رياضة دولية

مخيتاريان يغيب عن نهائي الدوري الأوروبي لسبب سياسي

الجدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يغيب فيها مخيتاريان عن المنافسات في أذربيجان- جيتي
الجدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يغيب فيها مخيتاريان عن المنافسات في أذربيجان- جيتي

أكد نادي أرسنال الإنكليزي الثلاثاء أن لاعبه الأرميني هنريك مخيتاريان سيغيب عن نهائي مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" في كرة القدم ضد تشلسي أواخر الشهر الحالي، بسبب مخاوف على خلفية التوتر السياسي بين بلاده وأذربيجان التي تستضيف عاصمتها باكو المباراة.

 

وكان النادي اللندني قد أبدى في وقت سابق مخاوف من إحجام مخيتاريان عن المشاركة في النهائي المقرر في 29 أيار/مايو على خلفية التوتر بين أرمينيا وأذربيجان لاسيما النزاع حول منطقة ناغورني قره باخ.

 

وأكد فريق المدرب الإسباني أوناي إيمري اليوم أن لاعب خط وسطه لن يكون ضمن التشكيلة التي ستنتقل إلى أذربيجان، موضحا في بيان: "نشعر بخيبة أمل كبيرة للإعلان أن هنريك مخيتاريان لن يسافر مع الفريق لخوض نهائي يوروبا ليغ أمام تشلسي".

 

وتابع: "لقد بحثنا بدقة في كل الخيارات المتوفرة لميكي ليكون ضمن من التشكيلة"، مؤكدا أنه بعد البحث مع اللاعب وعائلته "اتفقنا جميعا على ألا يكون ضمن المجموعة المسافرة".

 

ورغم تأكيدات سابقة من سفير أذربيجان في لندن طاهر تغي زاده بأن مخيتاريان لن يواجه أي تهديد، لم يكن اللاعب مقتنعا بأنه سيكون آمنا.

 

وغرد مخيتاريان عبر حسابه على موقع "تويتر": "بعد الأخذ في الاعتبار كل الاحتمالات الحالية، توجب علينا اتخاذ القرار الصعب بعدم السفر مع الفريق إلى نهائي يوروبا ليغ أمام تشلسي"، مضيفا: "إنها مباراة لا تسنح كثيرا بالنسبة لنا كلاعبين وعليّ أن أقر بأنني أتألم كثيراً للغياب عنها".

 

وتابع: "سوف أشجع زملائي".

 

من جهته، أكد الاتحاد القاري للعبة أنه بذل كل جهد ممكن لضمان أمن اللاعب، موضحا في بيان: "بالتعاون مع نادي أرسنال، بحث الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن كل التطمينات المتعلقة بسلامة اللاعب في أذربيجان، وحصل عليها من أعلى السلطات في البلاد".

 

وتابع: "نتيجة لهذه الضمانات، تم إعداد خطة أمنية شاملة وقدمت إلى النادي"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه "يحترم" قرار عدم سفر اللاعب.

 

وأدى مخيتاريان دورا بارزا في بلوغ أرسنال النهائي، ويعتبر غيابه ضربة قاسية للفريق الساعي إلى الفوز باللقب القاري لحجز بطاقته في دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل، بعدما فشل باحتلال أحد المراكز الأربعة الأولى في الدوري الإنكليزي المؤهلة إلى المسابقة القارية الأهم.

 

وأعرب أرسنال الذي أنهى الدوري الإنكليزي في المركز الخامس، عن خيبته لاضطرار لاعبه "للغياب عن نهائي أوروبي كبير في ظروف كهذه، لأن مناسبة مماثلة قليلا ما تسنح للاعب كرة قدم خلال مسيرته".

 

وليست المرة الأولى التي يغيب فيها مخيتاريان عن المنافسات في أذربيجان، إذ لم يشارك في لقاء أرسنال أمام مضيفه قره باخ 3-صفر في دور مجموعات يوروبا ليغ في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وعن فريقه السابق بوروسيا دورتموند الألماني بمواجهة غالابا عام 2015.

 

ودخلت أذربيجان وأرمينيا في صراع حول منطقة ناغورني قره باخ منذ استولى الانفصاليون الأرمن على الإقليم في حرب أسفرت عن مقتل قرابة 30 ألف شخص في أوائل التسعينات.

 

وتم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في عام 1994.

 

وهددت أذربيجان الغنية بالطاقة ويتجاوز حجم إنفاقها العسكري موازنة دولة أرمينيا كاملة باستعادة المنطقة بالقوة.

 

لكن أرمينيا المتحالفة مع موسكو تعهدت بصد أي هجوم عسكري. وكاد تبادل إطلاق نار في الإقليم عام 2016 أن يؤدي إلى اندلاع الحرب مجددا.



التعليقات (0)