سياسة دولية

الصين وروسيا تُفشلان صدور بيان من مجلس الأمن حول السودان

اعتبر نائب السّفير الروسي ديمتري بوليانسكي أنّ النصّ المقترح "غير متوازن"- جيتي
اعتبر نائب السّفير الروسي ديمتري بوليانسكي أنّ النصّ المقترح "غير متوازن"- جيتي

فشل مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، بإدانة قتل مدنيّين في السّودان، وبإصدار نداء ملحّ من القوى الدوليّة لوقف فوري للعنف في هذا البلد، وذلك بسبب اعتراض من جانب الصين مدعومة من روسيا، بحسب ما أعلن دبلوماسيّون.

 

ووزّعت بريطانيا وألمانيا خلال اجتماع مُغلق للمجلس بيانا صحافيا يدعو الحكّام العسكريّين والمتظاهرين في السّودان إلى "مواصلة العمل معا نحو حلّ توافقي للأزمة الحاليّة".

 

غير أنّ الصّين اعترضت بشدّة على النصّ المقترح، فيما شدّدت روسيا على ضرورة أن ينتظر المجلس ردّا من الاتّحاد الأفريقي، بحسب ما قال دبلوماسيّون.

 

واعتبر نائب السّفير الروسي، ديمتري بوليانسكي، أنّ النصّ المقترح "غير متوازن"، مشدّدا على ضرورة "توخّي حذر شديد" حيال الوضع.

 

وقال للصحافيّين بعد الاجتماع الذي دام ساعتين: "لا نريد الترويج لبيان غير متوازن. فذلك قد يُفسد الوضع".

 

وبعد فشل مجلس الأمن في الاتّفاق، قالت ثماني دول أوروبّية، في بيان مشترك، إنّها "تدين الهجمات العنيفة في السّودان من جانب أجهزة الأمن السودانية ضدّ المدنيّين".

 

وقالت كُلّ من بلجيكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبولندا وهولندا والسّويد، إنّ "الإعلان الأحادي" الصّادر عن المجلس العسكري "بوَقف المفاوضات، وتشكيل حكومة، والدّعوة إلى إجراء انتخابات في غضون فترة زمنيّة قصيرة جدا، هو أمر يُثير قلقا كبيرا".

 

وقال البيان الأوروبي: "ندعو إلى نقلٍ مُتّفقٍ عليه للسُلطة إلى حكومة يقودها مدنّيون، كما طالب الشعب السوداني".

 

واجتمع مجلس الأمن بناء على طلب بريطانيا وألمانيا، للاستماع إلى إحاطة قدّمها مبعوث الأمم المتّحدة نيكولاس هايسوم، الذي يعمل مع الاتّحاد الإفريقي لحلّ الأزمة بالسّودان.

 

وقال هايسوم للصحافيّين إنّه "لم يتخلَّ عن الأمل" بوجود حلّ. ويتطلّع الدبلوماسيّون بمجلس الأمن إلى اجتماع لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، الأربعاء.

 

وقال دبلوماسيّون بالأمم المتّحدة إنّ مجلس الأمن الدولي قد يُعيد النظر في القضيّة، ويُحاول الاتّفاق مجدّدا على موقف مشترك.

 

وقال السفير الألماني، كريستوف هوسجن، قبل اجتماع مجلس الأمن: "نحن بحاجة ماسّة لعودة إلى طاولة المفاوضات. الشرعيّة لا يُمكن أن تأتي من فوّهة البندقيّة".

 

ورفض الدبلوماسي الألماني خطّة المجلس العسكري السوداني لإجراء الانتخابات في غضون تسعة أشهر، معتبرا أنّ الظروف غير متوافرة لإجراء اقتراع في كلّ أنحاء البلاد.

 

وقال هوسجن لصحافيين: "حاليا، الدعوة إلى انتخابات مبكرة هي إنكار للديمقراطية".

 

ودعا قادة الحركة الاحتجاجيّة في السودان، الثلاثاء، أنصارهم إلى تنظيم تظاهرات جديدة، رافضين دعوة المجلس العسكري لإجراء انتخابات عامّة.

