ملفات وتقارير

لماذا يتكتم نظام السيسي على جدار العريش العازل.. وماذا وراءه؟

ناشط سيناوي: بناء هذه الجدر هو بناء على نصائح الصهاينة لتشديد عزلة سيناء- فيسبوك
ناشط سيناوي: بناء هذه الجدر هو بناء على نصائح الصهاينة لتشديد عزلة سيناء- فيسبوك

شارفت السلطات في مصر على الانتهاء من إنشاء جدار إسمنتي كبير جنوبي مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، وسط تكتم رسمي وإعلامي.

وقال مصدر صحفي في سيناء لـ"عربي21"، إن القوات المسلحة على وشك الانتهاء من الجدار الذي بدأت العمل فيه قبل أكثر من عام، وتحديدا في كانون الثاني/ يناير 2018.

وشرعت القوات المسلحة في بناء جدار العريش الجنوبي لفصل الكتلة السكانية للمدينة، عاصمة محافظة شمال سيناء، عن ظهيرها الصحراوي من  قرية الطوَيل شرق المدينة حتى جنوب حي الصفا بغربها بطول 10 كيلومتر.

وتعرض الجدار لعدة هجمات مسلحة من قبل تنظيم ولاية سيناء، آخرها كان في آذار/ مارس 2019، عندما استهدفوا عمالا مدنيين مع القوات المسلحة، ما أسفر عن مقتل اثنين وإصابة ثلاثة آخرين، وفق موقع مدى مصر.

ووفق وكالة الأسوشيتد برس؛ كان الاستهداف الأول في 21 تشرين الأول/ أكتوبر 2018 عندما قتل المسلحون ثلاثة عمال وأصابوا آخر، والاستهداف الثاني في الشهر نفسه من العام ذاته، كان بتفجير عبوة ناسفة في سيارة تقل عمالا على الطريق الدائري، ما أسفر عن مقتل اثنين وإصابة عشرة آخرين.

أسوار وحرم سيناء

وكان قائد الانقلاب العسكري، عبدالفتاح السيسي، قد أمر بإقامة حرم آمن لمطار العريش يمتد لمساحة خمسة كيلو مترات في الاتجاهات الأربعة للمطار؛ وذلك في أعقاب حادثة استهداف طائرة وزيري الدفاع والداخلية السابقين بصاروخ في أثناء وجودهما بالمطار في كانون الأول/ ديسمبر 2017.

في غضون ذلك، شرعت السلطات المصرية في بناء سور من منطقة خليج نبق إلى محميّة رأس محمّد، على امتداد طريق المنتجعات السياحيّة بمدينة شرم الشيخ  على البحر الأحمر جنوبيّ سيناء، بعرض 37 كيلومترا، حيث يمتد الجدار من الشرق إلى الغرب.

وزعم رئيس مدينة شرم الشيخ اللواء محمود السولية، في تصريحات صحفية أن السور الذي سيتم إقامته على الطريق من ناحية منطقة الرويسات، "عبارة عن سور شبكي بشكل جمالي؛ لمنع عبور الأغنام والماعز في اتجاه خليج نعمة، ولصد الأوراق والبلاستيك المتطاير في اتجاه البحر وخليج نعمة".

وحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، فإن السلطات المصرية تسعى من وراء بناء الجدار الإسمنتي إلى عزل المنتجعات السياحية عن محيطها في منتجع شرم الشيخ.

وتداول نشطاء صورا، لما قالوا إنها أسوار تبنى حول مدينة شرم الشيخ السياحية؛ بهدف عزلها.

 

 



 

بوابات العريش

الصحفي السيناوي، أحمد أبو دراع، أكد أن "الجدار الذي تبنيه القوات المسلحة شارف على الانتهاء"، مشيرا إلى أن "عملية البناء ربما تكتمل خلال شهور على أقصى تقدير".

وأوضح في تصريحات لـ"عربي21"، أن "هذا الجدار بدأ البناء فيه بعد قرار إعلان إنشاء حرم آمن حول مطار مدينة العريش في 2018 بعد استهداف طائرة وزيري الدفاع والداخلية السابقين".

وكشف أبو دراع أنه "لا أحد يعرف تفاصيل هذا الجدار على وجه التحديد، سواء التكلفة، أو الهدف من تشييده، الذي من المقرر له الوصول إلى الطريق الدولي على ساحل العريش".

ولكنه رجح أن يكون الهدف من بناء هذا الجدار هو "تحديد عملية الدخول والخروج، واقتصارها على ثلاث بوابات للمدينة فقط".

نصائح الصهاينة

من جهته قال الناشط السيناوي أبو الفاتح الأخرسي، إن "بناء هذه الجدر هو بناء على نصائح أصدقائهم الصهاينة لتشديد عزلة سيناء، بعد عقود من الإهمال والتهميش، ثم التهجير القسري للمواطنين بوسائل مختلفة، آخرها مع العملية الشاملة 2018، خاصة في مناطق الشيخ زويد ورفح وجزء من العريش".

