "سيديروت ونتيف هعسرا ونيرعام بالصواريخ "، بالتزامن مع إطلاق جيش الاحتلال لقذائف القبة الحديدية لاعتراضها.

 


 

 

وتسبب القصف الإسرائيلي بالصواريخ، إلى تدمير المبنى الذي يضم المقر الرسمي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية بمدينة غزة، كذلك تدمير مبنى شركة "الملتزم" للتأمين بالكامل، وسط المدينة كذلك.

 

كما أعلنت وزارة الصحة عن إصابة 5 مواطنين جراء القصف الذي استهدف مناطق عدة بالقطاع، بذات الوقت الذي أطلقت فيه صفارات الإنذار بمناطق غلاف قطاع غزة، مع إطلاق المقاومة الفلسطينية لصاروخين على المستوطنات القريبة من القطاع .

 

كما دمر طيران الاحتلال بالكامل مبنى تابعا للأمن الداخلي غرب مدينة غزة، كما استهدف بالصواريخ مبنى آخر للأمن الداخلي وسط مدينة غزة، واستهدف بالقصف منزلا لمدير المباحث العامة العميد أبو همام ديب بصاروخ استطلاع بحي الشجاعية، كذلك استهدف موقعا لكتائب القسام بمدينة بيت حانون شمال القطاع .

 

وأعلن جيش الاحتلال في بيان اليوم الاثنين، أنه بدأ في تنفيذ ضربات على مواقع تابعة لحركة المقاومة الإسلامية حماس في قطاع غزة، بعد ساعات من سقوط الصاروخ، حيث استهدفت طائرات الاحتلال عدة مواقع بأراض زراعية وأخرى خالية جنوب القطاع.

 

كما استهدفت طائرات الاحتلال مواقع تدريبية للمقاومة شمال القطاع وكذا الملتقى البحري التابع لألوية الناصر صلاح الدين شمال القطاع، وكذا أراض زراعية شرق دير البلح، وخان بونس في منطقة الزنة وصوفا، إلى جانب استهداف جبل الصوراني شرق حي التفاح وسط غزة، واستهداف منطقة "تلة المنطار" بصاروخ شرق حي الشجاعية.

 

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية قرار الحكومة، فتح الملاجئ في "تل أبيب" و"كريات ملاخي" وبئر السبع و"ريشون لتسيون" .

 

وفي أول تصريح إعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، مع بدء العدوان الإسرائيلي، قال هنية إن القضية الفلسطينية "تتعرض لهجمة شاملة في مختلف المستويات والجبهات في القدس والضفة وغزة وكذلك الأسرى داخل سجون الاحتلال" .

وأضاف في تصريح صحفي وصل "عربي21" نسخة منه : "إننا يجب أن نواجه هذه الهجمة الشاملة بصف وطني موحد، وبتنسيق عال مع الاشقاء العرب، فالقدس توحدنا، والأسرى يوحدوننا، والضفة توحدنا ومسيرات العودة تجمعنا وتوحدنا" .

وشدد هنية على أن " أي تجاوز للخطوط الحمراء من قبل الاحتلال فإن شعبنا لن يستسلم له والمقاومة قادرة على ردعه " .

 

ونقلت رويترز عن شهود عيان سماعهم دوي انفجارات في غزة قبل صدور بيان الجيش.

واتهم جيش الاحتلال حركة حماس بإطلاق الصاروخ من مدينة رفح.

ونفى مسؤول في حماس طلب عدم الكشف عن اسمه، لوكالة "فرانس برس" أن تكون الحركة خلف إطلاق الصاروخ، ما أثار الشكوك حول احتمالية أن يكون سببه "سوء الأحوال الجوية".

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، الاثنين، إن جيش الاحتلال أرسل تعزيزات عسكرية إلى حدود قطاع غزة.

وذكرت إذاعة جيش الاحتلال أنه "تم نشر كتيبتين من المشاة على حدود قطاع غزة واستدعاء بعض جنود الاحتياط".

 

من جهتها أدانت الرئاسة الفلسطينية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، كما عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن بالغ قلقه للتصعيد العسكري بقطاع غزة داعيا جميع الأطراف لضبط النفس .

 

 

 

لحظة قصف الطيران الحربي لمبنى شركة "الملتزم" للتأمين وسط مدينة #غزة.#غزة_تحت_القصف pic.twitter.com/AxWC7gAdnP

 

 

 

 

 

#شاهد تدمير طائرات الاحتلال لمبنى شركة الملتزم للتأمين وسط مدينة غزة قبل قليل pic.twitter.com/lJXS0jJXVS

 

 

 

 

 

 

#صور الغارات التي استهدفت مقر الأمن الداخلي بجوار "قصر الحاكم" غرب مدينة غزة قبل قليل. pic.twitter.com/ZFkPzsz1UT

 

 

 

 

 

لحظة قصف الاحتلال الاسرائيلي لشركة تأمين في وسط #مدينة_غزة pic.twitter.com/sdUqHv49i8

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



 





التعليقات (3)
الصعيدي المصري
الإثنين، 25-03-2019 11:08 م
هل كان الصهاينة ليرتكلو هذه الجرائم بدون تنسيق ودعم وتواطؤ العملاء من الحكام العرب امثال السيسي ومبس ومبز ابومازن
ساعد بحري
الإثنين، 25-03-2019 10:12 م
اللهم عليك باليهود وم والاهم
مصري
الإثنين، 25-03-2019 07:03 م
اللهم نصرك اللهم إنا نجعلك في نحورهم و نعوذ بك من شرورهم يا قدير يا منتقم لقد أرونا باسهم فأرنا بأسك و قدرتك و عظائم أياتك فيهم .

خبر عاجل