سياسة عربية

"فتح" تعلن إضرابا شاملا تزامنا مع "ورشة البحرين"

شهدت رام الله مسيرة السبت ضد صفقة القرن- الأناضول
شهدت رام الله مسيرة السبت ضد صفقة القرن- الأناضول

دعت حركة فتح مساء السبت، إلى إضراب شامل في الأراضي الفلسطينية، بالتزامن مع موعد انعقاد "ورشة البحرين" المرتبطة بصفقة القرن.

 

ونقلت الصحف والمواقع الفلسطينية المحلية، أن فتح أعلنت الإضراب يوم 25 حزيران/ يونيو الجاري في كامل الأراضي الفلسطينية، موضحة أن الأمر سيسبقه فعاليات عدة.


وأوضح عضو اللجنة المركزية لحركة فتح جمال محيسن أن "القوى الوطنية وجماهير شعبنا ستشارك في فعاليات يوم 24 من الشهر الجاري رفضًا للمؤتمر، فيما سيكون يوم 25 إضرابا شاملا".

 

اقرأ أيضا: مسيرة برام الله رفضا لورشة البحرين وصفقة القرن (شاهد)

وقال إن: "هذه الفعاليات تأتي لإيصال رسالة شعبنا الفلسطيني للاحتلال والعالم والمجتمعين في المنامة، أن هذا الاجتماع عار وخيانة وطعن في ظهر شعبنا وخيانة للعهدة العمرية".


وأكد محيسن أنه "آن الأوان ليكون هناك جهد عربي لإنهاء الاحتلال"، داعيا إلى تحالف عربي لتحرير فلسطين.

 

حماس ومنظمة التحرير

 

يأتي ذلك في حين، دعت منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "حماس"، السبت، إلى إفشال "ورشة المنامة" و"صفقة القرن".

وجاءت الدعوة إلى المقاطعة في تصريحات عقب لقاء وفدين فلسطينيين مع رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، في العاصمة بيروت.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عزام الأحمد، "إن جميع القوى الفلسطينية ضد صفقة القرن، وهذا يلقي علينا مسؤولية إفشال ورشة المنامة، ومنع انعقادها أو إفراغها قبل أن تعقد".

وأضاف الأحمد أن "الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب تحتمي تحت اسم "صفقة القرن" لتصفية القضية الفلسطينية، وتحقيق الحلم الصهيوني بإقامة إسرائيل الكبرى".

وتابع بأن "ورشة البحرين تتناول أخطر جانب في "صفقة القرن" ويريدون أن يبتزوا العرب بمليارات الدولارات لتصفية القضية الفلسطينية عبر تصفية قضية اللاجئين".

من جهته، صرح نائب رئيس حركة "حماس" في لبنان، صالح العاروري، بأن "هناك موقفا فلسطينيا موحدا على رفض "صفقة القرن" و"المشروع الأمريكي" لتصفية القضية الفلسطينية لحساب إسرائيل".

وقال: "لدينا قناعة تامة بأن الالتفاف الفلسطيني الموحد حول رفض "صفقة القرن" سيفشل هذه الصفقة مهما كان من محاولات وضغوطات وإغراءات لتمريرها".

 

اقرأ أيضا: انطلاق حملة "لا لصفقة القرن" الدولية رفضا لورشة البحرين

ويستهدف مؤتمر البحرين جذب استثمارات إلى المنطقة، في إطار مساعي واشنطن فرض تسوية تُعرف إعلاميا باسم "صفقة القرن".


وتعمل الإدارة الأمريكية على صياغة "الصفقة" منذ تسلم دونالد ترمب الرئاسة مطلع 2017، دون الكشف عن بنودها حتى الآن، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لصالح "إسرائيل"، بما فيها وضع مدينة القدس وحق عودة اللاجئين.

ويلاقي المؤتمر رفضا رسميا من القيادة الفلسطينية، والفصائل الوطنية والإسلامية.

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الأحد، 16-06-2019 12:57 ص
يكاد المريب أن يقول خذونى!!! أسأل عزام ألأحمق ومن وراءه رئيس ألأمر الواقع عباس، من الذى وضع حجر ألأساس لصفقة القرن؟ ألم تكن فتح ألتى وقعت إتفاق أوسلو الذى كان منافيا لكل القرارات الدولية المتعلقة بفلسطين. ألكل الفلسطيني يعرف أن منظمة لتحرير كانت في ورطه، تم قبل أوسلو طردها من لبنان. بعدها لجأت إلى تونس وهناك إستمر عناصر فتح في سفالاتهم وتجاوزاتهم حتى قام الرئيس بن على، بإستدعاء عرفات وإبلاغه بأن الضيافة إنتهت. أسقط في يد عرفات، أو أنه كان يعلم ذلك حتى يقبل بأى ثمن حتى يدخل إلى غزة وأريحا وينفس كل عقده، بأنه أصبح لديه وطن يستعرض به قواته التي تؤدى له التحية العسكرية، وكذلك يجد شعبا يصدر لهم ألأوامر ويحيط نفسه بالسفلة أمثاله، مثل غازى الجبالى وموسى عرفات إبن عمه وكثير من أمثالهم. أوسلو ألتى يفخر عباس بأنه هو من هندسها، كانت حجر ألأساس لصفقة القرن التي نعيش حيثياتها هذه ألأيام. لو كان عباس غير متآمر على القضية، لقام بدعوة مجلس ألأمن وتقديم شكوى ضد من هندس صفقة القرن لأنه عارض القرارات الدولية التي تخص القضية الفلسطينية.كفاية ضحك على الجماهير الفلسطينية ياسلطة العار في رام الله.

خبر عاجل