حقوق وحريات

منظمة دولية: منع واكد وأبو النجا من التمثيل بمصر قرار قمعي

إسقاط عضوية واكد وأبو النجا من نقابة المهن التمثيلية يعكس رغبة النظام المصري في إرهاب الفنانين والمثقفين- عربي21
إسقاط عضوية واكد وأبو النجا من نقابة المهن التمثيلية يعكس رغبة النظام المصري في إرهاب الفنانين والمثقفين- عربي21

أدانت منظمة حقوقية دولية قرار السلطات المصرية بإسقاط عضوية الفنانين المصريين البارزين عمرو واكد وخالد أبو النجا، ومنعهما من التمثيل في مصر.


وقالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، في بيان لها، وصل "عربي21" نسخة منه، إن قرار نقابة المهن التمثيلية في مصر الذي صدر أمس بحق واكد وأبو النجا على خلفية لقائهما بوفد من أعضاء الكونغرس الأمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية والحديث عن أوضاع حقوق الإنسان في مصر، هو قرار قمعي وغير قانوني يعكس رغبة النظام المصري في إرهاب الفنانين والمثقفين بمصر.

 

اقرأ أيضا: منظمة حقوقية تندد بشطب أبو النجا وواكد من "الفنانين المصرية"

وأكدت أن قرار الشطب يتسم بالتعسف ويندرج في إطار سلوك النظام المنهجي لتكميم الأفواه وقمع الحريات العامة، لافتة إلى أن توجيه نقابة المهن التمثيلية اتهامات إلى واكد وأبو النجا بارتكاب خيانة عظمى للوطن والاستقواء بقوى خارجية على الإرادة الشعبية والسعي للإخلال بالأمن العام، جاء على خلفية توجهات الفنانين البارزين المخالفة لهوى النظام الحاكم.


وأوضحت أن "لوائح نقابة المهن التمثيلية لا تشتمل على أي بند يمنع أي عضو فيها من التعبير عن رأيه أو الالتقاء بجهات غير مصرية للتباحث في قضايا تهم الوطن والمواطنين".


واستطردت: "بل لا يوجد في القانون المصري ما يجرم تلك اللقاءات داخلياً أو خارجياً، بل على العكس هي مكفولة في القانون والدستور تحت بنود حرية الرأي والتعبير والاجتماع".

 

اقرأ أيضا: "إسقاط عضوية" فنانين مصريين بعد لقائهما أعضاء بالكونغرس

التعليقات (0)

خبر عاجل