حقوق وحريات

ناشط حقوقي يعلق على تهديد السعودية حياته

يقيم البغدادي في النرويج - (صفحته على تويتر)
يقيم البغدادي في النرويج - (صفحته على تويتر)

علق الناشط الحقوقي والمدون الفلسطيني الأصل، إياد البغدادي، على تحذير جهاز الاستخبارات الأمريكي "سي آي إيه" بشأن تهديد سعودي محتمل لسلامته.

وقال البغدادي على صفحته على تويتر: "حدث شيء مجنون متعلق بسلامتي الشخصية، ولم يكن بإمكاني الحديث عن الموضوع منذ أسبوعين، لكني أتكلم اليوم، لقد كان الأسبوعان الماضيان مرهقين للغاية، وآمل أن أكون نجحت بالتعامل مع الضغط".

وتابع في تغريدة أخرى: "شكرا لكم جميعا لاهتمامكم، كونهم يريدون قتلي، يعني أنني أؤدي عملي".

ونشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا، تقول فيه إن المخابرات الأمريكية حذرت إياد البغدادي، الذي يعد من أشد ناقدي ولي العهد السعودي، من تهديد محتمل.

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا: الغارديان: CIA تحذر ناشطا ناقدا لابن سلمان من تهديد محتمل

ويكشف التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، عن تحذير وكالة الاستخبارات الأمريكية "سي آي إيه" النرويج من أن ناشطا عربيا يعيش في ظل نظام الحماية للجوء يواجه تهديدا من السعودية.

وتقول الصحيفة إن البغدادي، الناشط المؤيد للديمقراطية والناقد الحاد لابن سلمان، تلقى التحذير في 25 نيسان/ أبريل، عندما جاءت السلطات النرويجية إلى بيته ونقلته إلى مكان آمن، وحذرته من خطر محتوم قادم من المملكة.

ويلفت التقرير إلى أنه قيل للبغدادي بأنه تم تمرير التهديد إلى السلطات النرويجية، عبر وكالة استخبارات أجنبية، وتأكدت صحيفة "الغارديان" أنها "سي آي إيه".

وتنقل الصحيفة عن البغدادي، قوله في مقابلة عبر الهاتف: "الطريقة التي فهمتها هي أن السعودية وضعتني في مرمى الهدف، ولا توجد لدي فكرة عن الوقت الذي كانوا سينفذون فيه التهديد"، وأضاف أن السلطات النرويجية أكدت له أنها تتعامل مع التهديد بجدية، و"جاؤوا جاهزين"، وقال إن السلطات جاءت مع فرقتين، واحدة لنقله والثانية للتأكد من عدم متابعتهم.

التعليقات (0)