سياسة دولية

بومبيو: إيران تقف وراء هجمات ناقلتي النفط (فيديو)

إيران قامت بإنقاذ طاقم إحدى السفينتين- وكالة أنبا الإيرانية
إيران قامت بإنقاذ طاقم إحدى السفينتين- وكالة أنبا الإيرانية

اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إيران، بالوقوف وراء تفجيري ناقلتي النفط في بحر عمان.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي، عقد في مقر وزارة الخارجية الأمريكية، إن "تقييم الولايات المتحدة، هو أن إيران مسؤولة عن الهجمات ضد ناقلتي النفط في بحر عمان".

وأضاف: "النظام الإيراني يريد رفع العقوبات القصوى، لكن لا شيء يبرر استهداف خطوط الملاحة"، لافتا إلى أن "إيران تعمل على عرقلة تدفق النفط، عبر مضيق هرمز".

 

وكانت ناقلتا نفط تعرضتا لهجوم في خليج عمان قرب سواحل إيران، أدى إلى اشتعال النيران في إحداهما، وإصابة طفيفة لأحد أفراد طاقم السفينة.

 

إقرأ أيضاهجوم يستهدف ناقلتي نفط بخليج عمان.. وإيران تنقذ 44 بحارا

وقالت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، إن السفينة التي شب فيها الحريق تم تحميلها بالنفط من أبوظبي قبل الانطلاق بالبحر وفق بيانات أولية، فيما ذكرت رويترز أن ناقلة النفط الثانية "كاريدجس" كانت في طريقها من الجبيل بالسعودية لسنغافورة محملة بشحنة ميثانول.

وأعربت وزارة الخارجية البريطانية عن قلقها بشدة من تقارير عن انفجارات وحرائق في سفن بمضيق هرمز. وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، أنها تجري تحقيقا بشأن مصير البحارة الروس ضمن أفراد طاقم الناقلة فرنت ألتير التي تعرضت للهجوم.

وذكر متحدث باسم شركة بي.إس.إم شيب مانجمت (سنغافورة) المشغلة للناقلة كوكوكا كاريدجس أن الناقلة تعرضت لأضرار جراء حادث أمني في خليج عمان اليوم الخميس.

وقال المتحدث إن طاقم السفينة، الذي يضم 21 بحارا، هجر السفينة بعد الحادث الذي ألحق أضرارا بجانبها الأيمن.

التعليقات (11)
محمد يعقوب
الجمعة، 14-06-2019 01:56 م
ليس دفاعا عن إيران، ولكننا لم نسمع أن تحقيقا جرى حتى يقوم هذا البامبيو بإتهام إيران بأنها كانت وراء تفجيرات الناقلات. بومبيو وبولتون ثنائى الشر في عصابة ترامب، يريدون شيطنة إيران لأى سبب. من المؤكد أن بومبيو وبولتون على كشف عملاء بن سلمان يتقاضون منه راتبا شهريا نظير إتهاماتهم الباطله لأعداء بن سلمان لعنة الله عليه وعلى كل أسرة سعود ألأول. هم سبب مصائب العرب.
جاء الحق
الجمعة، 14-06-2019 12:36 م
نعم دولة الشر تقف خلف الهجوم الجبان
ابوعمر
الجمعة، 14-06-2019 09:35 ص
الكلب الامريكي بومبيو ينبح نيابة عن الشيطانين بن زايد وبن سلمان...
مجرد تساؤلات
الجمعة، 14-06-2019 08:33 ص
إن كان الوزير صادقاً في اتهامه لإيران فهو يعلم أكثر مني أنه لا بد أن تكون هنالك دولة كبرى أرادت من إيران القيام بهذا العمل الاستفزازي . يبرز سؤالان : من هي الدولة الكبرى ؟ و ما هو بالضبط هدفها ؟
تلفيق
الجمعة، 14-06-2019 04:29 ص
لا شك ان ايران فعلت الكثير من الجرائم في سوريا والعراق واليمن لكن شيطنتها بطريقة غبية يثير تساؤلات من له مصلحة في ذلك طبعا السعودية و الامارات واسرائيل