حول العالم

كيف علق الملك عبد الله عندما رافق ملكة بريطانيا بسيارتها؟

الملكة هي الوحيدة المسموح لها بالقيادة دون رخصة في بريطانيا- جيتي
الملكة هي الوحيدة المسموح لها بالقيادة دون رخصة في بريطانيا- جيتي

قررت ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، التوقف عن قيادة سيارتها بنفسها، بعد نحو شهرين من حادث خطير تسبب به زوجها فيليب. وفي هذا السياق، تذكر مسؤولون بريطانيون اصطحاب الملكة لبعض ضيوفها في جولات بالسيارة، بينهم العاهل السعودي الراحل، الملك عبد الله.

والملكة (92 عاما) هي الشخص الوحيد في بريطانيا الذي يُسمح له بقيادة السيارة دون رخصة، كما أنها ليست ملزمة بوضع لوحة أرقام على سيارتها، لكنها قررت التوقف طواعية عن ممارسة "الهواية" في الطرق العامة.

وبحسب صحيفة الصاندي تايمز، فإن قرار الملكة جاء بعد الحادث الذي تسبب به زوجها في كانون الثاني/ يناير الماضي، حيث اصطدمت سيارته بسيارة أخرى، عندما كان يخرج بها من طريق فرعي إلى طريق رئيسي قرب عقار خاص للملكة، في شمال شرق إنكلترا. وقد تسبب الحادث بإصابة امرأتين كانتا على متن السيارة الأخرى، فيما لم يُصب دوق أدنبرة (97 عاما) بأي أذى، رغم أن سيارته انقلبت على جانبها.

 

اقرا أيضا: زوج ملكة بريطانيا يتسبب بحادث سير خطير (شاهد)

وبعد الحادث، قرر فيليب التخلي عن رخصة القيادة الخاصة به. والآن، بحسب الصحيفة، فإن الملكة بدورها "وافقت على التوقف عن قيادة السيارة، بناء على نصيحة من فريقها الأمني"، بعد أن تدخل عامها الثالث والتسعين هذا الشهر، رغم أنها "تستمتع" بقيادة سياراتها، ومن بينها سيارات لاند روفر وجاغوار.

وستعمد الملكة إلى الاستعانة بسائق خاص في الطرق العامة، وستختار الأماكن الخاصة التي ستتولى القيادة فيها بنفسها.

وكانت قد التقطت صور للملكة، بعد يوم واحد فقط من حادث الأمير فيليب، وهي تقود سيارتها في طريق عام دون وضع حزام الأمان. وهذه مخالفة تترتب عليها غرامة مالية في بريطانيا، لكن بموجب القانون البريطاني، فإنها لا تخضع الملكة للمحاسبة.

 

اقرا أيضا: موقع بريطاني: الملكة إليزابيث انتهكت القانون.. ولكن

ودأبت الملكة على اصطحاب بعض ضيوفها البارزين في سيارتها، وبينهم العاهل السعودي الراحل، الملك عبد الله، الذي لم يكن يسمح للنساء بالقيادة في بلاده.

وبحسب ما نُقل عن السفير البريطاني السابق في السعودية، شيرارد كاوبر-كوليس، فقد سألت الملكة ضيفها بعد الغداء إن كان يرغب في مرافقتها بجولة في السيارة، "ثم قفزت إلى مقعد السائق، وأدارت المحرك، ثم انطلقت".

وبدا الملك عبد الله مستغربا، وكان حينها وليا للعهد، وتوجه بالحديث للملكة عبر مترجم بأن "تخفض السرعة وتنتبه للطريق أمامها"، بحسب ما كتبه السفير السابق.

التعليقات (0)

خبر عاجل