سياسة عربية

البشير يغيب عن القمة العربية.. ولا حضور لنظام الأسد

الخميري أكد أن ملف الأزمة الخليجية لن يطرح "بتاتا"- الأناضول
الخميري أكد أن ملف الأزمة الخليجية لن يطرح "بتاتا"- الأناضول

أكد الناطق الرسمي باسم القمة العربية في تونس، محمود الخميري، لـ"عربي21"، أن الرئيس السوداني عمر البشير لن يحضر القمة العربية المقبلة.

 

وقال الخميري إن من سيمثل البشير بالقمة، نائبه الأول، مشددا على أن القرار لا علاقة له ببيان هيومن رايتس ووتش الذي طالب الرئيس التونسي باعتقال البشير.

 

وأكد أنه وحتى اللحظة "ستكون قمة تونس الأكثر حضورا من حيث عدد القادة العرب حيث لم يسجل حتى اللحظة أي اعتذار كلي عن الحضور".

 

كما تحدث الخميري عن صعوبة الوضع الذي تمر به الدول العربية، والخلافات التي تعصف بها، متمنيا أن تكون تونس "قادرة على حلحلة بعض الأزمات المعلقة".

 

اقرأ أيضا : هل تعيد "قمة تونس" النظام السوري إلى الجامعة العربية؟

 

وفي ما يتعلق بالخلاف الخليجي واحتمالية طرحه بالقمة شدد الخميري: "الخلاف غير مطروح بتاتا في القمة العربية الحالية، وهناك مساع قد تكون ببادرة شخصية من الرئيس السبسي لحلحلة الخلاف".


وأقر الناطق الرسمي بوجود شبه إجماع بأن التعاون بين الدول العربية يبقى دون المأمول، بسبب الخلافات التي تشهدها بعض الدول.


وبخصوص عودة سوريا للجامعة العربية أكد الخميري: "الأمر يحتاج لتوافق عربي، وهو غير موجود حتى اللحظة".

التعليقات (4)
سوداني
الجمعة، 29-03-2019 01:11 م
ياخي خلوكم واضحين البشير هوايته الرئيسيه السفر اكيد عشان مطلوب خلو الكذب
رضا
الخميس، 28-03-2019 11:44 م
والله لا ننتضر منهم اي جديد كاعادة
مواطن صالح و شريف .
الخميس، 28-03-2019 09:31 م
هو مازال فيه جامعة عربية يا اعراب الصحراء؟ على من تضحكون ؟ استيقظوا من سباتكم الطويل و كفى مهازل و تذكروا القول القائل -رحم الله عبدا عرف قدر نفسه- يا اذناب الامم.الله غالب.
محمد يعقوب
الخميس، 28-03-2019 09:18 م
لا أدرى ماذا حققت القمم العربية منذ نشأتها وحتى يومنا الحاضر؟ أجيب على السؤال وأقول: صفر كبير، إن لم يكن أدنى من ذلك. كلما كان اجتماع قمه عربية، أتذكر كاريكاتير صدر في جريدة عربية منذ سنوات لا أستطيع نسيانه. ألكاريكاتير يشير إلى خروفين يتحدثان بمناسة عقد قمة عربية ويقولان لبعضهما بعضا: والله ما تيجى إلا على راسك وراسى!!! هذا الواقع. إتفق العربان على ألا يتفقوا!!!! عربان لم يتحركوا عندما إقر ترامب القدس عاصمة أبدية لإسرائيل! هل سيتحركون لإغاثة غزة من الجبروت ألإسرائيلى والحصار المصرى الظالم لهم؟ لا والله.