سياسة عربية

بدء "مرحلة أوسع" من تفاهمات كسر الحصار والعمادي يلتقي هنية

العمادي التقى قادة حماس في قطاع غزة- تويتر
العمادي التقى قادة حماس في قطاع غزة- تويتر

قالت حركة حماس إن "مرحلة أوسع من تفاهمات كسر الحصار عن غزة" بدأ تنفيذها الاثنين، وذلك بعد ساعات من وصول السفير القطري محمد العمادي إلى القطاع المحاصر منذ 13 عاما.


وفي تصريح صحفي، قال المتحدث باسم الحركة حازم قاسم إن الإجراءات الجديدة "تشمل دعم الأسر الفقيرة، والتحسين بملف الكهرباء، والمياه، وحركة التصدير والاستيراد، ومشاريع تشغيل الخريجين".


وأشار المتحدث الفلسطيني إلى أن "ما يجري جزء من الدور القطري المقدر، وخاصة جهود السفير محمد العمادي الذي يلعب دورًا بارزًا في تنفيذ تفاهمات كسر الحصار"، وفق تعبيره.


وكان مصدر في اللجنة القطرية لإعمار قطاع غزة قال إنه سيتم بدء صرف مساعدات نقدية لأكثر من مئة ألف أسرة فقيرة في القطاع الإثنين، وذلك بعد وصول السفير القطري الى القطاع الأحد.


وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، "سيتم الإثنين البدء بصرف مساعدات نقدية تستفيد منها 108 آلاف أسرة فقيرة في قطاع غزة".


وبيّن أنه "سيتم دفع 10 ملايين دولار للكهرباء في قطاع غزة و5 ملايين لدفع أجرة العاملين في برنامج التشغيل المؤقت عبر الأمم المتحدة".


ووفقا للمصدر، عقد السفير عدة اجتماعات مع المسؤولين الإسرائيليين بعد ظهر الأحد "تركزت على بحث تثبيت التهدئة (بين حماس واسرائيل) وحل أزمة الكهرباء من خلال تغطية فاتورة خط 161 الإسرائيلي لتزويد القطاع بـ 100 ميغاواط إضافية"، وتطرقت الاجتماعات أيضا إلى "تسهيل المشاريع القطرية في القطاع".

 

في سياق متصل، التقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية وعدد من قادة الحركة، الاثنين، السفير القطري محمد العمادي في مدينة غزة.


وبحث هنية مع العمادي سبل تخفيف الحصار عن المواطنين في قطاع غزة، والجهود القطرية التي تبذل في إطار ذلك.

التعليقات (0)