سياسة عربية

شهود يروون اللحظات الأخيرة في حياة الرئيس مرسي

المحكمة لجأت لأحد الأطباء المعتقلين لفحص مرسي قبل نقله للمستشفى- جيتي
المحكمة لجأت لأحد الأطباء المعتقلين لفحص مرسي قبل نقله للمستشفى- جيتي
كشف عدد من أهالي المعتقلين السياسيين بقضيتي الهروب من سجن وادي النظرون والتخابر مع حماس، التي يحاكم فيهما الرئيس السابق محمد مرسي، أن مرسي ظهر اليوم أثناء المحاكمة بحالة صحية جيدة، وطلب من رئيس المحكمة محمد شرين فهمي في بداية الجلسة الحديث عن نفسه، ولكن القاضي رفض في البداية منحه الكلمة، وقال له: "من حقك الحديث بعد مرافعة الدفاع".

وحسب الأهالي الذين حضروا الجلسة فإن القاضي ضم القضيتين في جلسة واحدة، وخصص جلسة اليوم لسماع الدفاع عن الدكتور محمد مرسي والمهندس خيرت الشاطر، وبدأها بالدفاع عن مرسي في قضية التخابر مع حماس، وبعد حوالي ساعة ونصف من المرافعة، قرر رئيس المحكمة رفع الجلسة الأولى للاستراحة.

وأكد الأهالي الذين تحدثوا لـ"عربي21" أنه في بداية الجلسة الثانية التي بدأت في حدود الساعة الثانية والنصف بعد الظهر، سمح القاضي للرئيس مرسي بالحديث، وتحدث مرسي مؤكدا أنه حريص على استقرار وأمن مصر، وأن هناك "حقيبة" معينة لن يتحدث عنها رغم أن بها براءته، ولذلك فهو يصر على عدم الحديث عنها حفاظا على الأمن القومي المصري، إلا في جلسة سرية يحضرها عبد الفتاح السيسي الذي يدير شؤون الحكم الآن.

وأكد مرسي أنه من أجل ذلك طالب أكثر من مرة عقد جلسة سرية للكشف عن الأدلة اللتي تثبت براءته، ولكن المحكمة ترفض ذلك، ورغم الاتهامات التي وجهتها له النيابة واتهامه بالكفر والخيانة، إلا أنه لن يتحدث عنها حتى آخر يوم في عمره حفاظا على أمن مصر، وحبا في هذا الوطن.

واعترض مرسي على الاتهامات التي وجهتها له النيابة، موضحا أنه تعرض لظلم كبير طوال 6 سنوات، وتعرض لاتهامات بالخيانة، وأن المحامين الذين يدافعون عنه ليس لديهم الأدلة التي تمكنهم من إبراء ساحته، ولذلك فهو ما زال يصر على عقد جلسة سرية من أجل كشف هذه الحقائق.

 

إقرأ أيضا: وفاة الرئيس المصري محمد مرسي أثناء محاكمته

واختتم مرسي حديثه الذي استمر 15 دقيقة بقوله: "بلدي وإن جارت علي عزيزة ... أهلي وإن ضنوا علي كرام".

وحسب الأهالي فإن رئيس المحكمة سأل المحامين إن كان لديهم إضافات على ذلك، إلا أن الجميع اكتفوا بالمرافعة التي قدمها المحامي كامل مندور في بداية الجلسة، وبعدها قرر رئيس المحكمة رفع الجلسة للاستراحة، ليفاجأ الأهالي بسقوط مرسي مغشيا عليه داخل قفصه الزجاجي، وبعد هتافات من المعتقلين في القفص المجاور له، سمحت المحكمة للطبيب المتواجد بالمحكمة بالكشف عليه، وتبين وقتها أنه طبيب عيون وليس طبيب باطنة.

ويؤكد الأهالي، أنه في ظل صراخ واعتراض المعتقلين والأهالي سمحت المحكمة للدكتور مصطفى الغنيمي المعتقل في نفس القضية بالكشف على مرسي، وعندما دخل للقفص الخاص به لم يجد لديه نبضا.

ويوضح الأهالي أن أمن المحكمة قام بإخراجهم من القاعة ومن داخل مبنى المحكمة، وأثناء مغادرتهم حضرت سيارة إسعاف لنقل مرسي للمستشفى ولكنه كان قد فارق الحياة.

ويشير الأهالي أن المحكمة منذ الصباح تشهد إجراءات أمنية على غير المعتاد، وتم إلغاء معظم الجلسات التي كان مقررا نظرها اليوم، ولم يكن هناك إلا جلسة محاكمة مرسي في قضيتي التخابر مع حماس والهروب من وادي النطرون.

التعليقات (2)
عبدالرحمن
الثلاثاء، 18-06-2019 11:26 ص
السيسي وعصابته الذين سرقوا ثمرة نضال المصريين الطويل فى أول إنتخابات ديمقراطية تشهدها مصر على طول تاريخها الحديث وبعد ثورة شهدها العالم على الفاسد المفسد حسنى مبارك. و انقلاب عسكر السيسي عميل إسرائيل وامريكا والأنظمة العربية المجرمة فى السعودية والإمارات. ثبت مرسى على حق الشعب المصرى فى الحرية والعدل وتحمل أشد انواع الظلم فى محاكمة هزلية وحرمان من كل الحقوق القانونية والانسانية حتى لقى به صابرا محتسبا. اللهم تقبله شهيدا وانتقم له ولمصر من المجرمين وافضحهم على رؤوس الاشهاد
عابر سبيل
الإثنين، 17-06-2019 10:25 م
إنا للّه وإنا إليه راجعون، رحمة اللّه على الرئيس الشهيد، البطل، محمد مرسي. تعازينا الحارة إلى عائلته ومحبيه ورؤساء أحرار العالم أمثال: رجب طيب أردوغان، تميم بن حمد، المنصف المرزوقي، عبد الإله ابن كيران، ...،