سياسة عربية

ما قصة الوفد الأثيوبي الذي زار السودان؟ وماذا فعلت الامارات؟

ما علاقة سد النهضة؟ وهل للامارات دور في سوء استقبال الوفد الأثيوبي؟ (أرشيفية)
ما علاقة سد النهضة؟ وهل للامارات دور في سوء استقبال الوفد الأثيوبي؟ (أرشيفية)

كشف مصدر سوداني مطلع طلب من "عربي21" عدم نشر اسمه أن وفداً أثيوبياً رفيع المستوى زار العاصمة السودانية مؤخراً للقاء المسؤولين السودانيين ومناقشة العلاقات بين البلدين إلا أنه غادر الخرطوم غاضباً بعد أن تعرض لتهميش ولم يتم التعامل معه بشكل لائق.

 

وقال المصدر السوداني "إن ضغوطا سياسية من مصر والسعودية والإمارات ربما تكون وراء قيام السلطات السودانية بخفض مستوى الاستقبال للوفد الأثيوبي، كما أن اللقاءات التي أجراها في السودان مع من التقاهم لم تكن في إطار ودي كما كان متوقعاً".

 

وبحسب المصدر فان "الامارات ربما تكون استغلت الظروف الحالية في السودان لتوجيه رسائل غير مباشرة الى أثيوبيا، كما أن الأمر ربما يكون له علاقة بسد النهضة والمشاكل بين مصر وإثيوبيا"، على حد تعبيره.

 

ويلفت المصدر الى أن الإمارات سعت خلال الفترة الماضية الى تحسين علاقاتها مع إثيوبيا ولم تقف الى جانب مصر في ملف أزمة سد النهضة، وذلك في محاولة لتحسين العلاقات مع أثيوبيا التي يبدو أنها لم تتجاوب مع مساعي الامارات حتى الان، وهو ما دفع أبوظبي الى محاولة ضرب مساعيها في السودان.

 

إقرأ أيضا: حصري: وفد سعودي برئاسة خالد بن سلمان يزور السودان سراً

 

يشار الى أن تقارير إخبارية تحدثت في الآونة الأخيرة عن زيارة قام بها وفد سعودي إماراتي مشترك الى الخرطوم التقى خلالها عدداً من المسؤولين بمن فيهم مسؤولو المجلس العسكري، ولاحقاً لهذه الزيارة كشفت جريدة "القدس العربي" الصادرة في لندن أن محمد دحلان المستشار الأمني لولي عهد أبوظبي زار الخرطوم سراً بصحبة وزير إماراتي ووفد رفيع المستوى، فيما لم يتم الاعلان عن تفاصيل أي من الزيارتين ولا أسماء أعضاء الوفود ولا مضامين المباحثات التي أجروها في السودان.

 

كما كشف مصدر سوداني تحدث لــ"عربي21" بشكل حصري عن زيارة قام بها نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان الى الخرطوم ومعه وفد رفيع قبل أيام والتقوا خلالها أعضاء في المجلس العسكري الذي يدير السودان حالياً.

التعليقات (4)
Baar
الإثنين، 20-05-2019 01:29 م
ماذا يريد السعوديه والإمارات من الشعب السوداني نحن نستطيع أن نسقط اي عميل حتى لو كان تجمع المهنييين لن نسمح بابناءنا وارضنا ومواردنا للغير الإمارات قال
خالد عبد الصمد
الإثنين، 20-05-2019 10:23 ص
حكام السعودية والإمارات ومصر عبارة عن دمي يحركهم لوبي صهيوني بقيادة كوشتنير زوج بنت ترامب ...
الترس
الإثنين، 20-05-2019 01:04 ص
ربنا يحفظ السودان والاهل ان شاء الله يارب العالمين
ابوعمر
الأحد، 19-05-2019 07:49 م
صدق من سماك الشيطان الرجيم..يا الشيطان الرجيم بن زايد...