سياسة دولية

أردوغان: مرسي قُتل وسنقاضي نظام السيسي بالمحاكم الدولية

الرئيس التركي كان وجه الثلاثاء انتقادات حادة للغرب والاتحاد الأوروبي لموقفهم من قضية مرسي- جيتي
الرئيس التركي كان وجه الثلاثاء انتقادات حادة للغرب والاتحاد الأوروبي لموقفهم من قضية مرسي- جيتي

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء التشكيك في أن تكون وفاة الرئيس المصري الراحل محمد مرسي في ظروف طبيعية، وفق الرواية التي أصدرتها النيابة العامة في مصر الاثنين الماضي.


وفي كلمة له أمام أنصاره في إسطنبول قال الرئيس التركي إن الرئيس محمد مرسي "قتل في السجن وبقي يصارع الموت على الأرض لمدة 20 دقيقة في قاعة المحكمة ولم يتدخل المسؤولون هناك لإسعافه".


وكشف أردوغان أنه سيحمل قضية الرئيس مرسي معه إلى قمة دول مجموعة العشرين التي ستعقد في أوساكا اليابانية نهاية الشهر الجاري.

 

اقرأ أيضا: تعاطف تركي مع مرسي وإقامة صلاة الغائب بعموم البلاد (شاهد)

وأضاف: "سنتابع التطورات المتعلقة بوفاة مرسي، وسنفعل كل ما يتطلبه الأمر لمقاضاة مصر في المحاكم الدولية"، داعيا منظمة التعاون الإسلامي للقيام بواجباتها حيال وفاة محمد مرسي.

وتابه الرئيس التركي: "الذين يتوقعون لأردوغان مصيرا مشابهًا لمصير مرسي، هم من أتباع عقلية السيسي، نحن لا نخاف من هؤلاء، لأننا ارتدينا أكفاننا وسلكنا هذا الطريق".

يشار إلى أن السلطات المصرية، أعلنت مساء الاثنين، عن وفاة الرئيس مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديموقراطيا في مصر، أثناء إحدى جلسات محاكمته بعدما تعرض لنوبة إغماء، وفق روايتها الرسمية. 

وتعرض مرسي إلى العديد من المحاكمات بتهم مختلفة، وذلك بعد اختطافه من الرئاسة، إثر الانقلاب العسكري الذي قاده وزير دفاعه آنذاك عبد الفتاح السيسي في 3 تموز/ يوليو 2013، واستولى على السلطة من حينها.

التعليقات (6)
محمد يعقوب
الخميس، 20-06-2019 05:38 ص
ألرئيس أردوغان قول وفعل. فضح السعودية بمقتل الخاشقجى في قنصلية بلاده في إسطنبول، وأطلع العالم كله على تفاصيل الجريمة والمحادثات ألتى تمت داخل القنصلية. أرجو أن يستمر في فضح السيسى السافل كلب القاتل بن سلمان ونديمه محمد بن زايد.
عابر سبيل
الأربعاء، 19-06-2019 10:21 م
نداء إلى أحرار العالم، حاولوا أن تُحْيوا اسم محمد مرسي أول رئيس شرعي منتخب من طرف الشعب المصري بإطلاق اسمه على المؤسسات السياسية، والساحات المشهورة، والمؤسسات التعليمية، والشوارع الكبيرة، والمؤسسات الخيرية، وغير ذلك من الوسائل المشروعة... لأن هذا الرئيس الشهيد يستحق أكثر من ذلك، حتى يبقى اسمه خالداً في أدهان الأجيال الصاعدة، وذلك في جميع بلدان العالم الحر، لأن هذا الرجل المتواضع ضحّى بحياته للّه، ثُمّ من أجل القيم العليا المشتركة بين الإنسانية، وكذلك اسم الشهيد الكاتب، الصحفي، جمال خاشقجي رحمة اللّه على الجميع. وعلى المسلمين أن يدعوا على الطغاة، الظالمين، الفاسدين، المجرمين، المستبدين، أمثال، دونالد ترامب، جاريد كوشنير، نَتِنْـ ـياهو، آل العسكر في مصر، آل نهيان، آل سعود، وغيرهم من الظالمين... عليهم من اللّه ما يستحقون آمين، وأن يَتَحَرَّوْا أوقات الاستجابة وخاصة الواقفين في يوم عرفة على جبل الرحمة لحج هذا العام 1440 هـ.
تجاره
الأربعاء، 19-06-2019 09:22 م
لم يفعل شيء اردوغان سوى الخطابات للاسف ...
قاسم -اربد
الأربعاء، 19-06-2019 06:37 م
اقسم على كتاب الله أن يكون وزير دفاع في حكومة الشهيد مرسي وان يكون أمينا فأقام عليه الانقلاب وقتلة بتعليمات من إسرائيل وترامب وشيطان العرب وأبو منشار قاتلكم الله ايها المجرمون
مصري
الأربعاء، 19-06-2019 05:50 م
نتمني أن تقوم الحكومة التركية بالفعل بمقاضاة النظام العسكري الدموي العميل في مصر برئاسة الجاسوس الإسرائيلي السيسي المجرم السفاح .