طب وصحة

كيف يمكنك تخفيض الحرارة باستخدام علاجات منزلية طبيعية؟

العلاجات المنزلية قد تغنيك عن الأدوية المصنعة-  CC0 Pexels
العلاجات المنزلية قد تغنيك عن الأدوية المصنعة- CC0 Pexels

نشر موقع "شاغ كزداروفيو" الروسي تقريرا تحدث فيه عن أسباب ارتفاع حرارة الجسم الطبيعية التي تكون عادة في حدود 36-37 درجة، وكيفية علاجها بطرق منزلية.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إنه يمكن استخدام علاجات منزلية للتخفيف من درجة حرارة الجسم. وفي حال ارتفعت درجة حرارة الجسم بشكل حاد فهذا يعني أن جهاز المناعة يعمل على مقاومة البكتيريا والفيروسات الضارة.

وذكر الموقع أن ارتفاع درجة حرارة الجسم ليس مرضا، وإنما يمثل جزءا من العلاج إذا لم تتجاوز درجة الحرارة 38.5 درجة مئوية، أما إذا كانت أعلى فذلك يعني أن الجسم يحتاج إلى العلاج للتعافي. وفي الواقع، إن درجة الحرارة العادية مناسبة لتكاثر البكتيريا وانتشار الفيروسات.

وأشار الموقع إلى أنه عندما تكون درجة حرارة الجسم مرتفعة تكون قدرات البكتيريا والفيروسات على التكاثر محدودة، فيتمكن الجسم من محاربتها بشكل أكثر فعالية. وبناء على هذا المعطى، فإن الحمى لا تمثل خطرا حقيقيا على حياة الإنسان، وإنما هي مفيدة للجسم إذا ما اتخذت الإجراءات الصحيحة التي تعتمد على علاجات منزلية قادرة على تنظيم درجة حرارة الجسم.

 

قشور البطاطا

وأفاد الموقع بأن حساء قشور البطاطا من المشروبات المثالية لتنظيم درجة حرارة الجسم. ومن أجل تجديد إمدادات السوائل التي يفرزها الجسم من خلال التعرّق، من المهم الحفاظ على الجسم رطبا. لذلك، من المفيد طهي حساء قشور البطاطا المغذي الذي يعزز جهاز المناعة.

 

وبعد تناول هذا الحساء، ستنخفض درجة حرارة الجسم ذلك أن هذا الطبق سيزود الجسم بكل الفيتامينات والمعادن اللازمة لمكافحة الالتهابات واستعادة وظائف الجسم الطبيعية.

وأورد الموقع أن حساء قشور البطاطا سهل الإعداد، وتتمثل مكوناته في ثلاث حبات بطاطا، وحبة جزر، وأربعة فصوص ثوم، والقليل من الكرفس، مع بصلة واحدة، ثم يضاف إليها أربعة أكواب من الماء والقليل من البقدونس الناعم، وأخيرا الفلفل والملح حسب الرغبة.

 

اقرأ أيضا: هل يساعد البرتقال والثوم في علاج نزلات البرد؟

وبعد غسل الخضروات وتنظيفها جيدا، يجب وضع قشور البطاطا جانبا ثم تقطيع الخضار إلى شرائح. وفي وقت لاحق، يوضع الماء على النار وتضاف إليه قشور البطاطا وبقية المكونات. وبعد أن تغلي المكونات لمدة تتراوح بين 30 و45 دقيقة يصبح الحساء جاهزا للتقديم بعد أن يبرد.

وأضاف الموقع أن البطاطا من الخضروات التي استخدمت منذ القدم لخفض الحرارة. ولا يقتصر استعمال البطاطا في المأكولات أو المشروبات، وإنما يمكن استخدامها أيضا في شكل كمادات.

 

وبعد 20 دقيقة من استخدام البطاطا ككمادات، ستلاحظ انخفاض درجة حرارة الجسم. ولتطبيق هذه الطريقة، يجب تقشير حبتين من البطاطا وتقطيعها إلى شرائح ثم نقعها في الخل لمدة ساعة، وبعد ذلك توضع على الجبين.

 

الأعشاب

وأفاد الموقع بأن شاي الزنجبيل من الوصفات الفعالة لتخفيض الحرارة. وينصح بشرب شاي الزنجبيل مباشرة عند ارتفاع درجة حرارة الجسم والاستمرار في شربه كل ست ساعات إذا استمرت الحمى. ولإعداد هذا المشروب، يوضع الماء على النار حتى يغلي، ثم يضاف إليه الزنجبيل مع ملعقة من العسل.

 

وذكر الموقع أن شاي الريحان من المشروبات الفعالة لتنظيم درجة حرارة الجسم. ويوصى بأن يكون لدى الشخص مجموعة من الأعشاب في منزله، مثل البابونج، والزعتر، والزنجبيل والريحان.

 

اقرأ أيضا: 20 نوعا من الأطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة

ويتمتع الريحان بخصائص مطهرة ومضادة للالتهابات وللتشنج. ولإعداد هذا المشروب، يجب غلي الماء ثم إضافة ملعقتين من الريحان المجفف إليه، ثم تركه يغلي لبضع دقائق. وينصح باستخدام العسل بدلا عن السكر للتحلية.

وشدد الموقع على ضرورة أخذ قسط من الراحة وقيس درجة حرارة الجسم كل ساعتين، مع أخذ حمام دافئ. وفي حال لم تكن قادرا على الاستحمام فيمكنك استخدام كمادات باردة، التي من شأنها أن تخفض من درجة الحرارة.

 

التوابل الحارة

 

ومن بين الطرق الأخرى غير المعتادة للتحكم في درجة حرارة الجسم إضافة التوابل الحارة إلى الحساء أو الطعام، نظرا لأن ذلك سيساهم في تعرّق الجسم والتخلص من السموم وتحسين الدورة الدموية، وبالتالي تخفيض درجة الحرارة.

ونوّه الموقع إلى أنه في حال استمرت الحمى لأكثر من ثلاثة أيام على الرغم من اتخاذ التدابير المذكور آنفا، وظهور أعراض أخرى مثل الطفح الجلدي، وصعوبة التنفس، والشعور بآلام عضلية، فإنه من الضروري استشارة الطبيب وأخذ جميع الفحوصات اللازمة لتلقي العلاج المناسب.

التعليقات (1)
مونية
الجمعة، 06-05-2022 08:24 م
هاهاهاها!

خبر عاجل