فنون منوعة

غضب من مشاهد "مخلة" في مسلسل أردني لـ"Netflix".. وتدخل رسمي

كان من المقرر أن يترجم "جن" إلى 29 لغة ليتم عرضه في 190 دولة- نتفليكس
كان من المقرر أن يترجم "جن" إلى 29 لغة ليتم عرضه في 190 دولة- نتفليكس

أثار مسلسل أردني، من إنتاج شبكة "Netflix" العالمية، غضبا واسعا في الشارع المحلي؛ نظرا لوجود مشاهد إباحية، وألفاظ منافية للآداب، بحسب ناشطين.

 

وعرضت "Netflix" الحلقة الأولى من مسلسل "جن"، الذي يحكي قصة مجموعة من الطلبة كانوا في رحلة بإقليم "البتراء" السياحي، وتعرضوا لمواقف مرعبة.

 

واحتوى المسلسل، الذي أدى أدواره شبان وشابات أردنيون، على مشاهد وصفها ناشطون بالإباحية، إضافة إلى لقطات مخلة بالآداب، وألفاظ بذيئة.

 

وقال ناشطون إن جمالية فكرة المسلسل ذهبت بفعل الألفاظ والمشاهد الخادشة، في حين دافع البعض عن العمل، تحت إطار حرية التعبير.

 

التدخل الرسمي

 

ولم يتأخر التدخل الرسمي لمنع المسلسل؛ إذ أوعز مدعي عام عمّان إلى وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن العام باتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة لوقف بث ونشر المسلسل.

 

وجاء إيعاز المدعي العام "لما يتضمنه المسلسل من مقاطع إباحية مخالفة للقانون وللاخلاق والأداب العامة".

 

وأصدرت هيئة الإعلام بيانا، قالت فيه إن "مثل هذا الإنتاج لا يدخل ضمن صلاحياتها، كاطلاع ورقابة على السيناريو، أو جميع الأمور الفنية والتقنية من حيث الإعداد والإنتاج والتمثيل والإخراج، وذلك وفقا لأحكام قانون الإعلام المرئي والمسموع النافذ".


وأوضحت الهيئة أنه وبموجب القانون لها الحق في الرقابة على المصنفات من المسلسلات والأفلام التي يراد عرضها على القنوات الفضائية المحلية ودور العرض داخل المملكة، شريطة أن تكون جاهزة للعرض. أما قبل ذلك، فلا يمكن لها أن تطلع على أي نص أو سيناريو خاص بمسلسل أو فيلم أَو منتج.

 

سلطة البتراء

 

بدورها، استنكرت سلطة إقليم البتراء التجاوزات التي عرضها مسلسل "جن"، والتي تتعارض مع القيم والعادات والتقاليد الأردنية، كما أكدت مضيها في ملاحقة المتجاوزين قانونيا، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء "بترا".


وأكدت أن أي تصوير تلفزيوني أو سينمائي في البتراء يخضع لموافقات مسبقة من خلال الهيئة الملكية للأفلام، وبكتب رسمية، مع تعهد الجهة المعنية بالتصوير بعدم التجاوز أو عرض أي محتوى غير لائق.


وقالت إنها ستتخذ -حسب القانون- الإجراءات القانونية الرادعة بحق المسؤولين عن هذا العمل، ومخالفتهم الصريحة في الإساءة إلى المجتمع الأردني.

 

اللافت أن مسلسل "جن" أطلق رسميا في حفل قبل أيام، أقامته "Netflix"، بحضور الأميرة
ريم علي، وطاقم المسلسل، وبتغطية واسعة من صحفيين محليين وعرب.

 

الإفتاء الأردنية

 

بدوره،أكد المفتي العام في الأردن، محمد الخلايلة، أن مسلسل "جن": "انحدار أخلاقي وقيمي لا يمثل عادات الأردنيين وأخلاقهم وخروج على التعاليم الاسلامية".

وقال الخلايلة "إن ما تم بثه من مشاهد لا أخلاقية يعتبر غريبا".

 

وكان من المقرر أن يترجم "جن" إلى 29 لغة، ليتم عرضه في 190 دولة، وهو ما دفع ناشطين للقول إن المصطلحات الواردة في المسلسل والسيناريو مستوحاة من أفكار غربية دخيلة على البيئة الأردنية والعربية.

