سياسة دولية

قناة إسرائيلية: هذا هو وضع مستوطنات الضفة بصفقة القرن

القناة نوهت إلى أن الاعتراف الأمريكي سيشمل كافة المستوطنات المقامة على أراضي الضفة المحتلة- جيتي
القناة نوهت إلى أن الاعتراف الأمريكي سيشمل كافة المستوطنات المقامة على أراضي الضفة المحتلة- جيتي

قالت وسائل إعلام عبرية، إن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والمعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن"، تتضمن اعترافا بسيادة "إسرائيل" على مستوطنات الضفة الغربية المحتلة.


وكشفت القناة العبرية الثانية، أن إدارة ترامب لن تعارض تطبيق القانون المدني الإسرائيلي على المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، كما فُعل ذلك في الجولان أوائل الثمانينيات.

وأشارت إلى أن خطة ترامب تتضمن الاعتراف الأمريكي بأن "المستوطنات ستبقى بيد إسرائيل، بينما تبقى البلدات العربية بأيدي الفلسطينيين".

 

ونوهت إلى أن الاعتراف الأمريكي سيشمل كافة المستوطنات المقامة على أراضي الضفة المحتلة.

وأضافت أن الحديث عن المستوطنات يشمل جميع تلك المقامة على أراضي الضفة، وهو ما يفسر تصريحات رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، عشية الانتخابات، بشأن فكرة إحلال السيادة الإسرائيلية على مناطق في الضفة المحتلة.

 

اقرأ أيضا: هذه خطة نتنياهو تجاه مستوطنات الضفة.. أطلع ترامب عليها

وفي السياق ذاته، أعلن الحاخام رافي بيرتس رئيس اتحاد الأحزاب اليمينية المتطرفة أنه سيدعم أي خطة لتعزيز تطبيق السيادة على المستوطنات وكافة مناطق الضفة الغربية.

وقال، وفقا للقناة العبرية الثانية: "لقد حان الوقت لكي يعترف العالم بأسره بحقنا التاريخي في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)".

وصرح عضو حزب الليكود يوآف كيش: "لقد وصلنا إلى نقطة حرجة يجب ألا نفوتها، أدعو رئيس الوزراء إلى دخول التاريخ كقائد أكمل النصر في حرب الأيام الستة وأن يطبق السيادة الإسرائيلية على الاستيطان اليهودي في يهودا والسامرة".

 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال إنه أطلع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وفريقه، على نيته ضم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية إلى إسرائيل.

وأشار نتنياهو إلى أن ضم كل المستوطنات الإسرائيلية، المقامة على أراضي الضفة الغربية، سيتم تدريجيا، وبالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال في مقابلة سابقة مع "القناة 12" الإسرائيلية: "أنا تكلمت عن كل المستوطنات، كل النقاط الاستيطانية، لماذا استغرقني الأمر عامين مع رئيس ودود كهذا (ترامب)؟ إنه يستغرق وقتا، لقد تحدثت عن هذا الأمر مع الرئيس ترامب وممثلين، قلت لهم إنه لا مفر من ذلك".

التعليقات (0)

خبر عاجل