سياسة عربية

وثائق: مخابرات مصر تحدد أولويات الخارجية والإعلام حول 7 دول

مدير المخابرات اللواء عباس كامل- جيتي
مدير المخابرات اللواء عباس كامل- جيتي

كشفت وثائق قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية إنها حصلت عليها، عن أن المخابرات المصرية حددت لوزارة الخارجية وإدارات إعلامية الأولويات بالنسبة للسلطات بشأن التعامل مع سبع دول.

وأوردت "الأخبار" أنها حصلت على وثائق لجهاز المخابرات العامة المصرية حددت فيها التوجيهات والتنبيهات التي تخصّ الملفات الخارجية لسبع دول، منها ما هو مشتعل ميدانيا مثل سوريا واليمن وليبيا، ومنها ما يشهد حراكا شعبيا واضطرابا سياسيا مثل السودان والجزائر.

وأوضحت أن ثالث تصنيف لهذه الدول يشمل تلك التي هي على خط تماس ومواجهة مثل قطر وتركيا. 

 

اقرأ أيضا: كيف "استولت" المخابرات المصرية على ماسبيرو بخطوتين فقط؟

وقالت إن "هذه المُحدّدات وضعها مدير المخابرات اللواء عباس كامل، بمتابعة من الرئاسة، قبل أن تصل إلى الخارجية لتعمل بها. وعلى الرغم من أنها تعيّن بلغة حازمة ما يجب وما لا يجب، إلا أنها تبقى قابلة للتعديل وإعادة التوجيه وفق المتغيرات الإقليمية والدولية، وبما يخدم الأجندة المصرية"، وفق قولها. 

ولاحظت الصحيفة أن "الملف الفلسطيني كان غائبا عن الاستراتيجية"، معتبرة أن سبب ذلك يعود إلى أنه "ملف تتابعه، بل تديره مباشرة، المخابرات، وليس للأذرع الأخرى صلة به، إلا في حدود البيانات المتكررة المضمون".

 

وسبق أن كشفت مصادر إعلامية مقربة من المكتب المسؤول عن ملف الإعلام في جهاز المخابرات العامة المصرية، عن دور هذا المكتب في التحكم في السياسة الإعلامية وكافة وسائل الإعلام.

ويرأس المكتب المقدم محمد فايز، والمقدم أحمد شعبان مدير مكتب رئيس جهاز المخابرات العامة، اللواء عباس كامل.

وكشفت المصادر لـ"عربي21" أنه بعد أعوام من توزيع تلك المهام بين مؤسسة الرئاسة وجهاز أمن الدولة والمخابرات الحربية وإدارة الشؤون المعنوية بالجيش، منذ عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، انحصرت جميعها حاليا في يد المخابرات العامة".

 

وتاليا التقرير الخاص بـ"عربي21" الذي يتناول المكتب التابع للمخابرات ومهامه:

 

(اضغط هنا)

التعليقات (2)
محمد
الثلاثاء، 11-06-2019 05:12 م
الأخبار حذفت التقرير من موقعها. لماذا يا ترى؟
ابوعمر
الإثنين، 10-06-2019 03:18 م
مخابرات الاعراب أقرب الى بيوت العهر التي يقصدها الزناة والمنحرفين والشواذ...مخابرات العهر أكرمكم الله.يستأسدون على شرفاء وكل الشعب ويخصعون للصهاينة والامريكان كخضوع العشيقة لعشاقها أكرمكم الله

خبر عاجل