سياسة دولية

روحاني: أفعال أمريكا تهديد لاستقرار الشرق الأوسط

الرئيس الصيني قال إن بلاده ستطور علاقتها مع إيران رغم التطورات- الأناضول
الرئيس الصيني قال إن بلاده ستطور علاقتها مع إيران رغم التطورات- الأناضول

أعلن الرئيس الصيني استمرار بلاده في تطوير علاقاتها مع إيران، بعد يوم واحد من عمل هجومي تعرضت له ناقلتا نفط في بحر عمان، اتهمت واشنطن طهران بالوقوف وراءه.

ونقلت وكالة أنباء الصين "شينخوا" عن الرئيس "شي جي بين" قوله، إن "الصين ستطور علاقاتها مع إيران بشكل مطّرد بغض النظر عن تغير الوضع".

وجاءت تصريحات "جي بين" خلال اجتماع مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون، في بشكك عاصمة قرغيزستان.

من جانبه قال الرئيس الإيراني، إن الأفعال الأمريكية، تمثل تهديدا خطيرا للاستقرار في الشرق الأوسط.

 

اقرأ أيضا: طاقم الناقلة اليابانية: رأينا جسما طائرا قبل الانفجار

 

وقال روحاني على هامش الاجتماعات في شنغهاي: "في العامين الأخيرين، تثبت إدارة الولايات المتحدة مقاربة عدائية وتشكل تهديدا خطيرا للاستقرار في المنطقة والعالم، عبر انتهاك كل القواعد الدولية".

 

وأضاف أن إيران ملتزمة التزاما تاما بتعهداتها في الاتفاق النووي، فيما تخلت الولايات المتحدة عن التزاماتها الدولية دون أية مبررات، معتبرا أن الضغوط التي تمارسها واشنطن على إيران والصين والدول الأخرى، تهدف إلى تعزيز سلطتها على آسيا والعالم .

وأكد الرئيس الإيراني أن مقاومة النزعة الأحادية الأمريكية، من جانب إيران والصين تخدم مصالح البلدين والدول الآسيوية والعالم، لافتا إلى أن الشعب الإيراني يصبح "أكثر اتحادا ومقاومة عندما يواجه ضغوطا خارجية".

 

بدوره قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني يزعزع استقرار المنطقة، ويمكن أن يقوض نظام منع الانتشار النووي.


وأضاف بوتين، أن روسيا كرئيسة منظمة شنغهاي للتعاون، ستسعى جاهدة لتحقيق جميع الالتزامات التي تم التعهد بها من قبل المشاركين، في خطة العمل الشاملة المشتركة، بشأن البرنامج النووي الإيراني.


وقال بوتين: "بصفتنا رئيسة لمنظمة شنغهاي للتعاون، فإننا نعني تحقيق وفاء المشاركين في خطة العمل الشامل بالالتزامات، ونعتبر هذه الطريقة، الطريقة المنطقية والصحيحة الوحيدة".

التعليقات (0)

خبر عاجل