سياسة دولية

صلاة الغائب على مرسي تقام بمدن عدة حول العالم (شاهد)

مرسي 4 - جيتي
مرسي 4 - جيتي

أقيمت صلاة الغائب على روح الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، الثلاثاء، في مدن عدة حول العالم، تعاطفا معه بعد سنوات من سجنه واختطافه من رأس هرم السلطة في مصر، بسبب الانقلاب العسكري الذي أطاح بحكمه.

الأردن 

أعلنت الحركة الإسلامية في الأردن، صلاة الغائب على الرئيس الراحل مرسي، وذلك مساء اليوم الثلاثاء، من أمام مقر جبهة العمل الإسلامي.

وقال أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي إنه "تم منع صلاة الغائب التي كان من المقرر إقامتها أمام السفارة المصرية في عمان على الرئيس الراحل محمد مرسي"، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "السبيل" المعارضة والمقربة من الحركة الإسلامية على موقعها الإلكتروني.

 

اقرأ أيضا: صحف الأردن خالية من خبر مرسي.. والحكومة تمنع صلاة الغائب
 
وأضاف العضايلة أن "محافظ العاصمة سعد الشهاب، قام بالاتصال بالحزب وإبلاغهم بمنع إقامة الصلاة أمام السفارة المصرية في العاصمة عمان".

وأوضح العضايلة في حديث لـ"عربي21"، أن الحركة الإسلامية ستقيم صلاة الغائب مساء الثلاثاء، أمام مقر حزب جبهة العمل الإسلامي، وذلك بعد منع إقامتها بالقرب من سفارة مصر.

تركيا

أقامت رئاسة الشؤون الدينية التركية، الثلاثاء، صلاة الغائب على روح الرئيس المصري، محمد مرسي، في جميع أنحاء البلاد، في حين أعلنت صلاة مركزية عليه في مدينة إسطنبول في مسجد الفاتح.

وأشارت مصادر في الشؤون الدينية إلى أن رئيسها "علي أرباش" بعث كتابا لدور الإفتاء في جميع الولايات والأقضية، بشأن إقامة صلاة الغائب على الراحل.

وأكد "أرباش" أنه سيؤم بنفسه المصلين في مسجد "حاجي بيرم" في العاصمة أنقرة.


فلسطين

أما في الداخل الفلسطيني، فقد منعت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية، الثلاثاء، فتح بيت عزاء للرئيس الراحل مرسي، في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك وفق ما نقلته وكالات فلسطينية بينها "صفا" و"معا"، حيث قالتا إنه كان من المقرر فتح بيت العزاء بعد عصر اليوم بمبادرة من عدد من محبي مرسي بنابلس.

وقال المحامي وائل الحزام، أحد المبادرين لفتح بيت العزاء، إن جهاز الأمن الوقائي أبلغه بوجود قرار من قيادة الجهاز في رام الله بمنع فتح بيت العزاء.

وأوضح أن الوقائي استدعى كذلك صاحب القاعة التي كان من المقرر فتح بيت العزاء فيها، وأبلغه بالقرار.

اقرأ أيضا: أمن السلطة الفلسطينية يمنع إقامة بيوت عزاء لمرسي

لكن طلابا فلسطينيين قاموا بشكل فردي بصلاة الغائب على روح الرئيس الراحل مرسي.

 

 

 

 



الأقصى

وسبق أن أدى العشرات، بعد صلاة العشاء، أمس الاثنين، في المسجد الأقصى، صلاة الغائب على الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، الذي أعلن التلفزيون المصري، وفاته بنوبة قلبية.

 

 

 

 

 


اقرأ أيضا: إقامة صلاة الغائب على مرسي في المسجد الأقصى (شاهد)

قطر

وأعلن في قطر، في مسجدها الرئيس محمد بن عبد الوهاب، صلاة الغائب على مرسي، بعد صلاة العشاء.

ويعد المسجد المذكور، أكبر المساجد في قطر.

 

 

 

 


ريف حلب الشمالي بسوريا

وفي سوريا، أقام سوريون، صلاة الغائب على روح مرسي، المعروف بمواقفه المؤيدة للثورة السورية وخطابه المشهور: "لبيك سوريا.. لبيك سوريا".

 

 

 

 


مساجد بأمريكا

وأقامت مساجد في أمريكا، صلاة الغائب على روح مرسي، مع الدعاء له بالرحمة والقبول "شهيدا".



كندا

وأقيمت صلاة الغائب على روح الرئيس الراحل محمد مرسي في مدينة ميسيساجا في كندا.

 

 

 

 

 

 

 

 

جنوب إفريقيا

 

وقال الأمين العام لاتحاد العلماء المسلمين الدكتور علي القره داغي: إنهم أدوا صلاة الغائب على روح مرسي، في مدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل