سياسة عربية

كوريا الشمالية تطالب بسفينة استولت عليها أمريكا

السلطات الأميركية بدأت في تموز/ يوليو الماضي إجراءات مصادرة السفينة بتهمة خرق العقوبات- أرشيفية
السلطات الأميركية بدأت في تموز/ يوليو الماضي إجراءات مصادرة السفينة بتهمة خرق العقوبات- أرشيفية

طالبت كوريا الشمالية السبت الأمم المتحدة باتخاذ "إجراءات عاجلة" للمساعدة في استعادة سفينة شحن صادرتها السلطات الاميركية الأسبوع الماضي، واصفة الإجراء الأميركي بأنه عمل "شنيع".


وكان القضاء الأميركي أعلن في 9 أيار/ مايو مصادرة سفينة الشحن الكورية الشمالية "وايز أونست" المتهمة بانتهاك العقوبات الدولية عبر تصديرها كميات من الفحم واستيرادها آلات.

وكانت هذه السفينة محتجزة منذ عام في إندونيسيا لأن قبطانها ملاحق من قبل سلطات هذا البلد بسبب أنشطة تنتهك العقوبات الدولية المفروضة على بيونغ يانغ.

وبدأت السلطات الأميركية في تموز/ يوليو الماضي إجراءات لمصادرة السفينة.

ويأتي ذلك على خلفية تدهور العلاقات بين واشنطن وبيونغ يانغ بعد قيام الأخيرة بتدريبات عسكرية شهدت إطلاق صاروخين قصيري المدى ومع تعثر المباحثات النووية منذ آخر قمة بين دونالد ترامب وكيم جونغ أون في شباط/فبراير في فيتنام والتي انتهت من دون التوصل الى اتفاق.

وفي خطاب وجهه للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وصف مندوب كوريا الشمالية الدائم لدى الأمم المتحدة كيم سونغ الحادث "بغير القانوني والصارخ"، على ما نقلت عنه وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية.

 

اقرأ أيضا: كوريا الجنوبية تعزز دفاعاتها بعد التجربة الصاروخية الشمالية

وطالب سونغ غوتيريش "باتخاذ إجراءات عاجلة كوسيلة للمساهمة في استقرار شبه الجزيرة الكورية واثبات عدم تحيز الأمم المتحدة".

والثلاثاء، وصفت كوريا الشمالية مصادرة السلطات الأميركية للسفينة بأنها "عمل سرقة غير مشروع" وطالبت باعادة السفينة.

وقال ناطق باسم الخارجية الكورية الشمالية في بيان إنّ "الولايات المتحدة يجب أن تدرك عواقب أعمالها الشبيهة بأعمال العصابات، وتعيد سفينتنا بدون تأخير".

وتتعرض كوريا الشمالية لسلسلة عقوبات صادرة من مجلس الأمن الدولي لارغامها على التخلي عن برامجها النووية والبالستية.

وفشلت قمة هانوي حول هذه المسألة تحديدا، إذ طالب كيم برفع العقوبات الرئيسية عن بلاده مقابل بدء عملية نزع الاسلحة النووية التي اعتبرتها واشنطن خجولة جدا.

التعليقات (0)