صحافة دولية

وول ستريت: تركيا تؤكد وفاة مشتبه بتجسسه للإمارات

وول ستريت: العثور على جاسوس الإمارات ميتا في سجن تركي- الأناضول
وول ستريت: العثور على جاسوس الإمارات ميتا في سجن تركي- الأناضول

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن واحدا من المتهمين بالتجسس لصالح الإمارات عثر عليه ميتا في داخل سجن تركي. 

 

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أنه كان هو وآخر يخضعان للتحقيق حول علاقة ممكنة بمقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي

وتورد الصحيفة نقلا عن السلطات التركية، قولها إن حارس السجن وجد المتهم، الذي كشف عن هويته باسم زكي حسن، معلقا داخل زنزانة انفرادية في سجن سيلفري في إسطنبول، وأضافت أنها أمرت بإجراء تحقيق في ظروف موته. 

 

وينقل التقرير عن الصحافة التركية، قولها إن حسن انتحر، فيما لم يعلق المسؤولون في الإمارات على هذا الموضوع، وقالت السلطات التركية إنها كانت تحقق مع الرجلين بوجود صلة مع جريمة قتل جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول على يد فريق من العملاء السعوديين في تشرين الأول/ أكتوبر 2018. 

وتقول الصحيفة إن الشخصين جاءا إلى تركيا في 15 نيسان/ أبريل، واعترفا بالتجسس لصالح الدولة الخليجية، مشيرة إلى قول الصحافة التركية إن السلطات لاحقت المشتبه بهما لعدة أشهر، ولديها أدلة على أنهما كانا يجمعان معلومات أمنية للدولة الخليجية عن المواطنين العرب المقيمين في تركيا، ويقومان بمحاولة تجنيد عملاء آخرين، وبناء شبكة واسعة من العملاء. 

 

ويلفت التقرير إلى أن علاقة تركيا مع الإمارات متوترة، مشيرا إلى أن جزءا من هذا التوتر يعود إلى ما تقوم به الإمارات إلى جانب السعودية من فرض حصار على دولة قطر التي تعد حليفا لأنقرة. 

 

وتنوه الصحيفة إلى أن العلاقة ساءت بين تركيا والسعودية العام الماضي، بعد مقتل خاشقجي، الذي أثار مقتله موجة شجب دولي، وتوصلت المخابرات الأمريكية إلى أن الأمر بقتل الصحافي صدر من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. 

وتختم "وول ستريت جورنال" تقريرها بالإشارة إلى أن المحققين الأتراك لم يكشفوا عن هوية الشخص الثاني. 

لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)

التعليقات (0)