سياسة عربية

قتلى باشتباكات عنيفة بريف حماة ومحاولات لتقدم النظام (شاهد)

أكدت مواقع معارضة سورية أن "الثوار غنموا دبابة من جيش الأسد وأعطبوا عربة عسكرية"- جيتي
أكدت مواقع معارضة سورية أن "الثوار غنموا دبابة من جيش الأسد وأعطبوا عربة عسكرية"- جيتي

أعلنت فصائل المعارضة السورية السبت، عن إحباطها محاولات لتقدم قوات الأسد ومليشياته نحو ريف حماة الشمالي، وقالت هيئة تحرير الشام إنها تمكنت من "أسر عنصر من قوات النظام عند محور الجبين".


وذكر مصدر عسكري من غرفة عمليات "الفتح المبين" التابعة للمعارضة السورية، أن "مليشيات النظام وروسيا حاولوا التقدم على محور الجبين وتل ملح شمال حماة، بعد تمهيد ناري عنيف تصدى له الثوار بعد اشتباكات عنيفة"، وفق ما أوردته "شبكة الدرر الشامية".

 

 

 

 

 

في السياق ذاته، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن "35 مقاتلا بينهم 26 من قوات النظام السوري أو موالين لها، قتلوا في قصف جوي روسي سوري واشتباكات تدور منذ فجر السبت مع الفصائل المعارضة في ريف حماة الشمالي".

 

اقرأ أيضا: هجوم يستهدف نقطة مراقبة تركية في إدلب.. وأنقرة تتهم النظام


وأوضح المرصد في تصريحات صحفية أن "القصف الجوي السوري والروسي والاشتباكات العنيفة المستمرة منذ فجر السبت في ريف حماة الشمالي، أسفرت عن مقتل 26 عنصرا من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، إلى جانب مقتل 9 من مسلحي المعارضة".


فيما أكدت مواقع معارضة سورية، أن "الثوار اغتنموا دبابة من جيش الأسد وأعطبوا عربة عسكرية، بعد فشل هجومهم على محوري تل ملح والجبين"، لافتة إلى أنه جرى صد محاولتين لتقدم قوات النظام على هذا المحور.

 

وفي ريف إدلب، قالت الخوذ البيض (الدفاع المدني السوري) إن 7 مدنيين، قتلوا السبت، في قصف جوي للنظام السوري وحليفته روسيا على منطقة خفض التصعيد شمالي سوريا.


وذكرت مصادر محلية، أن مقاتلات تابعة للنظام وحليفته روسيا نفذت غارات جوية على مدينة "معرة النعمان"، وقريتي "النقير" و"البارة" جنوبي محافظة إدلب، ومنطقتي "كفر زيتا"، و"اللطامنة" شمالي محافظة حماة. 


وأوضحت مصادر في الدفاع المدني (تابع للمعارضة)، أن ثلاثة مدنيين قتلوا في "معرة النعمان"، وأربعةفي قرية "البارة"، فضلا عن إصابة 15 مدنيا إثر الغارات على منطقة خفض التصعيد شمالي سوريا. 


وأفاد "مرصد تعقب حركة الطيران" التابع للمعارضة، عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، بأن مقاتلات روسية أقلعت من قاعدة حميميم الجوية الواقعة في ريف اللاذقية (غربا) واستهدفت "كفر زيتا"، و"اللطمانية"، و"النقير".


وحاليا، يقطن في منطقة "خفض التصعيد" نحو 4 ملايين مدني، بينهم مئات الآلاف ممن هجرهم النظام من مدنهم وبلداتهم بعد سيطرته عليها. 

 

 

 

0
التعليقات (0)