سياسة عربية

اتفاق أفريقي بالقاهرة على مد مهلة تسليم الحكم بالسودان

الشارع السوداني يرفض استمرار حكم المجلس العسكري- جيتي
الشارع السوداني يرفض استمرار حكم المجلس العسكري- جيتي

عقدت في العاصمة المصرية القاهرة، قمة تشاورية سريعة للشركات الإقليمية في السودان بحضور رؤساء كل من تشاد، وجيبوتي، ورواندا، والكونغو، والصومال، وجنوب إفريقيا، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، وممثلين عن إثيوبيا، وجنوب السودان، وأوغندا، وكينيا، ونيجيريا.

وقال رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي إن "مباحثاتنا عكست إرادة سياسية مشتركة نحو العمل الجماعي، وإعادة تأكيد التزامنا بوحدة السودان ودعم استقراره، موضحا أنهم توافقوا على الحاجة العاجلة لمعالجة الوضع في السودان، وإرساء نظام ديمقراطي شامل، وتعزيز حكم القانون وتحقيق تنمية فعالة، بمساعدة الاتحاد الأفريقي".

وأضاف أنه تم التوافق على "منح المزيد من الوقت لتنفيذ تلك الإجراءات، وطالبنا السلطات السودانية بانخراطهم البناء مع الاتحاد الأفريقي".

وشدد المشاركون على الحرص على دعم جهود السودان في تأمين حدوده، ومنع كل ما من شأنه زعزعة أمنه.

 

إقرأ أيضا: انقسامات بقوى المعارضة يعيق الانتقال لسلطة مدنية بالسودان

من جانبه قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، أيمن راضي، إنه تم التوافق خلال الاجتماع الإقليمي، بشأن السودان، على "مد مهلة تسليم الحكم، لحكومة انتقالية إلى 3 أشهر".

ونفى راضي، أن يكون واردا في المنظور الحالي، زيارة السيسي للخرطوم.

وفي 11 أبريل/ نيسان الجاري، عزل الجيش السوداني عمر البشير من الرئاسة، بعد 3 عقود من حكمه البلاد، على وقع احتجاجات شعبية متواصلة منذ نهاية العام الماضي.

وفي 15 من الشهر ذاته، أمهل "مجلس السلم والأمن" التابع للاتحاد الإفريقي، "المجلس العسكري الانتقالي" بالسودان 15 يوما لتسليم السلطة لحكومة مدنية أو تعليق عضويته.

والاثنين، سلم رئيس جهاز الأمن والمخابرات الوطنى السوداني، الفريق أول أبو بكر دمبلاب، رسالة إلى السيسي، تناولت "آخر تطورات سير الأوضاع" في بلاده.

التعليقات (0)

خبر عاجل