اقتصاد عربي

97 مليون دولار خسائر المغرب من خروج بريطانيا من "بريكست"

بحسب مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، فإن إجمالي خسائر التصدير لـ 20 دولة أفريقية قد يصل إلى 420 مليون دولار- جيتي
بحسب مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، فإن إجمالي خسائر التصدير لـ 20 دولة أفريقية قد يصل إلى 420 مليون دولار- جيتي

كشفت دراسة أعدتها إحدى وكالات الأمم المتحدة، عن الخسائر التي ستتكبدها عدد من الدول الأفريقية في حال لم تتفاوض بريطانيا على اتفاق قبل مغادرتها الاتحاد الأوروبي.

ووفق الدراسة التي نشرتها وكالة "بلومبرغ"، فإن الدول التي ستخسر من خروج بريطانيا من بريكست هي: المغرب، وتونس، ومصر، وغانا، والموزمبيق، في مقابل ربح كل من جنوب أفريقيا، وموريشيوس، وبوتسوانا، والسيشل وناميبيا.

وأوضحت الدراسة أن صادرات المغرب نحو بريطانيا ستتقلص إلى 97 مليون دولار، وغانا بحوالي 91 مليون دولار، وتونس بـ 49 مليون دولار، ومصر بـ 41 مليون دولار، والموزمبيق بـ 33 مليون دولار.

وبحسب مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، فإن إجمالي خسائر التصدير لـ 20 دولة أفريقية قد يصل إلى 420 مليون دولار. 

وتظهر الدراسة أن 11 دولة في القارة ستزيد صادراتها بمقدار 3.66 مليار دولار، تحتل جنوب أفريقيا وموريشيوس وبوتسوانا مكان الصدارة.

 

اقرأ أيضاالاتحاد الأوروبي يرجئ "بريكست" 6 أشهر إضافية.. وماي تعلق

وقالت الوكالة الأوروبية في بيان: "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، يمكن أن يضر الاقتصادات الصغيرة التي تتاجر مع المملكة المتحدة".

وقال مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) إن نية المملكة المتحدة لخفض التعريفات الجمركية على الدولة الأكثر تفضيلا، يمكن أن تزيد من القدرة التنافسية لبعض شركائها التجاريين.

وتتمتع الصادرات في العديد من البلدان النامية بوصول مواتٍ إلى سوق المملكة المتحدة، من خلال اتفاقيات التجارة الثنائية وخطط الاتحاد الأوروبي التفضيلية.

وقال الأونكتاد: "على البلدان التي ترغب في الحفاظ على ولوج هذا السوق، أن تتفاوض - وبسرعة - مع المملكة المتحدة".

التعليقات (0)