سياسة عربية

محاولات لفض اعتصام مقر الجيش بالخرطوم مع ارتفاع القتلى

أعلن تجمع أطباء السودان عن مقتل 21 شخصا بينهم 5 عسكريين في أحداث فض اعتصام مقر قيادة الجيش- تويتر
أعلن تجمع أطباء السودان عن مقتل 21 شخصا بينهم 5 عسكريين في أحداث فض اعتصام مقر قيادة الجيش- تويتر

أكد الناطق باسم الجيش السوداني الثلاثاء، أنه "تم فض اعتصام المتظاهرين أمام مقر قيادة الجيش في العامة الخرطوم".

 

وأضاف الناطق باسم الجيش أن "عملية إجلاء المتظاهرين تمت بمهنية واحترافية عالية"، دون التطرق لمزيد من التفاصيل.

 

وفي السياق ذاته، أعلن تجمع أطباء السودان في بيان نشرته وكالة الأناضول، عن مقتل 21 شخصا بينهم 5 عسكريين في أحداث فض اعتصام مقر قيادة الجيش في الخرطوم، لافتا إلى أن هذه الاحصائية للقتلى منذ السادس من نيسان/ أبريل، إلى جانب جرح نحو 150 شخصا.

 

أما قناة الجزيرة الفضائية، فقالت إن "قوات الأمن السودانية أطلقت قنابل الغاز لتفريق المعتصمين"، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن المعتصمين انتقلوا إلى أماكن قريبة من مقر قيادة الجيش بالخرطوم.

 

في حين، قال تجمع المهنيين السودانيين في بيان إن "هناك عملا منظما يقوم به المندسون من الأجهزة الأمنية وسط الثوار ودجاجهم الإلكتروني، لترويعهم بعد أن فشلت قوتهم الخائبة في تشتيت المعتصمين"، مؤكدا أن "هذا العمل مفاده أن هناك هجوما أو طائرات أو غيرها لغرض تفريق الجموع".

 

اقرأ أيضا: 7 قتلى بالخرطوم.. والجيش يصد محاولة الأمن فض الاعتصام


وطالب التجمع "الثوار بعدم الالتفات لهذه الشائعات وزيادة الحشد من كل المدن حتى النصر، مع اعتماد قنوات التجمع الرئيسية كمصدر للمعلومات"، على حد قول البيان.


وكانت قوات أمنية حاولت فجر الثلاثاء، للمرة الرابعة، فض اعتصام آلاف السودانيين المعتصمين منذ ثلاثة أيام أمام مقر الجيش السوداني بالخرطوم، ما تسبب بوقوع سبعة قتلى حتى الآن، وفق آخر إحصائية أعلنتها لجنة أطباء السودان المعارضة.


وأضافت اللجنة، أن من بين القتلى السبعة، جنديان من العناصر التي حاولت حماية المعتصمين من نيران قوات الأمن التي حاولت للمرة الرابعة فض الاعتصام بالقوة، وباستخدام الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع.

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 10-04-2019 07:54 ص
نعم الجيوش العربية اكبر عدو للحرية و اكبر قامع للحريات و حقوق الشعوب الاساسية هم عبيد و مرتزقة ولائهم لاشخاص لا لاوطان
القاسيوني
الثلاثاء، 09-04-2019 07:35 م
هذا يعني أن الجيش قتل المتظاهرين لتفريقهم و قتل من تعاطف معهم من الجنود. الجيوش العربية هم أكبر اعداء الثورات لأنهم عبيد عند الحاكم.