حقوق وحريات

تحذير فلسطيني من ورشة البحرين ودعوة لمواجهة إجراءات أمريكا

شدد مركز العودة الفلسطيني على أن قضية اللاجئين هي حقوق أساسية وليست احتياجات إنسانية- جيتي
شدد مركز العودة الفلسطيني على أن قضية اللاجئين هي حقوق أساسية وليست احتياجات إنسانية- جيتي

حذر مركز العودة الفلسطيني الخميس، من ورشة البحرين التي تعقدها الإدارة الأمريكية الأسبوع المقبل، لعرض الشق الاقتصادي من "صفقة القرن"، بحسب بيان وصل "عربي21".


وأكد المركز في اليوم العالمي للاجئين، على مركزية قضية اللاجئين وحق العودة بالنسبة للشعب الفلسطيني، معتبرا أن "المساس به خرق مباشر للنظام الدولي القائم على صيغ احترام القانون والاتفاقيات الدولية".


وأشار المركز في بيانه إلى أنه "ينظر لأي تحرك أمريكي يتجاوز الإرادة الفلسطينية والحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني، بأنه تحرك محكوم بالفشل، ولا بد أن يلقى اعتراضا دوليا، لما يمثله من انتهاك لاتفاق المجتمع الدولي"، محذرا في الوقت ذاته من "ورشة البحرين وظروف انعقادها".

 

اقرأ أيضا: هنية: نطالب ملك البحرين بعدم عقد "ورشة المنامة"


وشدد على أن قضية اللاجئين هي قضية حقوق أساسية وليست قضية احتياجات إنسانية، منوها إلى أن "الإجراءات والتصريحات الأمريكية فيما يتعلق بهذه القضية، هي مؤشر غير مسبوق وتحول استثنائي في السياسة الخارجية الأمريكية، التي تجد أصداءها لدى دولة الاحتلال، التي شهدت أكبر إدانات في تاريخ مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة".


وطالب الأمم المتحدة باتخاذ خطوات أكبر لحماية منجزاتها الدولية، ومنها القرار 194 الخاص بعودة اللاجئين الفلسطينيين، والقرار 302 المؤسس لوكالة الأونروا كهيئة دولية لرعاية اللاجئين الفلسطينيين، إذ تواجه هذه القرارات وما ترتب عليها خطر التصفية بالإجراءات الأحادية للولايات المتحدة.


وأعرب المركز عن أمله من المجتمع الدولي وفي مقدمته دول الاتحاد الأوروبي، بالوقوف بحزم أمام خطورة التحول في الإجراءات الأمريكية ضد الفلسطينيين، وما يترتب عليه من تراجع دولي لقيم العمل المشترك والحماية الدولية للضحايا.

التعليقات (0)

خبر عاجل