ولم يستبعد في تصريحات لـ"عربي21" أن يكون الجدار "استعدادا لصفقة القرن في منطقة شرق العريش، سواء من خلال إحلال للفلسطنيين في هذه المنطقة بشكل مباشر أو غير مباشر، أو من خلال إقامة مشروعات ومناطق وموانئ لصالح الفلسطينيين، أو ما قد يسمى غزة الكبرى".

وبشأن حدود الجدار، أوضح أن "الجدار يفصل مدينة العريش عن الامتداد البدوي لها (ظهيرها الصحراوي) من قرية الطويل وحتى حي الصفا جنوب العريش، وهذا يثير تساؤلات هل سيكون هذا هو الحد الغربي لمنطقة صفقة القرن، أم أنه في ظل عجز الجيش عن منع الهجمات هل يحمي نفسه منها؛ لأن الهجمات تأتي من العمق الصحراوي.".

 وانتقد الأخرسي حالة الغموض والتكتم التي تفرضها الدولة حول الجدار، قائلا: "الأمور لا تزال غامضة، والدولة لا تعير المواطنين أي اهتمام ولا تخبرهم بما يجري على أراضيهم، والسيناويون هم آخر من يعلم".

وكان النائب السابق عن شمال سيناء يحيى عقيل، قد أكد في تصريحات متلفزة لقناة الجزيرة مباشر، شروع السلطات المصرية في بناء الجدار، وقال إن "بناء السور مرتبط بما يسمى بصفقة القرن من خلال إقامة دولة في غزة وأراض من سيناء المصرية".

التعليقات (2)
المستشار عبد الرءوف العرينى الطماوى
الأربعاء، 22-05-2019 01:31 ص
بسم الله الرحمن الرحيم ************ عجبت كثيرا من التصريحات الصعبة حيث الرئيس يطلب تحصيل مستحقات الدولة بشكل سريع ويطلب هذا من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ومن وزير المالية محمد معيط بالإسراع بتحصيل والاثنان بعيدين عن واقع مستحقات الدولة وكل مايملكونه مجموعة من البيانات لاترتقى إلى معلومة والمعلومة الحقيقية أن كل تقديراته واهتماماتهم الحقيقىمنها لايقارب 0.035% من الواقع الحقيقى و اعطيك مثالا واقعيا فى وزارة المالية ممول طوالب بمبلغ ضريبى مقداره حوالى 35000 ألف وان تكلفة هذا التقدير بلغت أكثر من 25000 ج على مدار ثمانية أشهر وتقدم بطعن على هذا التقدير انتهى إلى لجنة داخلية على اثرها بلغت الضريبة المستحقة 70 جنيها فقط سبعون جنيها وغيرها مليارات ضائعة وما تبلغ به هو تقديرات وهمية وانا مسؤول على رأى الاستاذ احمد موسى على مسؤوليتى والله العظيم فى رمضان الكريم انا زعلان عليك من جراء هذه الحكومة التى لا تصلح لإدارة الطريق الدائرى او الكوبرى الجديد وفخور بك لأن تعمل ليل نهار انت والجيش بمعنى الكلمة لكن هذا جهد صعب جدا وهؤلاء واضعين ايديهم فى أقصى درجات التجميد ويتبعهم بعض من المحافظين لايتعدوا الرقم 10 فقط وانا من وقت أن تناقشت مع السيد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة وانا قلت الحكومة ستفيق من غفوتها0 فياسيدى إذا كانت هذه الحكومة عجبتك جيدا احنا اقتربنا من العصر السابق فى الحكومة مش فى حضرتك ولكن إذا كانت عاجلة لسيادتكم مفيش مانع اننا تساعدها بس يسمعوا كلامنا قبل فوات الأوان واحنا فخورين مبسوطين بيك جيدا لانك سياسيا ناجح بدرجة الفخر لكن أسمح لى الحكومة اقتصاديا مش صح تماما والله العظيم 0 المستشار عبدالرءوف عبده فواز العرينى الطماوى مستشار التحكيم الدولى للنظم الاقتصادية الاستثمارية التجارية والمدنية ت رقم 00201024408665 و00201115942059
مصري
الإثنين، 20-05-2019 10:09 ص
كما أشرت سابقا إلي تلك المساحة الهائلة جنوب و شرق العريش و الذي يمتد إلي حدود رفح و هو ما يتم في سياق صفقة القرن و المنطقة التي سيستولي عليها شيطان الإمارات بن زايد و ما بها من مطار و ميناء و................ أنها تنازل جديد من تنازلات كبير جواسيس تل ابيب في مصر يموافقة القوات المسلحة السيساوية العميلة و لهذا أيضا يتم شراء ولاءهم و خيانتهم بمزيد من زيدات الرواتب برغم أننا شعب فقير جدا جدا حسب مقولة الخسيسي لعنة الله عليه و علي كل من يواليه .