قضايا وآراء

في ذكرى إنشاء إسرائيل.. ماذا عن الهولوكست الفلسطيني؟

نبيل السهلي
1300x600
1300x600
ثمة أسئلة تبرز في الذكرى الحادية والسبعين لإنشاء إسرائيل (1948-2019)، وفي مقدمتها الهولوكوست الفلسطيني الذي يلاحق الشعب الفلسطيني منذ النكبة الكبرى عام 48.

وبعبارته الشهيرة "إن الوضع في فلسطين سيسوى بالقوة العسكرية"، اختزل ديفيد بن غوريون، أول رئيس وزراء إسرائيلي، أهم المنطلقات الاستراتيجية لإسرائيل والحركة الصهيونية لاحتلال فلسطين، وتهويدها في نهاية المطاف. فكانت المجازر المنظمة من قبل التنظيمات الصهيونية والجيش الإسرائيلي ضد أهالي القرى الفلسطينية؛ أبرز عنوان للتوجهات الصهيونية والإسرائيلية، من أجل حمل أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين على الرحيل عن أرضهم وإحلال اليهود مكانهم. وبينما كان عرب فلسطين غير مستعدين للحرب على الإطلاق وغير مسلحين في الغالب، وفي وضع دفاعي، شنت منظمات "الهاغانا" و"الأرغون" و"شتيرن"؛ ضربات هجومية منسقة ضد المدنيين العرب في المدن الرئيسة الثلاث، حيفا والقدس ويافا، وكذلك في الريف الفلسطيني، فتمت المجازر المنظمة وحدث تدمير المنازل، لحمل العرب على الرحيل.

المجازر ومقدمات الترانسفير

لم تبدأ المجازر في عام 1948 كما يشاع، ففي ليلة 15 تموز/ يوليو 1947، دخلت قوة لـ"الهاغانا" بستان الحمضيات الذي يملكه رشيد أبو لبن، ويقع بين يافا وبتاح تكفا. وكانت عائلة من سبعة أشخاص نائمة داخل منزلها، وتسعة عمال آخرون نائمين خارجه. ووضعت القوة المهاجمة عبوات ناسفة، وأطلقت النار، فقتلت 11 عربياً، بينهم امرأة وبناتها الثلاث اللواتي كانت إحداهن تبلغ من العمر سبع سنوات، والثانية ثماني سنوات، والابن ثلاثة أعوام. وفي 29 أيلول/ سبتمبر 1947، هاجمت "الهاغانا" أيضاً سوق حيفا، فدمرت متجر أحمد دياب الجلني بعبوات ناسفة. وفي 12 كانون الأول / ديسمبر1947، دخلت قوة من "الأرغون" ترتدي بدلات عسكرية بريطانية، بلدة الطيرة في قضاء حيفا، وقتلت 12 عربياً وجرحت ستة آخرين. وبعد يوم من هذه المجزرة، ألقت عصابة "الأرغون" قنابل على تجمعات عربية عند باب العمود في القدس، فقتلت أربعة من العرب، وفي اليوم نفسه هاجمت تلك العصابة الصهيونية مقهى عربياً في مدينة يافا، في شارع الملك جورج، وقتلت ستة من العرب. وتبعاً لأرقام إحصائية، استشهد في 13 كانون الأول/ ديسمبر في كافة المدن الفلسطينية، من جراء المجازر الصهيونية المنظمة، 21 مدنياً عربياً. وتابعت العصابات الصهيونية مجازرها المنظمة في القرى الفلسطينية المختلفة، لكن المجزرة الأكبر كانت في 30 كانون الأول / ديسمبر1947، حين رمت جماعة من "الأرغون" صفيحتي حليب تحويان قنابل على مجموعة من نحو مئة عامل فلسطيني، كانوا واقفين أمام مصفاة النفط في حيفا لتسجيل أسمائهم للعمل، وقتل في الهجوم ستة من العرب وجرح 46 آخرون. وفي الاشتباكات داخل المصفاة، قتل العرب دفاعاً عن النفس 41 يهودياً وجرحوا 48 آخرين.

