سياسة عربية

نائب من حزب ترامب يدعو لعزله استنادا لتقرير مولر

الدعوة الأولى من حزب الجمهوريين لعزل ترامب - جيتي
الدعوة الأولى من حزب الجمهوريين لعزل ترامب - جيتي

اعتبر النائب الجمهوري جاستن أماش السبت أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب انخرط في سلوك قد يستوجب "عزله"، ليصبح بذلك أول سياسي من حزبه يدعو لعزل سيد البيت الأبيض.

واتّهم النائب عن ولاية ميتشيغان وزير العدل وليام بار بتضليل العامّة "عمدا" بشأن مضمون تقرير المدعي الخاص روبرت مولر المرتبط بتدخل روسيا الداعم لفوز ترامب في انتخابات 2016 الرئاسية.

وفي سلسلة من التغريدات، قال أماش إنه "لم يقرأ تقرير مولر سوى عدد قليل من أعضاء الكونغرس" مشيرا إلى أن التقرير حدد "عدة أمثلة لسلوكيات تطابق جميع عناصر عرقلة سير العدالة". وأضاف أنه "بلا شك، كان من الممكن توجيه اتهامات مبنية على هذه الأدلّة لأي شخص غير الرئيس الأميركي".

 

 

 


وتابع بالقول "بخلاف ما أظهره بار، فإن تقرير مولر يكشف أن الرئيس ترامب انخرط في أفعال محددة وبنمط من السلوك يستوفي الحد الأدنى للسلوكيات التي تستوجب العزل".

وتجاوزت تصريحات أماش حتى تلك التي أدلت بها معظم الشخصيات الديمقراطية البارزة في الكونغرس.

بدورها، حضّت النائبة الديمقراطية رشيدة طليب نظيرها الجمهوري على دعم مشروع قرار تقدمت به يدعو إلى عزل ترامب.

 

اقرأ أيضا: ترامب يقول إن على مولر "عدم الإدلاء بشهادته" أمام الكونغرس‎

في وقت سابق، اتخذ البيت الأبيض قرارا يمنع بموجبه دون ماكغان، المستشار القانوني السابق لترامب، من تقديم الوثائق المتعلقة بالتحقيقات حول تدخل روسيا في رئاسيات 2016، إلى الكونغرس.

وتتواصل النقاشات بين مجلس النواب، الذي يتكون أغلبية أعضائه من الديمقراطيين، من جهة، والبيت الأبيض من جهة ثانية؛ بشأن التحقيقات المتعلقة بروسيا.

وعرقل البيت الأبيض بقراره الأخير حصول مجلس النواب على الوثائق التي يطلبها من ماكغان بطرق رسمية.

وقال محامي البيت الأبيض، بات سيبولوني، في رسالة بعث بها إلى رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب، الديمقراطي جيرولد نادلر، إن الصلاحية الكاملة في ما يخص الوثائق التي يطلبها ماكغان تعود للبيت الأبيض.

0
التعليقات (0)