حقوق وحريات

مقتل 7120 مصريا خارج إطار القانون منذ انقلاب السيسي

في شباط 2018، أصدر المركز نسخة من كتاب "السجل الأسود لحكم العسكر.. 4 أعوام ونصف من جرائم الانقلابيين في مصر"- غلاف الكتاب
في شباط 2018، أصدر المركز نسخة من كتاب "السجل الأسود لحكم العسكر.. 4 أعوام ونصف من جرائم الانقلابيين في مصر"- غلاف الكتاب

يستعد المركز المصري للإعلام لنشر الإصدار الثالث من كتاب "السجل الأسود لحكم العسكر.. ستة أعوام من جرائم الانقلابيين في مصر"، الذي شمل تحديثا لكافة المعلومات المتعلقة بجرائم سلطة الانقلاب في مصر منذ تموز/ يوليو 2013 وحتى أيار/ مايو 2019، أي ما يقارب الستة أعوام.

يبين الإصدار الجديد أن السلطة العسكرية أحالت (2159) معارضا إلى مفتي الجمهورية في 60 قضية، منها 47 قضية مدنية و13 عسكرية، وتم الحكم فعلا بالإعدام على (1050) معارضا، وتنفيذ الحكم على 92  شخصا حتى الآن، وهناك 50 ينتظرون التنفيذ.

ويوضح أن "عدد من تم قتلهم خارج إطار القانون بلغ 7120 حالة قتل، من بينهم 2194 قتلوا في تظاهرات وتجمعات سلمية، و480 بالتصفية الجسدية، وأكثر من 825 حالة لوفيات بالسجون وأماكن الاحتجاز، مع التوسع في ممارسات التعذيب بشكل روتيني، باستخدام الضرب والتعليق والصعق بالكهرباء والاغتصاب أحيانا".

وتناول الكتاب، الذي يصدر إلكترونيا، ما وصفه بـ "فساد إمبراطورية العسكر وتحكمهم في مفاصل الدولة اقتصاديا وبيعهم للأراضي المصرية ومحاولتهم إخلاء سيناء بالقوة لمصلحة العدو الصهيوني، وتعاونهم مع الأعداء بشكل غير مسبوق، باعتراف رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي".

كما أفرد فصلا عن مصادرة حريات المصريين بقمع المظاهرات، وتوسيع دائرة الاعتقالات التي طالت أكثر من 72 ألف مواطن، والتوسع في الإخفاء القسري الذي بلغ 6500 حالة حتى آذار/ مارس 2019، والتوسع في بناء السجون بإضافة 26 سجنا جديدا إلى ما كان موجودا قبل تموز/ يوليو 2013، ليصل العدد الإجمالي إلى 68 سجنا.

وألقى الكتاب الضوء على انهيار منظومة العدالة وتسييس القضاء وإخضاعه تماما للسلطة التنفيذية بتعديلات الدستور في 2019، وإفلات مرتكبي جرائم القتل من منتسبي الجيش والشرطة والموظفين الرسميين من العقاب، مُقدّما بالإحصائيات "عدد من أضيروا من كل فئات المجتمع نتيجة غياب العدالة".

 

وتحدث الكتاب عن "تدمير الحياة السياسية والحزبية، وانهيار الاقتصاد، وزيادة العجز الكلي، وانهيار العملة المحلية، وغلاء الأسعار، وتزايد معدلات الفقر، إضافة إلى الانهيار الاجتماعي الذي أحدثه الانقلاب، وتدمير البنية الأخلاقية للمصريين".

 

اقرأ أيضا :  "السجل الأسود لحكم العسكر".. كتاب جديد يوثق جرائم الانقلاب


ويقول المركز المصري للإعلام إن "الكتاب يعد وثيقة تاريخية، ومرجعا يمكن الاعتماد عليه، بما يتضمنه من بيانات وإحصاءات عبر 12 فصلا تغطي الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحقوقية".

وأشار إلى أنه اعتمد في "رصد الجرائم الانقلابية على مصادر رسمية وغير رسمية ذات مصداقية عالية، وأبرزها المنظمات الحقوقية الدولية والجهات الرسمية المصرية، والشهادات الحية للمعتقلين في السجون المصرية وذويهم وروايات شهود الأحداث التي جرت على أرض الواقع".

يُذكر أنه في شباط/ فبراير 2018، أصدر المركز المصري للإعلام نسخة محدثة من كتاب "السجل الأسود لحكم العسكر.. أربعة أعوام ونصف من جرائم الانقلابيين في مصر"، الذي تناول كافة الجرائم التي ارتكبتها سلطة الانقلاب بحق المصريين منذ تموز/ يوليو 2013 وحتى كانون الأول/ ديسمبر 2017.

0
التعليقات (0)

خبر عاجل