سياسة دولية

حملة تضامنية مع مطرب كويتي انتقد القضاء فتم إيقافه

أغنية الملا أثارت زوبعة عبر منصات التواصل- تويتر
أغنية الملا أثارت زوبعة عبر منصات التواصل- تويتر

"كلنا خالد الملا" حملة تضامنية دشنها النشطاء في الكويت بعد إيقاف برنامج تلفزيوني بسبب أغنية أداها الفنان الشعبي الكويتي خالد الملا وأثارت زوبعة عبر منصات التواصل.

 

الأغنية التي أداها الملا، رآها البعض بأنها أغنية سياسية، فيما وصفها آخرون بأنها واقعية تصف حال المجتمع الكويتي وتنتقد المساوئ الموجودة به.

 

"دكتور شهادة مزورة..وبعض القضاة مخه تنك، حرامي عايش حر طليق.. والحر محكور بشبك، غبي خلوه مستشار.. حسباله هو عالم فلك"، هذه بعض العبارات الساخرة واللاذعة التي حوتها الأغنية والتي امتزجت بنغمات عود الملا وملأت أرجاء استديو برنامج "اللوبي الرمضاني"، لكنها اصطدمت في النهاية بمقص الرقيب.

 

هذه الأغنية السياسية أو الواقعية تسببت في إيقاف برنامج "اللوبي الرمضاني" الذي يبث على قناة "أي تي في " الكويتية، بحسب النشطاء.

 

لكن الإعلامي يوسف البيدان قال في تصريح صحفي أن "الإيقاف هو إجراء احترازي من إدارة القناة، عقب الانتقادات التي طالت الملا وأغنيته التي حوت – بحسب البعض - كلمات تسيء للقضاء".

 

الأغنية مثار الجدل حوت نقدًا مباشرًا للمنظومة القضائية وانتشار الفساد وتراجع الوضع الاقتصادي، بالإضافة إلى تزوير الشهادة والسرقة.

 

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة "تويتر" الذي ينتشر استخدامه في منطقة الخليج بشكل أكبر، احتل هاشتاغ #خالد_ الملا المرتبة الأولى بقائمة أعلى الوسوم تداولا في الكويت.

 

النشطاء انتقدوا إيقاف البرنامج واعتبروا ذلك "خطوة خطيرة" في طريق التضييق على حرية التعبير، مؤكدين أن البرنامج يعد مساحة للتعرف على مستجدات الساحة الثقافية في رمضان.

 

آخرون اعتبروا أن الأغنية معبرة عن مطالب الناس وأحلامهم، مؤكدين أن كلماتها معبرة عن معاناة الشعب الكويتي من الضغوطات المادية وارتفاع الأسعار، وفق النشطاء.

وخلال ذات الوسم المتضامن مع الملا، دشن نشطاء آخرون وسم #إسقاطالقروض لليوم165، وذلك للمطالبة بإسقاط القروض عن المتعثرين في سداد ديونهم.

 

وتقدر حجم القروض المستحقة على المواطنين بما يزيد عن 3.30 مليار دولارتثقل كاهل 25% من أبناء الشعب الكويتي، طبقا للبيانات الحكومية ولبرلمانيون في مجلس الأمة.
التعليقات (0)

خبر عاجل