سياسة عربية

رئيس أركان الوفاق يحمّل حفتر مسؤولية التصعيد العسكري

قوات حكومة الوفاق تعلن سيطؤتها على منطقة الهيرة- جيتي
قوات حكومة الوفاق تعلن سيطؤتها على منطقة الهيرة- جيتي

حمّل رئيس الأركان العامة التابع لحكومة الوفاق الوطني، محمد الشريف، اللواء المتقاعد خليفة حفتر المسؤولية الكاملة عن التصعيد العسكري، وما يترتب عليه من زعزعة للاستقرار والأمن، وانتهاك لكل المبادئ والقيم، واستهتار بأرواح المدنيين والرعايا الأجانب، وتهديد للسلم والأمن الدوليين.

وأوضح الشريف في بيان له أن حربهم ضد حفتر هي حرب ضد ديكتاتور طامع في الاستيلاء على السلطة، وليست بين شرق وغرب؛ مضيفا أن رئاسة الأركان العامة تمارس حقها في الدفاع عن الوطن والمواطن ضمن الشرعية، باعتبارها خاضعة للإرادة السياسية للدولة، وفقا للأوامر والتعليمات التي تصدر إليها من السلطة التنفيذية الشرعية الوحيدة في البلاد، المتمثلة في المجلس الرئاسي.

وأكد رئيس الأركان العامة للجيش الليبي التزامهم في كل الظروف بالقواعد الإنسانية وقواعد القانون الإنساني الدولي، في اختيار أساليب القتال، للرد على عدوان قوات حفتر العشوائية أو استخدام القوة  المفرطة، التي قد تصيب غير المقاتلين أو غير الأهداف العسكرية.

وشدد الشريف على أن المؤسسة العسكرية تعمل بمهنية وسياسة حكيمة، وأن كل خطواتها تعمل وفق آلية منظمة بقيادة غرفة العمليات الرئيسة بإدارة أكفأ الضباط والقادة، الأمر الذي لمسناه من خلال النجاحات المتسارعة في كل المحاور.

وقال رئيس الأركان العامة إن قوات حفتر مارست أنواعا كثيرة من الانتهاكات، من بينها قصف المطارات المدنية، والأحياء السكنية، وقصف المدارس، وتجنيد الأطفال، والتنكيل بالأسرى، والاستعانة بالطيران الأجنبي، حيث أشار إلى ذلك المتحدث الرسمي باسم قوات حفتر.

وأضاف الشريف أن هذه الانتهاكات تمارس من أجل مطامع شخصية لفرد يطمع في الاستيلاء على السلطة بقوة السلاح، ما يعيد مخاوف الشعب الليبي من عودة النظام الشمولي .

السيطرة على منطقة الهيرة

من جانبه، قال المتحدث باسم الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق الوطني، محمد قنونو، إن قوات الجيش الليبي بسطت سيطرتها على نقاط استراتيجية بمنطقة الهيرة، شمال مدينة غريان.

وأضاف قنونو في إيجاز صحفي، أن قوات الجيش الليبي، قطعت الطريق بين مدينة غريان ومليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في ضواحي مدينة طرابلس، لتقترب من بدء مرحلة جديدة وحاسمة سنيعلن عنها في حينها.

وأوضح المتحدث باسم الجيش الليبي، أن قوات الجيش الليبي بمحور الهيرة دمرت سبع آليات عسكرية ومدرّعة تايقر إمارتية الصنع ودبابة، كما استحوذت على سيارة مسلحة، وقبضت على عدد من أتباع حفتر.

وبين قنونو أن الطيران التابع لحفتر قصف أحد الكباري غرب مدينة طرابلس، استمرارا لجرائمهم التي تستهدف المنشآت المدنية.

وأفاد المتحدث باسم الجيش الليبي أن المليشيات التابعة لحفتر، نفذت عمليات تصفية ميدانية داخل مركز للمهاجرين غير الشرعيين بمنطقة قصر بن غشير، التي لا تزال تحت سيطرتهم.

وقال قنونو إن سلاح الجو الليبي التابع لحكومة الوفاق نفذ، الثلاثاء، سبع طلعات جوية، استهدفت قاعدة الوطية غرب ليبيا ومعسكر الثامنة بمدينة غريان، وتمركزا لمليشيات حفتر ببوابة الهيرة شمال غريان، بالإضافة إلى رتل مسلح كان فارّا من أرض المعركة.

 

اقرأ أيضا: مصدر: خطة إعلامية مدعومة من الإمارات لتبرير مهاجمة طرابلس

التعليقات (0)

خبر عاجل