سياسة عربية

ما علاقة فيلم "الممر" بموقف السيسي من صفقة القرن؟

نقاد: اختيار قصة "الممر" له أهداف سياسية مرتبطة بما يثار عن مشاركة السيسي في صفقة القرن- فيسبوك/الرئاسة المصرية
نقاد: اختيار قصة "الممر" له أهداف سياسية مرتبطة بما يثار عن مشاركة السيسي في صفقة القرن- فيسبوك/الرئاسة المصرية

أجمع نقاد ومختصون مصريون أن فيلم "الممر" الذي دخل السباق السينمائي في موسم عيد الفطر الماضي، يمثل نقلة نوعية في صناعة الأفلام الحربية التي غابت عن مصر منذ قرابة الـ30 عاما، إلا أنهم أكدوا أيضا أن اختيار قصة هذا الفيلم على وجه التحديد، له أهداف سياسية مرتبطة بما يثار عن مشاركة رئيس نظام الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي بصفقة القرن.


المختصون الذين تحدثوا لـ"عربي21"، أشاروا إلى أن الفيلم رغم أنه ليس من إنتاج وزارة الدفاع المصرية، إلا أن كل خطوات تنفيذه كانت تحت الإشراف الكامل لإدارة الشؤون المعنوية، كما أن هيئة البحوث العسكرية هي التي منحت الموافقة على قصة الفيلم، وشاركت في السيناريو والحوار.


وحسب المختصين فإن الفيلم يجسد واحدة من بطولات الصاعقة المصرية، بعد حرب حزيران/ يونيو 1967، والتي كان لها دور في مواجهة الجيش الإسرائيلي بسيناء، ولذلك فإن استدعاءها من الذاكرة العسكرية، يهدف لإعادة الصورة الجميلة والقيمة للجيش المصري في نفوس المصريين، بعد سنوات من الأزمات المتبادلة بسبب الانقلاب العسكري ضد أول رئيس مدني منتخب لمصر محمد مرسي.


من جانبه أعلن مخرج الفيلم شريف عرفة في تصريحات صحفية، أن القوات المسلحة وإدارة الشؤون المعنوية، كان لهما دور كبير في إنجاز الفيلم، بعد المساعدات الفنية التي قدموها، والإشراف على كل التجهيزات المتعلقة بالفيلم، وهو ما أشار إليه أيضا المنتج هشام عبد الخالق، الذي أكد أن هدف الفيلم، تعريف الأجيال الجديدة بدور الجيش المصري في الدفاع عن أراضى المصريين، ورفع الحالة المعنوية للشعب، حتى يتسنى لهم معرفة جيشهم وقوته.


ووفق تصريحات عبد الخالق، فإن أحد أهداف الفيلم، كان عرض التفاصيل الشخصية لضابط الجيش والعمليات الحربية التي يقوم بها، والضغوط التى يتعرض لها خلال حياته، واستعراض قصص وبطولات القوات المسلحة على أرض سيناء.


واحتل "الممر" المركز الثاني في سباق أفلام العيد، بعد أن حقق إيرادات إجمالية بلغت مليونين و100 ألف جنيه (127 ألف دولار) حتى يوم الاثنين 10 حزيران/ يونيو الجاري وفقا لغرفة صناعة السينما.


تجميل الصورة


وحسب رأي الناقد الفني سامح المهدي لـ"عربي21" فإن استغلال الجيش للسينما ليس جديدا، خاصة بعد حرب أكتوبر 1973، حيث كانت السينما فرصة جيدة لتغيير الصورة السيئة التي رسمتها هزيمة 1967، وبالفعل فقد حققت هذه الأعمال هدفها مثل "الرصاصة ما زالت في جيبي" و"أبناء الصمت" و"العمر لحظة" و"بدور"، وجميعها كانت في الفترة من 1974 إلى 1980.


ويوضح المهدي أن فترة حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك لم تشهد إلا ثلاثة أفلام كبيرة فقط، وهي "إعدام ميت" و"حكايات الغريب"، ثم "الطريق إلى إيلات"، مع بعض المسلسلات التي كانت تتحدث عن بطولات المخابرات المصرية مثل رأفت الهجان ودموع في عيون وقحة والثعلب، وأخيرا الزئبق، ولذلك فإن عودة الأعمال السينمائية الحربية مرة أخرى بعد أكثر من 27 عاما، يشير لوجود أهداف محددة من استغلال بطولات الجيش المصري.


ويضيف المهدي: "كل المنتجين يبتعدون عن أفلام الحروب وخاصة بمصر لعدة اعتبارات، أهمها الرقابة التي تفرضها القوات المسلحة على القصة والسيناريو والتصوير، بل واختيار الشخصيات في كثير من الأحيان، بالإضافة للتكلفة المالية الضخمة التي تتطلبها مثل هذه الأعمال، لأنها في النهاية، تدخل ضمن فصيلة الأكشن".


ولا يستبعد الناقد الفني أن يكون الهدف من الفيلم، إعادة الصورة الذهنية الجيدة للجيش في نفوس المصريين، في ظل الحديث المتصاعد عن صفقة القرن، والتشكيك في العملية الحربية للجيش بسيناء، والحديث عن وجود انتهاكات ضد المواطنين هناك، بالإضافة لسيطرة الجيش على الأوضاع الاقتصادية خلال السنوات الماضية.


