رياضة دولية

رحيل لاودا يترك حزنا عميقا في عالم "فورمولا وان"

توج لاودا بلقبه العالمي الأول من ثلاثة في مسيرته عام 1975- فيسبوك
توج لاودا بلقبه العالمي الأول من ثلاثة في مسيرته عام 1975- فيسبوك

أثار خبر وفاة بطل العالم السابق للفورمولا وان النمسوي نيكي لاودا عن عمر 70 عاما حزنا عميقا في أوساط الرياضة.


وتوفي نيكي لاودا، الإثنين 20 مايو، عن سن الـ70 بحسب ما أعلنته عائلته لوسائل الإعلام النمساوية.


وقال مقربون من السائق السابق في رسالة بالبريد الإلكتروني نقلتها وسائل الإعلام: "بحزن عميق نعلن أن عزيزنا نيكي توفي بسلام يوم الإثنين 20 مايو 2019، محاطا بأسرته".


ونجا لاودا، أسطورة الحلبات في السبعينيات والثمانينيات، من الموت عام 1976، بعد تعرضه لحادث مروع على حلبة نوربورغرينغ، أدى إلى إصابته بحروق بالغة. واشتعلت النيران في سيارته بعد خروجه عن الحلبة، ويدين ببقائه على قيد الحياة إلى تدخل السائقين الآخرين.


وتوج لاودا بلقبه العالمي الأول من ثلاثة في مسيرته عام 1975، قبل أن يتعرض للحادث المروع. وأعلن بأن لاودا سيفارق الحياة بعد الحادث، لكنه عاد خلف المقود في وقت لاحق من الموسم ذاته بعدما غاب عن ثلاثة سباقات فقط. ثم توج بلقبه الثاني عام 1977 والثالث الأخير عام 1984.

وأعرب فيراري عن حزنه "العميق" على وفاة السائق الذي توج بلقبين في بطولة العالم مع الفريق الإيطالي.

وأورد الفريق عبر حسابه على موقع "تويتر"، "الجميع في فيراري يشعر بحزن عميق لوفاة صديقنا العزيز نيكي لاودا (...) لقد أحرز لقبين من ألقابه الثلاثة في بطولة العالم معنا، وسيبقى دائما في قلوبنا وقلوب كل مشجعي فيراري. تعازينا الحارة إلى كل عائلته وأصدقائه".

 

واعتبر النمسوي توتو وولف، مدير فريق مرسيدس الذي يهيمن على بطولة العالم منذ العام 2014، وتولى لاودا رئاسته غير التنفيذية منذ العام 2012، أن بطل العالم السابق "لا يعوَض".


وقال في بيان إن الفريق خسر شخصا مثّل "النور" بالنسبة إليه، مضيفا: "كزميل على ستة أعوام ونصف العام، نيكي كان دائما صريحا بحزم، ووفيا بشكل تام (...) كان امتيازا بالنسبة إلينا أن نعتبره ضمن فريقنا، وأن نشهد إلى أي حد عنى له أن يكون جزءا من نجاح الفريق".

وأعرب فريق ماكلارين الذي توج معه لاودا بلقبه العالمي الثالث والأخير عن "حزنه العميق لمعرفتنا أن صديقنا، زميلنا، وبطل العالم للفورمولا واحد عام 1984 قد توفي. نيكي سيبقى دائما في قلوبنا ومتجذرا في تاريخنا".


ونشر الفريق عبر حسابه على "تويتر" صورة للاودا تعود إلى أيام مشاركته معه في السباقات مع تعليق "أسطورة. حينها، الآن، وإلى الأبد".

يشار لأن لاودا كان شغوفا أيضا بالطيران، وأسس في عام 1979 شركته الجوية "لاودا للطيران" التي تم بيعها إلى شركة الخطوط الجوية النمساوية في عام 2002.






التعليقات (0)