سياسة دولية

الكرملين: بومبيو لم يقدم تطمينات بشأن التصعيد مع طهران

بيسكوف قال إن الأمور لسوء الحظ تتجه إلى التصعيد- جيتي
بيسكوف قال إن الأمور لسوء الحظ تتجه إلى التصعيد- جيتي

قالت الرئاسة الروسية (الكرملين) اليوم الأربعاء، إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، لم يقدم أي تطمينات لموسكو بشأن إيران، محذرة من أن الوضع يتجه نحو التصعيد.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف قوله: "بينما نراقب استمرار التصعيد والتوتر حول هذا الموضوع، نأسف للقرارات التي يتخذها الجانب الإيراني".

وأوضح أن الموقف الإيراني جاء "ردا على الضغوط الممارسة عليه والتي تتعارض مع روح ورسالة خطة العمل الشاملة (الاتفاق النووي)".

واعتبر أن "تصرفات الولايات المتحدة هي التي أثارت الجانب الإيراني"، وأن "موسكو أعلنت بالفعل ذلك على مختلف المستويات".

وأشار بيسكوف إلى أن القلق العام لا يزال قائما، مؤكدا أنه "لم تكن هناك أي ضمانات أو تطمينات من قبل بومبيو، هناك موقف واضح يميل لسوء الحظ نحو المزيد من التصعيد".

 

إقرأ أيضا: "الدفاع" الألمانية: لا مؤشرات على تورط إيران بهجمات الخليج

وأعلنت إيران، الأربعاء الماضي، تعليق بعض تعهداتها بموجب الاتفاق النووي، وهددت بإجراءات إضافية، خلال 60 يوما، في حال لم تطبق الدول الأخرى التزاماتها.

وجاء إعلان طهران بذكرى مرور عام كامل على إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق النووي، الموقع عام 2015 بين إيران والدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا وبريطانيا) وألمانيا.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي، لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

التعليقات (0)