سياسة عربية

استطلاع يظهر شعبية "حماس" في 5 دول عربية بينها السعودية

أكدت نتائج الاستطلاع أن غالبية المشاركين في التصويت أظهروا آراء إيجابية بشأن حركة حماس- جيتي
أكدت نتائج الاستطلاع أن غالبية المشاركين في التصويت أظهروا آراء إيجابية بشأن حركة حماس- جيتي

أظهر استطلاع رأي نشره معهد واشنطن الخميس، نتائج لافتة عن تكون صورة إيجابية عن جماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس في المجتمعات العربية.


جاء ذلك خلال استطلاع أعده الباحثان الأمريكيان ديفيد بولوك وكاثرين كليفلاند، على عينة من المبحوثين العرب في مصر والأردن والكويت والسعودية والإمارات.


وأكدت نتائج الاستطلاع أن غالبية المشاركين في التصويت أظهروا آراء إيجابية بشأن حركة حماس، ونالت الحركة التأييد الأكبر في الأردن بنسبة 57 بالمئة، تلتها لبنان بنسبة 54 بالمئة، ومن ثم الكويت بنسبة 52 بالمئة، فيما نالت آراء إيجابية بنسب أقل في كلّ من الإمارات ومصر والسعودية بـ38 بالمئة و34 بالمئة و27 بالمئة على التوالي.


في حين، حظيت جماعة الإخوان المسلمين على أعلى نسبة آراء إيجابية من المصوتين من دولة الكويت بنسبة 45 بالمئة، تلتها الإمارات بنسبة 34 بالمئة، ومن ثم مصر بنسبة 33 بالمئة، ومن ثم السعودية بنسبة 29 بالمئة، ومن ثم الأردن بنسبة 23 بالمئة، وأخيرا لبنان بنسبة 17 بالمئة.

 

اقرأ أيضا: صحيفة سعودية تنشر قائمة لـ"40 إرهابيا" بينهم الشيخ ياسين


وحول التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، ذكر الاستطلاع أن "50 بالمئة من المصريين المشاركين بالتصويت يعارضون التعاون مع إسرائيل سواء بالتكنولوجيا أو مكافحة الإرهاب وكبح إيران"، لافتا إلى أن غالبية العرب يتطلعون إلى دور أكبر من الدول العربية في حل "النزاع الفلسطيني الإسرائيلي".


وقال المعهد إن "النتائج تشير بوضوح إلى الدعم الشعبي لعملية صنع السلام الإسرائيلي الفلسطيني أكثر بكثير من دعم العلاقات الثنائية مع إسرائيل"، لافتا إلى أن "عددا كبيرا من الإماراتيين والكويتيين والأردنيين والمصريين يعارضون بشدة جهود التعاون مع إسرائيل الآن".


وأشار المعهد الأمريكي إلى أن الكويتيين هم أقل من يمكن أن يوافق على فكرة التعاون مع إسرائيل من بين الدول العربية، بنسبة لا تتجاوز 13 بالمئة.

التعليقات (1)
الصعيدي المصري
الجمعة، 10-05-2019 02:32 م
لا اعتقد ان نتيجة البحث دقيقة فيما يخص مؤيدي جماعة الاخوان المسلمين في مصر .. فالاخوان انتخبهم الشعب المصري في الرئاسة والبرلمان .. وهم سيفوزون في اي انتخابات تجرى بنزاهة .. ربما تكون نتيجة الاستبيان خاضعة .. لهوى صانعيه .. للترويج على ان الجماعة لم تعد لها الشعبية التي كانت تتمتع بها .. لا ننسى ايضا المحاصرة الدموية لمجال الرأي والاعلام الانقلابي في مصر . والتي تمنع اغلب الناس من التعبير عن اتفسهم بصراحة وجرأة ..