مسؤولية الاحتلال البريطاني

ارتكبت العصابات الصهيونية أثناء فترة الانتداب البريطاني 12 مذبحة، في حين ارتكبت 13 مذبحة بعدها، ضد الفلسطينيين العزل. وتابعت هذه العصابات مجازرها وتدمير المنازل، والضغط على الفلسطينيين في القرى والمدن الفلسطينية كافة، خصوصاً خلال الفترة من كانون الثاني/ يناير 1948 وحتى أيار/ مايو من العام ذاته، وكان الهجوم يتم من ثلاث جهات، في حين تترك الجهة الرابعة كمنفذ وحيد لهرب الفلسطينيين الناجين من المجازر، حاملين معهم أخبار ما حدث إلى القرى القريبة، حتى ينتشر الرعب في قلوب الأهالي. وتوجت المجازر الصهيونية بقتل الوسيط الدولي السويدي الكونت برنادوت في القدس، في 18 أيلول/ سبتمبر 1948، على يد العصابات الصهيونية، وكان من بين عناصرها رئيس الوزراء الأسبق إسحاق شامير، بعدما حمّل الوسيط الدولي في تقريره إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ إسرائيل مسؤولية بروز قضية اللاجئين، وأكد أن أي تسوية لا يمكن أن تنجح من دون عودتهم إلى ديارهم. وبناءً على تقريره، صوتت الجمعية العامة على القرار 194 بتاريخ 11 كانون الأول/ ديسمبر 1948. 

وبشكل عام، أدت المجازر الصهيونية فيما بعد إلى التهجير القسري لنحو نصف سكان فلسطين العرب، خلال عامي 1948 و1949. فقد كان سبب تهجير 25 في المئة من سكان نحو 532 قرية عربية يعود إلى الطرد المباشر؛ إثر المجازر التي ارتكبتها القوات اليهودية، في حين هُجّرَ 55 في المئة من سكان تلك القرى (التي دمر منها 400 قرية) بعد هجوم عسكري عليها، كما هُجّرَ 10 في المئة من سكان القرى العرب تحت وطأة هجوم عسكري قادم. أي أنه تمّ طرد 90 في المائة من المهجرين الفلسطينيين خارج وطنهم الوحيد، فلسطين، تحت الضغط العسكري، في حين هُجّرَ تحت وطأة الحرب النفسية أو الإيحاء للأهالي بهجوم قادم؛ 10 في المئة.

الطرد لم يتوقف بعد 48

لم تتوقف المجازر الصهيونية وتدمير المنازل بعد عام 1948. فخلال عام 1967 هجر الجيش الإسرائيلي 460 ألف فلسطيني من الضفة وقطاع غزة، وأصبحوا نازحين خارج ديارهم. وفي سياق مجازرها المنظمة، ارتكبت السلطات الإسرائيلية مجزرة كبيرة في ساحة المسجد الأقصى عام 1990، ذهب ضحيتها ثلاثة عشر فلسطينياً، كما ارتكب مستوطن صهيوني مدفوع من الأحزاب الإسرائيلية، مجزرة في الحرم الإبراهيمي في عام 1993، ذهب ضحيتها 60 فلسطينياً من المدنيين العزل.

ولم تكن المجازر الإسرائيلية محصورة في فلسطين، بل تعدت ذلك إلى المناطق العربية الأخرى، وكان من أهم فصولها قصف الطيران الإسرائيلي لبلدة قانا في جنوب لبنان، واستشهد نتيجة ذلك نحو مئة من النساء والشيوخ والأطفال اللبنانيين، في مقر لقوات الطوارئ الدولية في الجنوب اللبناني. فضلاً عن ذلك، ارتكب "الموساد" الإسرائيلي مجازر عدة داخل فلسطين وخارجها، ناهيك عن الاغتيالات المنظمة للعديد من سفراء فلسطين ومثقفيها في الخارج.

ولم تنته فصول الاغتيالات والمجازر الصهيونية والإسرائيلية، فخلا الفترة ما بين 1948 و2019، استخدمت إسرائيل العسف والمجازر كأدوات أساسية للحفاظ على البقاء، بخاصة أن مشكلة الأمن الإسرائيلي كانت ولا تزال الشغل الشاغل لأصحاب القرار في إسرائيل، التي قامت قبل 71 عاماً في ظروف دولية وإقليمية استثنائية، على حساب الشعب الفلسطيني وأرضه.
التعليقات (1)
محمد مرشد حسن
الخميس، 16-05-2019 01:45 م
السلام عليكم لماذا لايدكر احد اكبر مدبحه في فلسطين حيت دمرت طائرات بريطاتية الصنع يقودها طيارون تشيك وبقنابل المانية الصنع في نهاية عام 1948م بتدمير مدينة ديرالبلح والتي كانت مكتظه باللاجئين وكان يوم تلاتاء السوق الاسبوعي ودفن الناس في مقابر جماعيه وحتى الان كلما ذكر كتير من الناس قالك مات في الغاره

خبر عاجل