سياسة دولية

ابن سلمان: إيران هاجمت ناقلات النفط وسنرد على أي تهديد

ابن سلمان: لن نتردد في التعامل مع أي تهديد لشعبنا وسيادتنا ووحدة أراضينا ومصالحنا الحيوية- جيتي
ابن سلمان: لن نتردد في التعامل مع أي تهديد لشعبنا وسيادتنا ووحدة أراضينا ومصالحنا الحيوية- جيتي

قال ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، إن المملكة "لا تريد حربا في المنطقة"، لكنها "لن تتردد" في التعامل مع أي تهديد لسيادتها. متهما إيران بمهاجمة ناقلات النفط في بحر عمان.

جاء ذلك ضمن حوار صحفي ينشر الأحد في صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، حسب ما نقلته الصحيفة ورئيس تحريرها غسان شربل، على "تويتر" مساء السبت. 

وأكد ابن سلمان أن "المملكة لا تريد حربا في المنطقة". 

 

واستدرك بالقول: "لكننا لن نتردد في التعامل مع أي تهديد لشعبنا وسيادتنا ووحدة أراضينا ومصالحنا الحيوية". 

 

وقال الأمير إنّ "النظام الإيراني لم يحترم وجود رئيس الوزراء الياباني (شينزو آبي) ضيفا في طهران، وقام في أثناء وجوده بالردّ عمليا على جهوده بالهجوم على ناقلتين إحداهما عائدة لليابان".


وأضاف: "النظام الإيراني ووكلاؤه (...) قاموا بأعمال تخريبية لأربع ناقلات بالقرب من ميناء الفجيرة، منها ناقلتان سعوديتان، ما يؤكّد النهج الذي يتّبعه هذا النظام في المنطقة والعالم أجمع".

وتابع: "ما شهدناه من أحداث أخيرة في المنطقة، بما فيها استهداف المضخّات التابعة لشركة "أرامكو" من قبل مليشيا الحوثيين المدعومة من إيران، يؤكّد أهمية مطالبنا للمجتمع الدولي باتّخاذ موقف حازم أمام نظام توسّعي يدعم الإرهاب، وينشر القتل والدمار على مرّ العقود الماضية، ليس في المنطقة فحسب، بل في العالم أجمع".


ورأى أنّ "الخيار واضح أمام إيران. هل تريد أن تكون دولة طبيعية لها دور بنّاء في المجتمع الدولي، أم تريد أن تبقى دولة مارقة؟ نحن نأمل في أن يختار النظام الإيراني أن يكون دولة طبيعية، وأن يتوقف عن نهجه العدائي".


وتطرق الحوار إلى الأوضاع في السودان؛ حيث أكد ابن سلمان أن "أمن واستقرار السودان يهم بلاده كثيرا". 

وقال في هذا الصدد: "سنستمر في موقفنا الداعم لأشقائنا السودانيين في مختلف المجالات، حتى يصل السودان إلى ما يستحقه من رخاء وازدهار وتقدم".

يأتي تأكيد ابن سلمان أن بلاده لا تريد حربا في المنطقة في وقت تشهد المنطقة توترات غير مسبوقة بين إيران من جهة، والسعودية والإمارات والولايات المتحدة من جهة أخرى. 

والخميس، قال وزير الشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن بلاده تتفق مع واشنطن في مسؤولية إيران عن استهداف ناقلتي نفط في خليج عمان، قرب مضيق هرمز. 

واتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في تصريح من مقر وزارته، إيران بالوقوف وراء الهجمات التي استهدفت ناقلتي النفط في خليج عمان. 

 

اقرأ أيضا: 36 دولة تدين السعودية بسبب قتل خاشقجي

وصباح الخميس، تحدثت وسائل إعلام إيرانية وعمانية عن تعرض ناقلتي نفط لانفجارات في مياه خليج عمان، وإنقاذ طاقميهما المكون من 44 شخصا، ونقلهم إلى ميناء "جاسك" الإيراني. 

ويأتي الحادث بعد شهر من إعلان الإمارات تعرض 4 سفن شحن تجارية لعمليات تخريبية قبالة ميناء الفجيرة بالإمارات، ثم تأكيد الرياض تعرض ناقلتين سعوديتين لهجوم تخريبي وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي، قرب المياه الإقليمية للإمارات. 

وحمّلت وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاغون"، في مايو/ أيار الماضي، إيران المسؤولية عن تلك الهجمات، فيما وصفت الأخيرة اتهامها باستهداف السفن بأنه "أخبار كاذبة"، نافية أي علاقة لها بتلك العملية.

