اقتصاد دولي

واشنطن تلغي رسوم الصلب والألمنيوم لكندا والمكسيك

رحبت كندا بالخطوة الأمريكية - جيتي
رحبت كندا بالخطوة الأمريكية - جيتي

اعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة إلغاء الرسوم الجمركية على واردات الصلب والألمنيوم من كندا والمكسيك، ما يشكل خطوة تسهل المصادقة على اتفاق التجارة الحرة بين الدول الثلاث.

وقال ترامب: "توصلنا للتو إلى اتفاق مع كندا والمكسيك وسنبيع سلعنا في هذين البلدين من دون فرض رسوم أو رسوم باهظة".

وقبيل ذلك، أعلن بيان مشترك للولايات المتحدة وكندا التوصل إلى اتفاق لإلغاء الرسوم الجمركية التي فرضتها واشنطن قبل نحو عام.

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الجمعة إن اتفاق واشنطن وأوتاوا على إلغاء الرسوم المفروضة على الصلب والألمنيوم الكندي يشكل "خطوة كبيرة" نحو المصادقة "في الأسابيع المقبلة" على اتفاق التجارة الحرة الجديد في أمريكا الشمالية.

وأضاف في مؤتمر صحافي عقده في هاملتون أن "هذه الرسوم على الصلب والألمنيوم كانت أكبر عائق أمام المصادقة على الاتفاق الجديد بالنسبة لنا وللولايات المتحدة. من المؤكد أننا اتخذنا خطوة كبيرة للأمام" نحو هذه المصادقة التي قد تحصل "في الأسابيع المقبلة".

في سياق متصل، انخفضت الأسهم الأوروبية، الجمعة، متراجعة عن ثلاث جلسات متتالية من المكاسب، وسط توترات تجارية عالمية بعد أن صًعدت بكين حرب كلمات مع واشنطن ومع انهيار محادثات بين أحزاب سياسية بريطانية بشأن خطة لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

واستخدمت صحيفة الشعب الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الصين تعليقا في صفحتها الافتتاحية لتقول إن الحرب التجارية لن تسقط الصين أبدا، في حين انتهت محادثات بشأن بريكست بين حزب المحافظين الحاكم وحزب العمال المعارض في بريطانيا بدون اتفاق.

وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي جلسة التداول منخفضا 0.4% متراجعا عن أعلى مستوى إغلاق في عشرة أيام الذي سجله يوم الخميس. لكن المؤشر القياسي ينهي الأسبوع على مكاسب قدرها 1.2%، هي أفضل أداء له منذ أوائل نيسان/ أبريل.

وفي بورصة فرانكفورت تراجع المؤشر داكس القياسي للأسهم الألمانية المثقل بشركات التصدير 0.6% متأثرا بهبوط أسهم عملاق صناعة السيارات بي.إم.دبليو 5.2% مع تداولها بدون أحقية في توزيعات الأرباح.

 

اقرأ أيضا: الحظر الأمريكي على نفط فنزويلا يدخل حيز التنفيذ بشكل رسمي

وأغلقت المؤشرات القياسية للأسهم الإيطالية والأسهم الفرنسية والأسهم البريطانية منخفضة 0.2% و0.2% و0.1 بالمئة على الترتيب.

وجاءت أسهم الشركات العقارية بين أكبر الخاسرين مع هبوط مؤشر القطاع 1.2%، بينما تراجع مؤشر أسهم البنوك 1.1%.

وسجل مؤشر أسهم شركات السيارات رابع أسبوع على التوالي من الخسائر مع هبوطه 1.1% في جلسة اليوم. وقطاع السيارات حساس بشكل خاص لتدهور التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وخالف قطاع السفر والترفيه اتجاه السوق ليصعد 0.8% بدعم من قفزة قدرها 5.3% لأسهم إيزي جيت بعد أن قالت شركة الطيران المنخفض التكلفة إنها ستحقق المستويات المتوقعة للعام 2019 على الرغم من بيئة أعمال أضعف.

التعليقات (0)