سياسة عربية

دمشق تفرج عن 8 مواطنين أردنيين وتبقي بالاعتقال 20 آخرين

بحسب سجلات وزارة الخارحية هناك 30 مواطنا تم اعتقالهم بعد اعادة فتح الحدود و25 مواطنا اعتقلوا قبلها- جيتي
بحسب سجلات وزارة الخارحية هناك 30 مواطنا تم اعتقالهم بعد اعادة فتح الحدود و25 مواطنا اعتقلوا قبلها- جيتي

أفرجت دمشق عن 8 مواطنين أردنيين، من بين عشرات آخرين لا زالوا في المعتقلات السورية، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الأردنية اليوم.

وقالت الوزارة إنها تلقت اليوم مذكرة رسمية من سفارة الجمهورية العربية السورية في عمان، تتضمن "إعلام الوزارة بقرار السلطات السورية الإفراج عن 8 من المواطنين الاردنيين المعتقلين في سوريا". 

وبحسب صحيفة الغد الأردنية، قال الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة إن مذكرة السفارة السورية قد تضمنت ثمانية أسماء من بين المعتقلين الأردنيين الذين اعتقل 30 منهم منذ إعادة فتح الحدود البرية بين البلدين أواخر العام الماضي. 

 

اقرأ أيضا :  خارجية الأردن تستدعي للمرة الرابعة القائم بالأعمال السوري


وأوضح القضاة أن قائمة السفارة، تضمنت ثلاثة مواطنين تم اعتقالهم بعد إعادة فتح المعبر الحدودي، وأربعة مواطنين أعتقلوا قبل ذلك، ومواطن تم الإفراج عنه سابقا، وتتابع السفارة الأردنية في دمشق إجراءات عودته إلى الأردن مع إدارة الهجرة في دمشق. 

وقال القضاة إن قرار السلطات السورية جاء بعد أيام من بحث الوزارة قضية المعتقلين الأردنيين في سوريا مع القائم بأعمال السفارة السورية في عمان، في لقاء كان الرابع الذي طالبت فيه الوزارة بإطلاق الأردنيين المعتقلين في سوريا والذين لم يتم توجيه تهم لهم أو توضيح أسباب اعتقالهم.

وأضاف القضاة بأن القائم بأعمال السفارة السورية في عمان الدكتور أيمن علوش كان قد أبلغ وزارة الخارجية شفهيا بالقرار السوري، ولم تعلن الوزارة عن ذلك إلا بعد تلقيها مذكرة رسمية من السفارة السورية مساء هذا اليوم، تتضمن أسماء المواطنين المفرج عنهم رسميا. 

وكانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، أكدت في بيان لها الخميس الماضي، مطالبتها الحكومة السورية بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين والمحتجزين لديها من المواطنين الأردنيين وإنفاذ القوانين الدولية المرعية في مثل هذه الحالات والتي تلزم أي دولة تقوم باعتقال مواطن من رعايا دولة أخرى بالإفصاح عن ذلك وتوضيح أسباب الاحتجاز.

وبحسب سجلات وزارة الخارحية هناك 30 مواطنا تم اعتقالهم بعد إعادة فتح الحدود و25 مواطنا اعتقلوا قبلها.

وقال القضاة إن الوزارة تتابع مع السلطات السورية وبالتنسيق مع الجهات الوطنية المعنية تنفيذ قرار الإفراج. 

وحسب المذكرة الرسمية فإن المعتقلين الذين أبلغت مذكرة السفارة السورية قرار الإفراج عنهم هم:


- زياد العدرة. 
- يزيد المساعيد
- اشرف الشرع 
- حازم المساعيد
- بلال داوود
- رامي ابو يونس
- عيسى العقيلي
- بشار الربيع

التعليقات (0)