سياسة دولية

باريس: ماكرون سيلتقي حفتر لحثه على وقف إطلاق النار

التقى ماكرون السراج في وقت سابق من هذا الشهر - جيتي
التقى ماكرون السراج في وقت سابق من هذا الشهر - جيتي

 قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان الثلاثاء إن الرئيس إيمانويل ماكرون يريد الاجتماع مع اللواء الليبي المتقاعد المنشق، خليفة حفتر، للحث على وقف إطلاق النار واستئناف محادثات السلام.

وكان ماكرون قد دعا الأسبوع الماضي إلى وقف لإطلاق النار في المعركة الدائرة منذ شهر للسيطرة على العاصمة طرابلس بعد لقائه مع فائز السراج رئيس الوزراء المدعوم من الأمم المتحدة.

وبعد يوم واحد من لقاء ماكرون طلبت الحكومة المعترف بها دوليا من 40 شركة أجنبية من بينها شركة توتال النفطية الفرنسية تجديد تراخيصها وإلا تم وقف عملياتها.

 

اقرأ أيضا: ماكرون مجددا دعمه لحكومة السراج: لا حل عسكريا في ليبيا

وقال لو دريان لنواب إن "الوضع في ليبيا مقلق للغاية لأن خارطة الطريق التي اقترحتها الأمم المتحدة على الطرفين والتي وصلت تقريبا إلى نتيجة إيجابية.. فشلت اليوم من جانب بسبب مبادرة المشير حفتر وعدم مبادرة السراج.

في وقت سابق من الشهر الجاري، دعت فرنسا الأربعاء إلى وقف غير مشروط لإطلاق النار في ليبيا تحت إشراف دولي، وذلك بعد اجتماع في باريس بين الرئيس إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الليبي الذي تسانده الأمم المتحدة فائز السراج.

وقال مكتب ماكرون في بيان: "لا حل عسكريا للصراع الليبي، ولإنهاء الهجوم العسكري على طرابلس دعا رئيس الجمهورية إلى وقف غير مشروط لإطلاق النار".

وأضاف: "شدد على ضرورة حماية السكان المدنيين. وفي هذا السياق تم طرح مقترح لتحديد خط لوقف إطلاق النار تحت إشراف دولي".

التعليقات (2)
عبد الله المصري
الأربعاء، 15-05-2019 02:43 ص
يعطيه سلاح و جنود ثم يحثه على وقف اطلاق النار موقف مشابه مع السيس و هو معبر عن كل الصليبيين الجدد
مصري
الثلاثاء، 14-05-2019 11:16 م
لولا ماكرون القذر ما أقدم قاطع الطريق حفتر الإرهابي علي مهاجمة طرابلس .