خطوة ذكية


ويتفق الباحث في العلوم السياسية أحمد الشافعي، مع الرأي السابق، مؤكدا أن الجيش لديه وحدة بحوث واستطلاعات للرأي العام، وبالتأكيد فإن هذه الوحدة رصدت تزايدا في الآراء السلبية تجاه الجيش، بعد الانقلاب الذي نفذه السيسي في تموز/ يوليو 2013، وبعد الاتهامات التي وجهتها المنظمات الحقوقية الدولية للجيش في سيناء، والأهم من ذلك أن هناك قناعة لدى المصريين، بأن الجيش تخاذل في موضوع تسليم تيران وصنافير للسعودية.


ويؤكد الشافعي لـ"عربي21"، أن السينما لها تأثير كبير في نفوس المصريين، بدليل حرصهم على مشاهدة أفلام السبعينيات عن حرب أكتوبر، واعتبارها تأريخا لهذه المرحلة، وبالفعل كان لهذه الأفلام وغيرها تأثير في تعظيم صورة الجيش في نفوس المصريين، وهي الصورة التي تشوهت وتغيرت منذ الانقلاب العسكري، الذي ورط الجيش في صراعات مع مختلف فئات الشعب المصري وليس معارضي السيسي فقط.


ويضيف الشافعي: "يجب قراءة توقيت عرض الفيلم، وربطه بالأحداث الجارية، ولا شك هي خطوة ذكية من الشؤون المعنوية، التي أرادت استغلال هذا العدد من نجوم السينما، في استعادة مكانتها لدى المصريين، والتأكيد على أن الجيش كما دافع عن الأرض في الماضي فإنه لا يمكن أن يفرط فيها في الحاضر".

التعليقات (3)
محمود
الجمعة، 14-06-2019 04:14 م
مهما عملوا خلاص ظهرت حقيقتهم عمالتهم للغرب والصهاينة ولم يعد بأمكانهم الضحك على الشعب
إبراهيم صالح
الخميس، 13-06-2019 05:40 م
إيدي كوهين قال "السيسي صهيوني أكتر مني" . الرابط في نهاية التعليق. كل صهيوني هو يهودي وليس كل يهودي هو صهيوني. يعني الجاسوس السيسي يهودي و صهيوني متعصب كمان . بعد وفاة العاهرة الداعرة أم الجاسوس السيسي مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن . الجاسوس السيسي أصدر تعليمات مشددة للصحف لمنع نشر أي نعي لها . لإن النعي يجب أن يشمل أسماء أب و أم و جد وأقرباء وعائله الإنسان المتوفي . و لم نشهد لها مراسم دفن أو عزاء . لقد رأينا أقرباء للجاسوس السيسي من عائلة والده لكن لم نرى أي إنسان من عائلة العاهرة الداعرة أم الجاسوس السيسي . الجاسوس السيسي لا يتحدث اللغة الإنجليزية رغم إنه درس في الولايات المتحدة و إنجلترا لعدة سنوات ودائما يحضروا له مترجم . ربما أمضى معظم الوقت في بلده إسرائيل https://www.youtube.com/watch?v=AdMkiWLZ2KA
أحمد كمال
الخميس، 13-06-2019 10:29 ص
ماهو الدليل إن الجاسوس السيسي إبن مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن لا يقبل التنازل عن الأرض . الجاسوس السيسي عرض خمسة أضعاف مساحة غزة من أرض سيناء على محمود عباس بعد أن أصبح رئيس بأقل من 3 أشهر، ولكن محمود عباس رفض . الرابط في نهاية التعليق . الجاسوس السيسي باع التراب الوطني. وباع تيران وصنافير ب 16 مليار دولار وحط الفلوس في جيبه . و عايز يبيع سيناء كلها لبلده إسرائيل و يحط الفلوس في جيبه برضه . الجاسوس السيسي الإرهابي الحرامي النصاب أعاد ترسيم الحدود البحرية مع قبرص . وبذلك مصر تنازلت عن ثلاثة حقول من الغاز أحدهم لقبرص واثنين لبلده إسرائيل. سعر الإستيراد يعادل أكثر من ثمانية أضعاف السعر إللي كنا بنصدر به الغاز لإسرائيل. الجاسوس السيسي الإرهابي الحرامي النصاب بيتعمد إفقار مصر . الجاسوس السيسي سرق كل الاموال التى حصل عليها من الخليج . الجاسوس السيسي بنى 26 سجنا ولم ينشئ ولا مدرسة أو مستشفى واحدا. وبنى لنفسه ثلاثة قصور وأشترى أربع طائرات فاخرة . الجاسوس السيسي فرط في حقوق مصر في ماء النيل. الجاسوس السيسي تنازل عن جزيرة تشيوس إللي هي ملكنا من أيام محمد علي . بسبب سياسات الجاسوس السيسي المتعمدة مصر خرجت من التصنيفات العالمية لجودة التعليم . التعليم ينقذ الوطن الضائع . السيسي جاسوس و إرهابي وحرامي ونصاب و شاذ جنسيا ولا هو متعلم ولا يعرف قيمة التعليم وهو أصلا ضد التعليم وعدو التعليم وبيعتبر التعليم عدوه الحقيقي . الإرهاب و العمليات الإرهابية هما شريان حياة للإرهابي الأول في العالم الجاسوس السيسي. الجاسوس السيسي بيرتكب كل الجرائم بحجة محاربة الإرهاب الذي يصنعه بنفسه . الجاسوس السيسي الإرهابي الحرامي النصاب هو المسؤول الأول عن دماء المصريين بدءا من شهداء يناير، وإلى الآن . مصر بيتم تجهيزها لإقتتال أهلي http://www.israelnationalnews.com/News/News.aspx/184861#.VA2GnMKSzkW

خبر عاجل