سياسة دولية

إيران تعلن إسقاط طائرة أمريكية مسيرة وواشنطن تعلق

إيران: الطائرة أُسقطت بعد حولها المجال الجوي الإيراني- جيتي
إيران: الطائرة أُسقطت بعد حولها المجال الجوي الإيراني- جيتي

قالت وكالة سباه نيوز، الذراع الإعلامي للحرس الحرس الثوري الإيراني، الخميس، إن قوات الحرس الثوري أسقط ما أسمتها "طائرة تجسس" أمريكية مسيرة في إقليم هرمزجان جنوب البلاد.


وجاء في التقرير: "أُسقطت حين دخلت المجال الجوي الإيراني قرب منطقة كوه مبارك بالجنوب"، فيما قالت وكالة فارس للأنباء إن الطائرة من طراز غلوبال هاوك.

 

في المقابل، في المقابل، اعتبرت وزارة الدفاع الأمريكية الخميس، إسقاط الطائرة مسيرة "عملا استفزازيا".


وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان لها إنّ إسقاط "الطائرة المسيرة هجوم غير مبرر على أحد أجهزة المراقبة الأمريكية في المجال الجوي الدولي"، حسب قناة "فوكس نيوز" الأمريكية.


كما نقلت قناة "الحرة" الأمريكية، عن مصدر بالوزارة، لم تسمه، إنّ الطائرة كانت "في مهمة استطلاع وعلى مسافة 17 ميلا من الأجواء الإيرانية.


وأضاف أن الطائرة التي أسقطت من طراز "أر كيو ـ 4 آيه غلوبال هوك"، وأنّ أعمال البحث مازالت جارية لتحديد مكان حطامها.


إلى ذلك أكد قائد الحرس الثوري حسين سلامي أن حادثة إسقاط الطائرة الأميركية المسيرة "تحمل رسالة مفادها أننا جاهزون للرد بحزم على اي اعتداء"، بحسب ما نقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية.


وخلال كلمة له الخميس، قال سلامي إن "القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري أسقطت فجر اليوم طائرة تجسس معادية اخترقت أجواءنا وهي تقوم بالاعتداء على أمننا القومي".


وأضاف أن حادثة إسقاط الطائرة "تحمل رسالة صريحة وحازمة وقاطعة وسريعة ودقيقة وهي أن المدافعين عن حدود إيران سيردون على أي اعتداء أجنبي ردا حازما ومدمرا وقاصما".

التعليقات (4)
ناقد لا حاقد
الخميس، 20-06-2019 10:12 م
ايران و خردتها العسكرية المستوردة من روسيا و الصين لا تمتلك سوى لغة التهديد و الوعيد و اسقاط طيارة بدون طيار لا تعني شيئا لان القوة الامريكية اكبر بكثير من ايران التي تتقن الكذب و الدجل و من يراهن على ايران فعليه بقراءة التاريخ فالدول الكرتونية لا تفعل شيئا سوى التنمر اللغوي
najvaye-kangan
الخميس، 20-06-2019 02:50 م
الله اکبر ولله الحمد.هذا انذار لبني صهيون وآل سعود والامريکان بان رد صريح وحاسم لکل معتدي
ABARAN
الخميس، 20-06-2019 11:57 ص
ألا يعلم حكام رعاة البقر في الولاية الصهيونية المسيحية أن أرض إيــران الإسلامية محروسة ولا يمكن دخول مجالها الجوي بدون إذن من القيادة العسكرية؟؟ ألم يتعلم كبار قادة الجيش الأمريكي من الهزائم المتتالية مع الجيش والحرس الإيراني فيما يتعلق بإختراق الأجواء الإيرانية بطائرات مسيرة. المعروف أن الحرس الثوري الإيراني إستولى على أحدث طائرة تجسس أمريكية من نوع RQ 170 في الأجواء الإيرانية كانت قادمة من أفغانستـا ,وتم السيطرة على بكل سهولة وأنزلوها سالمة في الأراضي الإيرانية. وتعتبر هذه الطائرة RQ 170 من أحدث طائرة تجسس يمتلكها البنتاغون على الإطلاق.
مصري
الخميس، 20-06-2019 11:20 ص
كل تلك الأحداث تدخل في مجال أختبارات القوة و أستكشاف قدرات الخصم و امكاناته و مدي ضبط النفس و تقدير المواقف .

خبر عاجل