التعليقات (13)
مراقب قريب بعيد
الإثنين، 17-06-2019 04:39 م
الى المدعو AGHIRAS .. لااقول سوى انك شيعي حقير مجوسي كلب من كلاب ايران..بعت ارضك وعرضك ودينك مقابل مفتاح الجنة الذي وعدكم به سيدكم الهالك في جهنم الخميني الملعون عدو الله ورسوله ..وكل من سلك دربه من امثالك من شيعة او فرس مجوس يتكلمون بلساننا ويتسمون باسمائنا..اي نفاق يامجوسي هذا اللي تصف به غيرك وانت احق بمن ان يسمى منافق ..أألان تشهد بايات من القران الكريم وانت يامجوسي من كذبه ووصفه بكلام الفه ابو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وماهو بكلام الله ...ولماذا تستشهد بالقران وعندكم انتم الشيعة المجوس ( قران فاطمة ) لماذا لا تاتينا بشهادة منه ..واضح انك اما شيعي كلب لبناني او سعودي او كويتي او ( بحريبني )لان شيعة العراق هم من الحمير الذين لايقأون ولا يكتبون..اذهب وانظر الى تاريخك يا مدلس يامن كذبت القران ورسول الله والان تستشهد بهما زورا وبهتانا ...الستم انتم من حرق القران والقاه في دورات المياه والصرف الصحي ( اسال اخوانك شيعة العراق ) الستم انتم من وصل على ظهر الدبابة الاميركية بعد ان سلمتوهم حتى اعراضكم ( ان كانت لكم اعراض ).. ( والان تسمي نفسك عدو لاميركا )منافق ابن منافق وتسعة اعشار دينكم هو التقية والكذب..والان ترمي الاخرين بالنفاق ...لقد صدق فيكم من قال ...رمتني بداءها وانسلت.
شيبوط
الأحد، 16-06-2019 06:24 م
اذا انت متاكد ، ماذا تنتظر يا نذل؟
AGHIRAS
الأحد، 16-06-2019 06:01 م
إلى مراقب قريب بعيد. سبحان الله الذي وصفكم في القرآن الكريم بأشد العبارات ,لم يصفها بها حتى اليهود والنصارى والمجــوس. الأعراب أشد كفراً ونفاقــاً. وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ ? وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ? مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ ? نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ? سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى? عَذَابٍ عَظِيمٍ.
آل سعود شجرة الزقـوم
الأحد، 16-06-2019 05:51 م
إبن سالمانكو هو آخر من يتحدث عل ما يجري من حوله وفي العالم. مهلكة آل سعود غارقة في المستنقع اليمني مع المجاهدين الحوثيين الذين لقنوا مهلكة الرمال درساً لن ينساه يحاكم المهلكة السلولية. الحرب لها رجال أشداء يأكلون من الحشحاش وينامون في الوديان والجبال, وليس جنود آل سعود المنفوخين من كثرة أكل الكبــسة. ألم يسمع آل سلــول بأن اليمن مقبرة الغـــزاة؟؟؟
مراقب قريب بعيد
الأحد، 16-06-2019 04:21 م
سبحان الله ...بدأ بعض الناس من فاقدي البصر والبصيرة ..وممن هم مصابون بفقدان الذاكرة..وممن لا تدري اهم عرب ..ام اعراب اللسان...الان وبسبب الاحقاد بدأوا يتعاطفون مع ايران ..ابو منشار قتل خاشقجي ..الذي تعاون مع البرادعي ..واستغل موقعه كاعلامي لمؤازرة الهجوم الاميركي على العراق 2003 وتبريره ..وبالنتيجة قتل 2 مليون عراقي وتم تسليم العراق لايران على طبق من فضة وذهب..والى يومنا هذا ايران تقتل بسنة العراق وسوريا واليمن عن طريق ميليشياتها الشيعية الصفوية الرافضية وتهجرهم وتغتصب اعراضهم وممتلكاتهم..وبعض اعراب وعرب اللسان يتباكون على ايران ..وجرمها مشهود حتى للاعمى..طيب السؤال هو ..ادماء المسلمين التي تزهقها ايران كل يوم وبلغت عنان السماء اهون عليكم .. ام ان دم خاشقجي الذي زمر وطبل للغزو الاميركي ولقي من الله تعالى ما يستحقه اعظم ؟؟؟الان اصبحت ايران دولة مظلومة ومعتدى عليها ؟؟والله كل من دافع عن ايران ماهو الا شيعي خسيس يتخفى برداء السنة ..او هو كلب مأجور من ايران مقابل نساء للمتعة وحفنة من مال السحت الذي سرقته وتسرقه ايران من العراق واليمن وسوريا .

خبر عاجل