 

التعليقات (6)
صلاح حسن
الإثنين، 17-06-2019 12:17 م
شيئ محزن
Naser Oqaili
الجمعة، 14-06-2019 11:05 م
الكلام الان فات أوانه... نتفلكس تنتج حول العالم و تنافس هوليوود الان... الدور والكلام عن هيئاتنا الرقابية عند التصريح و القيام بدورها قبل البدء و اعطاء التصريح.. المسلسل (نتفلكس) عرض على الشبكة العنكبوتية الإنترنت.... و سياسية نتفلكس تنزيل المسلسل كاملا.... كيف سيتم إيقافه... وعن موجة الانتقادات هذه... أين هي من المسلسلات التي تسيء للدين و تسيء للمقاومة العربية في كل الوطن العربي..... و أين هي من أفلام ( MBC) التي تمجد ال رامبو الأمريكي و تلطخ سمعه العرب و المسلمين.... أين الحمية على الدين و الوطن..... انا هنا لست مدافعا عن المسلسل و لا اشجع ما ذهب إليه... و ادينه من شعوذة و مقاطع إباحية
عقلك هو أهم جزء من كرامتك
الجمعة، 14-06-2019 02:20 م
أولا : الهيئة الملكية الأردنية للأفلام و ... عندها علم بالمسلسل .. بل وقامت بتكريم المشاركين فيه في الاحتفال الذي تم لهذا المسلسل .. إذن فما هو الهدف من هذا ؟ اعتقادي أنه لإلهاء الناس بموضوع ساخن من أجل تمرير ربما المشاركة في مؤتمر المنامة ولإلهاء الناس عن الغلاء والكوارث المعيشية في الأردن. ثانيا : إلى out side of jordan هل إذا كانت أختك أو ... لا سمح الله تقوم بتمثيل فيلم إباحي ويعرض للناس على الهواء .. هل سيبقى رأيك كما هو في حرية التعبير والإنتاج ؟ ثالثا : أنا أعيش في البلاد التي تقول عنها أن الناس في الأردن تريد أن تهج وتهاجر إليها .. والتي تقول أنها بلاد حرية التعبير وحرية الإنسان و .. و .. .. السؤال هنا : هل تستطيع أن تعرض فيلما تنتقد فيه مثلا المثليين أو الصهاينة أي فئة في المجتمع ؟ بالطبع لا وسوف تقوم الدنيا عليك ولا تقعد .. إذن أي هي حرية التعبير المطلقة التي تريدها حضرتك ؟ إذن هناك ضوابط لأي مجتمع يعيش فيه الإنسان مع آخرين .. هذه الضوابط تحمي وتراعي خصوصيات المجتمع من أجل العيش الإنساني المشترك الكريم لكل الفئات. والدين بالنسبة لنا كمسلمين هو من أهم القيم التي تمثل كرامتنا وعزتنا في مجتمع غالبيته العظمى من المسلمين والاعتداء عليه هو اعتداء على كرامتنا .. أم أن الدين الإسلامي مستباح في وجهة نظرك فيما يتعلق بالحريات وأما باقي الفئات فهي محمية من حرية التعبير ؟ ثالثا وأخيرا : وأعتذر سلفا عن العبارة اللاحقة .. هل تعتبر " المنيـ... " حرية تعبير وإنتاج ؟ .. أعتذر عن هذه الكلمة .. ودمتم سالمين
وردة النرجس
الجمعة، 14-06-2019 01:34 م
حرية التعبير اللي يتحركوا عنها في الدين مضبوطة بأنها ما تخالف قيم الدين وأخلاقه. وانا يعتبر كل واحد بحكي عن حرية التعبير والرأي لأنه هو فاسد بدو يبرر فساده الانحطاط أفكاره. بعدين انتوا كيف بتقارنوا مجتمعنا مع مجتمع أمريكا أو أي بلد أجنبي. كانه احنا طول الوقت واحنا بتتابع أجنبي. التقوا تبطلوا انهزامية وإعجاز لدينك اللي الله أنعم في عليك .
out side of jordan
الجمعة، 14-06-2019 07:16 ص
بتابع بقلق ردود الفعل على مسلسل " جن " وعندي ملاحظات سريعة وسأكتب رأي مختصر على النحو التالي :- 1/ انا مع حرية التعبير والانتاج الفني والابداع ولا اقبل بالرقابة لا السابقة ولا اللاحقة عليها. 2/ ارفض الوصاية على حق الناس بالمشاهدة وعلى اذواقهم ، والاخلاق والموقف من العادات قضايا مختلف عليها ونسبية . 3/ العرب ونحن منهم اكثر من يتحدثون عن الجنس ويشاهدون مواقع "البورنو " ، وللاسف ايضا الفاظنا فيها من الشتائم ما يوزع على الكوكب ، ونحن لسنا انبياء او نعيش في مدينة فاضلة. 4/ لو كان هذا مسلسل او فيلم اجنبي لما تجرأت سلطة البتراء ببيانها الناري المطالب بالمحاسبة والمساءلة . 5/ يا جماعة اتركوا للشباب مساحات من الحرية فهم ليسوا نسخا كربونية منكم ، وما تستغربوه نسمعه كل يوم بالشارع. 6/ لا اعتقد ان تيارا سياسيا او دينيا يمثل غالبية الناس حتى يفرضوا رأيهم على العموم. 7/ هذا المسلسل يعرض على نتفلكس يعني قناة مغلقة مش عامة واللي بدوا يشوف هو حر وما حدا غاصب احدا يروح يشترك عشان يشوفه 8/ واخيرا بتحكوا ليش حالنا مايل والناس بدها تهج وتهاجر لان الاختلاف قيمة مفقودة وحرية التعبير - this for all then why you go to this channel and watching .