 

ومساء الثلاثاء، ندّدت الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج بتوجّه المجلس العسكري إلى تنظيم انتخابات، ودعت بدلا من ذلك إلى "انتقال منظّم" للسُلطة نحو حكم مدني.

 

اقرأ أيضاارتفاع ضحايا فض الاعتصامات في السودان إلى 50 قتيلا

 

 

التعليقات (4)
عثمان
الأربعاء، 05-06-2019 03:25 م
اللي يعول على مجلس الأمن بيعول على خراب بيته هو فيه حد في المجلس شهد له بالعدل والانصاف وحسن السيرة والسلوك أبدا سماسرة ومناشير تتبادل الأدوار وتنهش من كل قضية ما لد وطاب وياريت القضايا بترسى على حل ولو ظرفي تقول ايه كلاب السودان ابتدت تلم كل من هب ودب في حقوق شعبها وبلدها بعض البهايم تتجنى على كل الاسلاميين وعلى الاسلام يا بهايم الأشخاص هما الأشخاص اذا كان واحد بهيمة وصل للحكم بطريقة ما واحتضنته دول ما فلا تلوم الباقين وفيه أحزاب اسلامية في كل الوطن العربي والبعض على رأسها ناس ضعيفة أومنافقة فلا يقع اللوم على الكل الرجال تعرف بسيرتها وبرجولتها وحكمتها وعدلها مش باسمها أو اسم حزبها أو بحجم عمالتها أو معرفتها بالقوادين والخونة وأيا ما يكون سيكون دائما تحت المراقبة والمحاسبة وخدمة الشعب عند الانتهاء من بناء مؤسسات قوية لا تهتز لا بالمحسوبية ولا بالرشاوى ولا القوادة لموا الدور يا شباب واستعينوا بالخبرات الموجودة
مصري
الأربعاء، 05-06-2019 12:26 م
مرة الغرب القذر و مرة الصين و روسيا الأكثر قذارة و دناءه و كلهم في النهاية أعداء كل هدفهم محو الأمة الإسلامية التي نواتها الأمة العربية و علي الشعب السوداني ألا يكرر خطأ الشعب المصري الذي أعتمد علي الأخرين لنيل حقوقه و جلس يستريح في الظل فأنقسم علي نفسه بصراعات خائبة أصطنعها له أخبث خلق الله في أرضه فكانت النتيجة عقاب من الله و ذل و مهانة بان سلط عليهم هؤلاء الأخباث ، الأحقر نفسا و الأحط قدرا مخلوقات دنيئه من نسل إبليس الرجيم بزعامة أسفلهم السيسي ، و هو ما يجب أن يتعلم من تلك التجربة المريرة السودانيين و ألا يكرروا خطأ المصريين فقد نجح الأعداء في إقتحام مصر و الأن الدور علي السودان و الجزائر فندعوا الله ان ينصر السودان و الجزائر علي أعداءهم أعداء الله و من ينصره الله فلا غالب له .
من سدني
الأربعاء، 05-06-2019 11:23 ص
نفس السيناريو السوري ونفس اللعبه القذره مابين الصين وروسيا من جهه وبين الغرب الخبيث من جهه أخرى ولو ان الشعب الذي يذبح غير مسلم وحصراً من اهل المذهب السني لكانت امريكا والغرب حركوا جيوشهم وتجاوزوا مجلس الامن ولكن عندما يكون الامر يخص هذه الامه فاللعبة وتقاسم الأدوار جاهزه. وعلى اهل السودان ان لايعويلوا على احد الا الله.
مجلس العفن الدولي
الأربعاء، 05-06-2019 09:31 ص
تقع السودان تحت سيطرة أمريكا التامة ، و ما فعلته الصين و روسيا يدلل على لعبة تقاسم أدوار بين الدول دائمة العضوية في هذا المجلس البائس الذي تتحكم به أمريكا و أحياناً تتجاوزه و لا تجرؤ أية دولة فيه أن تجابه أمريكا إلا بالأقوال التي لا تقدَم و لا تؤخر .