سياسة دولية

تأكيد زيارة شينزو آبي إلى طهران للقيام بوساطة مع واشنطن

ترامب كان أشار في زيارته الأخيرة لطوكيو إلى "العلاقات الوثيقة" بين آبي ومسؤولين إيرانيين- جيتي
ترامب كان أشار في زيارته الأخيرة لطوكيو إلى "العلاقات الوثيقة" بين آبي ومسؤولين إيرانيين- جيتي

قالت صحيفة "ماينيشي شيمبون" اليابانية الأحد إن رئيس الوزراء شينزو آبي سيلتقي المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي في إطار القيام بوساطة بين واشنطن وطهران.


وقالت الصحيفة إن اللقاء المحتمل بين آبي وخامنئي سيكون الأول من نوعه بين رئيس وزراء ياباني والمرشد الأعلى لإيران، فيما اقترح آبي في وقت سابق القيام بوساطة.


بدورها قالت وكالة أنباء فارس الإيرانية إن برنامج زيارة آبي لطهران يتضمن لقاء مع الرئيس حسن روحاني يوم الـ13 من حزيران/يونيو الجاري قبل أن يلتقي بعد ذلك بيوم خامنئي.


والأسبوع الماضي، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي إن الرئيس "روحاني وجه الدعوة إلى رئيس وزراء اليابان ومن المقرر أن تتم الزيارة في الوقت المناسب".

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد في ختام زيارة لطوكيو الأسبوع الماضي أن واشنطن لا تسعى إلى تغيير النظام في طهران. وقال "نحن لا نسعى إلى تغيير النظام (في طهران)، أريد فقط أن أوضح ذلك".


وأضاف بعد قمة مع آبي "نحن نسعى إلى زوال الأسلحة النووية. لا أسعى لإيذاء إيران على الإطلاق"، مشيراً إلى امكانية "التوصل إلى اتفاق"، مشيرا إلى "العلاقات الوثيقة" بين آبي ومسؤولين إيرانيين.

التعليقات (0)

خبر عاجل