سياسة عربية

محام سوداني يدعو "الجنائية الدولية" للتحقيق بمجزرة الخرطوم

طالب المحامي باعتقال مسؤولين بالمجلس العسكري السوداني - ارشيفية
طالب المحامي باعتقال مسؤولين بالمجلس العسكري السوداني - ارشيفية

دعا المحامي السوداني، أحمد الجيلي، المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق مع مسؤولين بالمجلس العسكري السوداني فيما اعتبرها "جرائم ضد الإنسانية" ارتكبت في السودان أثناء فض اعتصام 3 حزيران/ يونيو.

وبحسب صحيفة "روسيا اليوم"، فإن المذكرة التي قدمت لمكتب المدعية العامة بالمحكمة الجنائية الدولية والمؤرخة في 10 حزيران/ يونيو الجاري، توثق وقوع جرائم ضد الإنسانية ضمن نطاق أحكام المادة 7 من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، حيث تم تأكيد مقتل 113 مدنيا على الأقل حسب تقارير لجنة أطباء السودان المركزية، فيما أصيب 723 آخرون.

وطالب المحامي باعتقال كل من رئيس المجلس العسكري الانتقالي، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع، نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي، الفريق أول محمد حمدان دقلو، إلى جانب جميع أعضاء المجلس العسكري الانتقالي، وقادة وأفراد قوات الدعم السريع والوحدات الأمنية أو العسكرية المتورطة في فض الاعتصام.

وأشارت المذكرة إلى أن معظم الضحايا ماتوا بطلقات نارية مباشرة، وأحرق البعض أحياء في خيم الاعتصام، بينما طعن آخرون حتى الموت أو تعرضوا للضرب حتى الموت أو ذبحوا بالمناجل.

وأضافت أنه تم رصد حالات اغتصاب واسعة النطاق شنتها قوات الدعم السريع وراح ضحيتها 48 امرأة و6 رجال على الأقل.

 

اقرأ أيضاحقوقيون مغاربة وعرب يدينون مجزرة الخرطوم

كما أكدت المذكرة وقوع اختفاء قسري وسجن لأكثر من 650 مدنيا، إلى جانب أعمال غير إنسانية ومهينة أخرى.

ورجحت المذكرة أن تكون الصورة الكاملة لأعمال العنف الجارية أسوأ بكثير بعد استمرار حجب خدمات الإنترنت في السودان في أعقاب أحداث فض الاعتصام أمام القيادة العامة للجيش.

والأسبوع الماضي، دافع المجلس العسكري الانتقالي في السودان عن قوات الدعم السريع، أو ما يتعارف عليها باسم "الجنجاويد".

وزعم المجلس العسكري في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "سونا"، أن قوات الدعم السريع معتدى عليها، وليس كما يتم تصويرها عبر الإعلام.
 
كما زعم المجلس أن بعض "المخربين" قاموا بانتحال صفة وزي قوات الدعم السريع، ونفذوا عمليات اعتداء وحشية على المواطنين.

وأوضح المجلس أن "قوات الدعم السريع ومنذ إنشائها، ظلت القوة المقدامة الثابتة في ميادين الوغى، تدافع عن الأرض والعرض بكل جسارة، وتجرد ونكران".
 
ودعت منظمة العفو الدولية، الخميس الماضي، إلى إجراء دولي ضد الحكام العسكريين الجدد في السودان وأدانت قوات الدعم السريع التابعة للحكومة لما وصفته بأنه "اجتياح قاتل" استهدف المحتجين هذا الأسبوع.

 

اقرأ أيضاتحقيق صحفي: قوات حميدتي قمعت الاعتصام بمدرعات إماراتية

التعليقات (0)

خبر عاجل