حقوق وحريات

دعوات للاحتجاج في المغرب لوقف تمرير "صفقة القرن"

ثلاث جمعيات مغربية تدعو إلى تنظيم وقفة أمام البرلمان الجمعة المقبل لرفض التطبيع ووقف "صفقة القرن"- فيسبوك
ثلاث جمعيات مغربية تدعو إلى تنظيم وقفة أمام البرلمان الجمعة المقبل لرفض التطبيع ووقف "صفقة القرن"- فيسبوك

دعت ثلاث جمعيات مغربية، الأربعاء، إلى تنظيم وقفة أمام البرلمان الجمعة المقبل، احتجاجًا على المساعي الرامية لتمرير "صفقة القرن" الأمريكية المتعلقة بتسوية القضية الفلسطينية.

وقالت "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين"، و"الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني"، و"الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" (جميعها غير حكومية)، في بيان مشترك: "إن الوقفة ستنظم تحت شعار "الشعب المغربي ضد مؤامرة صفقة القرن، ومع خيار المقاومة ومواجهة التطبيع".

وذكر البيان أن "الوقفة تأتي في سياق الهجمة الصهيوأمريكية على شعوب الأمة العربية الإسلامية، وتنزيل أجندة الفوضى الخلاقة لتصفية قضية فلسطين، وفرض ما يسمى صفقة القرن، بتواطؤ مكشوف مع بعض أنظمة المنطقة (لم تحددها)".

وتعمل الإدارة الأمريكية منذ تسلم دونالد ترامب الرئاسة مطلع 2017، على صياغة تسوية سياسية بالشرق الأوسط تحت اسم "صفقة القرن"، دون الكشف عن بنودها حتى الآن، ويتردد أنها ستجبر الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لصالح إسرائيل، بما فيها وضع مدينة القدس وحق عودة اللاجئين.

 

اقرأ أيضا: اعتصام لإخوان الأردن ضد زيارة كوشنر و"ورشة البحرين"

وأوضح البيان، أن الاحتجاج جاء بسبب "تنامي مؤشرات تنزيل بنود هذه المؤامرة الإجرامية الكبرى (الصفقة) بحق القدس وفلسطين وكل مكونات الأمة".

واعتبر أن مؤشرات تمرير الصفقة يتمثل في "الزيارات المشؤومة لعرّاب الصفقة في الفريق الصهيوني المدعو جاريد كوشنر (صهر الرئيس الأمريكي)، لعدد من عواصم المنطقة ومنها المغرب، لتسويق صفقته والدفع بالمغرب للمشاركة في ما يسمى مؤتمر البحرين الاقتصادي الصهيوتطبيعي".

وفي 19 مايو/ أيار الجاري، أعلن بيان بحريني أمريكي مشترك، أن المنامة ستستضيف بالشراكة مع واشنطن، ورشة عمل اقتصادية تحت عنوان "السلام من أجل الازدهار" يومي 25 و26 يونيو/ حزيران المقبل.

 

اقرأ أيضا: "نتنياهو" ساخرا من المسلمين: حرروا شمال المغرب من الاحتلال

ويرفض الفلسطينيون تلك الورشة الاقتصادية، ويرون أن الهدف منها تسويق "صفقة القرن" وجذب استثمارات إلى المنطقة لتمرير سلام فلسطيني إسرائيلي، وذلك في أول فعالية أمريكية ضمن الصفقة.

ودعا بيان الجمعيات المغربية إلى "تأييد كفاح الشعب الفلسطيني في مسيرات العودة الكبرى، وصمود الأسرى في سجون العدو الصهيوني".

تجدر الإشارة إلى أن كوشنر وصل إلى العاصمة المغربية الرباط، مساء الثلاثاء، في إطار جولة تشمل أيضًا الأردن وإسرائيل، بحسب وسائل إعلام مغربية.

 

التعليقات (1)
حمزة
الأربعاء، 29-05-2019 05:34 م
تستغرب لهذه الشعوب يشتمون من الصهاينة صباح مساء وبيستقبلوهم ويقولك دين وعروبة وهما مش قادرين لا يدافعوا عن نفسهم ولا عن اخوانهم بتظاهرات احتجاجية سلمية انصروا الله ينصركم

خبر عاجل