سياسة عربية

أطراف نزاع الصحراء المغربية تأسف لاستقالة مبعوث الأمم المتحدة

قاد كوهلر جولتين من المفاوضات غير المباشرة الناجحة- أرشيفية
قاد كوهلر جولتين من المفاوضات غير المباشرة الناجحة- أرشيفية

فاجأ المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى نزاع الصحراء (بين المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية) هورست كوهلر، جميع المتتبعين بإعلان استقالته من المهمة التي أسندت إليه، فيما سارعت أطراف النزاع إلى إعلان أسفها على الاستقالة.


وعين الأمين العالم للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الألماني هورست كوهلر مبعوثا شخصيا له في نزاع الصحراء، في 16 آب/ أغسطس2017، حيث قاد جولتين من المفاوضات غير المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو، كانت صعبة لكن الأطراف وافقت على مواصلتها. 


وأعلن الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة أن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، هورست كوهلر، استقال من منصبه لدواع صحية.


وقال المتحدث باسم غوتيريش، في بيان تم تعميميه على الصحافة، إن "الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش التقى الأربعاء 23 أيار/ مايو بهورست كوهلر الذي أبلغه بقرار الاستقالة لدواع صحية".


وأضاف البيان، أن "غوتيريش أعرب عن أسفه البالغ لهذه الاستقالة لكنه قال إنه يتفهمها تماما، ومعلنا عن أطيب تمنياته للمبعوث الشخصي".


وزاد أنه "عبر عن امتنانه العميق للسيد كوهلر لجهوده المستمرة والمكثفة التي أرست أسس الزخم الجديد في العملية السياسية حول قضية الصحراء".


وأفاد البيان بأن "الأمين العام للأمم المتحدة عبر عن امتنانه أيضا، للأطراف على انخراطها إلى جانب كوهلر في جهود العملية السياسية".

 

اقرأ أيضا: نجاح جولة مفاوضات ثانية بين المغرب والبوليساريو برعاية أممية


أسف الرباط

 
سارعت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، إلى التعبير عن أسفها على استقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، الألماني هورست كولر.


وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، في بلاغ مقتضب، إن "المملكة المغربية أخذت علما، بأسف، استقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، هورست كوهلر". 


وزادت أنه "نوه المغرب بالجهود التي بذلها هورست كوهلر منذ تعيينه في آب 2017، وأشادت بالثبات والاستعداد والمهنية التي تحلى بها كوهلر في تأديته لمهامه". 


وأفادت بأن "المغرب يجدد دعمه لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية". 


وأوضحت أن "المملكة تظل ملتزمة بالتوصل إلى حل سياسي واقعي، براغماتي ومستدام، قائم على التوافق، وذلك في إطار مبادرة الحكم الذاتي". 

 

اقرأ أيضا: بعد 7 سنين من التوقف.. عودة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو


شكر جبهة البوليساريو

 

وشكرت جبهة البوليساريو (تدعو لانفصال جنوب المغرب عن شماله) "كوهلر على جهوده الديناميكية لإعادة إطلاق عملية الأمم المتحدة للسلام في الصحراء الغربية، وتتمنى له موفور الصحة والعافية وكل النجاح في جميع مساعيه".


وأعلنت الجبهة أنها "تشعر بالأسف الشديد حيال استقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، الرئيس الألماني الأسبق، هورست كوهلر، الذي أبدى خلال فترة مهمته التزاما راسخا في سعيه للتوصل إلى حل عادل ودائم من شأنه أن يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره".

وأضافت أن "جبهة البوليساريو تظل ملتزمة التزاما تاما بالعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة وبإحقاق حق شعبنا غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال". 


وشددت على أنه "من الضروري ألا يستخدم رحيل المبعوث الشخصي كذريعة لتأخير أو عرقلة التقدم الذي تم إحرازه منذ أول اجتماع للطاولة المستديرة حول الصحراء الغربية بإشراف الأمم المتحدة في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2018".


وتابعت: "إننا لنحث الأمين العام للأمم المتحدة على التحرك بسرعة لتعيين مبعوث شخصي جديد له ممن يتسمون بمثل القناعة القوية والمكانة والهمة التي تميز بها الرئيس كوهلر". 


وأضافت: "تظل قناعتنا أنه بتوفر الإرادة السياسية وتصميم مجلس الأمن الأممي فإن الحل العادل والدائم الذي يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره يضحي قريب المنال".

التعليقات (4)
krimo
الخميس، 23-05-2019 07:40 م
الصحرا غربيه ولن تکون مغربيه
iben albalad
الخميس، 23-05-2019 05:35 م
خبار الأمم المتحدة ‏ حساب موثّق @UNNewsArabic 12 سقبل 12 ساعة المزيد استقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية هورست كولر لأسباب صحية. #الصحراء_الغربية
عبدالله من المغرب
الخميس، 23-05-2019 02:55 م
إلى صديقي الشيباني المغرب دولة وصل نفوذها وحكمها إلى حدود إخواننا في السنغال وامتدت شرقا حتى وصلت إلى السودان الحبيب ودولة المرابطين بقيادة المجاهد الكبير يوسف بن تاشفين والمدفون بمدينة مراكش أصوله من الصحراء المغربية ....مشكل الصحراء المغربية هو نتاج لتصفية الإستعمار الإسباني من بلادنا ومعاداة النظام الجزائري لكل الحقوق المشروعة للمغرب حتى وصل به الأمر إلى الإعتراف بإسبانية سبتة ومليلية لهذا أقول لك أخي رمضان مبارك والصحراء إلى الأبد بإذن الله ستبقى مغربية
الشيباني خطار
الخميس، 23-05-2019 01:47 م
السلام عليكم إذا كانت الصحراء مغربية كماتزعمون فلماذا النزاع فيها أصلا؟ إذا كانت من جنوب المغرب كما يزعم موقعكم الموقرة لماذا لا يعتبر الصراع فيها حربا أهلية؟ إن الصحراء الغربية لايربطها بالمغرب سوي ظلم الأقوياء للضعفاء فلا عادات مشتركة ولاثقافة مشتركة ولاملبس مشتركة ولا ولا وإني أربأ بموقعكم الموقر أن ينحاز في التسمية أونقل الخير علي الأقل مادام الصراع قائما وشكرا

خبر عاجل