سياسة دولية

"العمال البريطاني" يشيد بمباحثاته مع ماي بشأن "بريكست"

كوربن التقى ماي لبحث بريكست- أرشيفية
كوربن التقى ماي لبحث بريكست- أرشيفية

أشاد حزب العمال البريطاني المعارض الأربعاء بمباحثاته التي أجراها مع رئيسة الوزراء تيريزا ماي بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي، ووصفها بـ"البناءة".

وقال متحدث باسم حزب العمال: "أجرينا نقاشات تمهيدية بناءة بشأن كيفية كسر جمود خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، واتفقنا على برنامج عمل بين فريقينا لبحث نطاق الاتفاق".

والتقى زعيم حزب العمال جيريمي كوربين مع ماي، بحضور مسؤولين بارزين في الحزب هم كير ستارمر المتحدث باسم شؤون الانسحاب، وريبيكا لونج بيلي المتحدثة المعنية بشؤون الأعمال، ونيك براون منسق الحزب.

كما حضر الاجتماع ديفيد ليدينجتون النائب الفعلي لماي وجوليان سيمث منسق حزب المحافظين.

وبالتزامن، حذّر رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، من أن الاتحاد الأوروبي لن يوافق على تمديد آخر لـ"بريكست"، ما لم يمرر البرلمان البريطاني اتفاق الخروج.

جاء ذلك غداة طلب رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، منحها تمديدا إضافيا قصيرا إلى ما بعد 12 نيسان/ أبريل الجاري، حتى تتمكن من إيجاد مخرج لمأزق بريكست.

ونقلت صحيفة "إيو.يو. أوبزيرفر" الأوروبية، عن يونكر، قوله لأعضاء البرلمان الأوروبي، إن "12 أبريل، هو الموعد النهائي لخروج بريطانيا من الاتحاد".

 

اقرأ أيضا: كوربين يرحب بدعوة ماي.. ويحتفظ بحق دعوة التصويت على الثقة

وأضاف أنه لن يكون هناك تمديد آخر قصير لبريكست إذا لم يمرر مجلس العموم البريطاني (الغرفة الأولى للبرلمان) الاتفاق الذي توصلت إليه بروكسل مع "ماي"، في 12 نيسان/ أبريل الجاري.

وقال يونكر، إن الاتحاد الأوروبي جاهز لبحث علاقة أوثق مع بريطانيا، إذا غيرت لندن خطوطها الحمراء التفاوضية.

وحتى اليوم، لم تنجح ماي، في إقناع مجلس العموم، على تمرير اتفاق بريكست، وبعد رفض البرلمان لاتفاقها للانسحاب من الاتحاد ثلاث مرات، وانقسام حزبها (المحافظين) حول الأمر.

واتخذت لندن قرار الخروج من الاتحاد عبر استفتاء أجرته في 23 حزيران/ يونيو 2016.

في سياق متصل أعلن وزير شؤون ويلز "نايجل أدامز" استقالته من منصبه ومن حزب المحافظين الحاكم، بعد اعتراضه على استراتيجية رئيسة الوزراء تيريزا ماي، بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وانتقد أدامز، في خطاب استقالته، قرار ماي، بإجراء محادثات مع زعيم حزب العمال المعارض جيرمي كوربين.

 

اقرأ أيضا: ماي تدعو كوربين لـ"العمل معا" للتوصل إلى حل لأزمة بريكست

وقال أدامز، إن "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون بالشكل الذي صوّت عليه الشعب"؛ أي خروج كامل دون وجود شيء يربط المملكة بالاتحاد.

ووصف سعي ماي، لطلب مساعدة كوربين، في هذه المرحلة الحرجة بأنه "خطأ فادح".

واعتبر أدامز، أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "دون اتفاق أفضل من الخروج عبر اتفاق سيء".

التعليقات (0)

خبر عاجل