سياسة دولية

تركيا تتمسك بـ(إس400): الصفقة أبرمت وانتهى الأمر

تشاووش أوغلو: واشنطن عرضت علينا منظومة صواريخ باتريوت لكن دون ضمانات للبيع- الأناضول
تشاووش أوغلو: واشنطن عرضت علينا منظومة صواريخ باتريوت لكن دون ضمانات للبيع- الأناضول

جددت تركيا الأربعاء تمسكها بصفقة منظومة (إس400) الصاروخية الدفاعية الروسية، رغم الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة الأمريكية على أنقرة منذ فترة طويلة.


وأمام منتدى أبحاث في واشنطن في احتفالات الذكرى السبعين لتأسيس حلف شمال الأطلسي، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن صفقة منظومة "إس400" الروسية أُبرمت وانتهى الأمر.

وأضاف: "لا يمكن إجبار تركيا على الاختيار بين الغرب وروسيا، وهي لن تدخل هذا المسار"، منوها أن "واشنطن عرضت علينا مؤخرا منظومة صواريخ باتريوت لكن دون ضمانات للبيع".

وأكّد وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو أنّ بلاده ستشتري منظومة إس-400 الصاروخية الروسية رغم ضغوط الولايات المتحدة التي علّقت تسليم معدّات لطائرات اف-35 التي تعاقدت مع أنقرة لشرائها.

 

اقرأ أيضا: واشنطن تتوقع حل خلافها مع تركيا بشأن منظومة إس-400


وقال أوغلو إنّ "صفقة منظومة إس-400 الصاروخية منتهية ولن نتراجع عنها"، ولفت إلى أن "تركيا اقترحت على الولايات المتحدة تشكيل مجموعة عمل فنية لتحديد إن كانت منظومة الصواريخ الدفاعية الروسية إس-400 تشكل خطرا على العتاد العسكري التابع للولايات المتحدة أو حلف شمال الأطلسي".

وأضاف: "لن يتم دمج (المنظومة) في نظام حلف الأطلسي، ومن ثم نقترح على الولايات المتحدة تشكيل مجموعة عمل فنية للتأكد من أن المنظومة لن تكون خطرا على طائرات إف-35 (الأمريكية) أو أنظمة الحلف".

 

اقرأ أيضا: صحيفة روسية: هل تتخلى تركيا عن الموازنة بين أمريكا وروسيا؟

 

وفي وقت سابق، توقع القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان أن يتم حل الخلاف مع تركيا بشأن شرائها منظومة إس-400 الدفاعية الروسية.

 

وقال شاناهان إن "واشنطن حاولت إقناع تركيا بشراء صواريخ باتريوت الدفاعية بدلا من إس-400 الروسية".


التعليقات (0)